الراية الإقتصادية
المناعي: تمكين المواهب ودعم الشركات والفرص الاستثمارية الجديدة

منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا التأمين.. السبت

قطر للتأمين تعلن عن النسخة الثالثة

مناقشة مستقبل التأمين في عصر الذكاء الاصطناعي

الدوحة – الراية:
أعلنت مجموعة قطر للتأمين، شركة التأمين الرائدة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن عودة منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا التأمين في نسخته الثالثة إلى الدوحة، قطر لثلاثة أيام – هذه المرة – مليئة بحلقات نقاش وورش العمل التطلعية مع أكثر من مئة من المتحدثين والخبراء الدوليين والإقليميين من مختلف أطياف قطاع التأمين والقطاع المالي ليشاركوا بخبراتهم وليرسموا مستقبل صناعة التأمين في المنطقة.
وسيقام المنتدى في الفترة من ١١ إلى ١٢ مايو في فندق بارك حياة الدوحة تحت عنوان «أثر الذكاء الاصطناعي على سلسلة التأمين» ليناقش موضوعات تتضمن أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات حول كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بإعادة تشكيل سلسلة قيمة التأمين بداية من تطوير المنتجات وتوزيعها إلى الاكتتاب وإدارة المطالبات.

سالم المناعي

ويقام المنتدى هذا العام بتنظيم من قبل جمعية تكنولوجيا التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي جمعية قائمة على العضوية تأسست منذ عامين بقيادة مجموعة قطر للتأمين عبر وحدة شركاء المشاريع الرقمية (QIC DVP) بغرض بناء النظام البيئي الإقليمي لتكنولوجيا التأمين من خلال ربط الابتكارات والمواهب بالشركاء ورؤوس الأموال.
وفي العام الماضي نظمت وحدة شركاء المشاريع الرقمية التابعة لمجموعة قطر للتأمين بالشراكة مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مركز قطر للمال، مشيرب، بنك قطر للتنمية، شركة إيبيكيور، والشركة العمانية القطرية للتأمين، وشركة كيو إل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي، وأنتاريس، وس ي إن بي س ي، ومايكروسوفت، وبوابة تكنولوجيا التأمين وتكنولوجيا التأمين آسيا وجمعية تكنولوجيا التأمين في الهند ومختبر Insurtech و Scventure و FS Brew و Insurtech Insight و Insurtech Connect و Kojo و Luimo وMcKinsey & Company النسخة الثانية لمنتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا التأمين والذي استقطب ما يزيد على ٩٠ متحدثًا و٥٠٠ مشارك من نخبة ممثلي شركات التكنولوجيا، والبنوك، ومن المستثمرين وصناع القرار في مجال التكنولوجيا والتأمين من جميع أنحاء العالم.

وفي هذا الصدد، قال السيد سالم المناعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للتأمين، ورئيس جمعية تكنولوجيا التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: يظل هدف المجموعة وشركائنا اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبل تكنولوجيا التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للنهوض بهذا القطاع وتحقيق تطلعات العملاء وإعداد خريطة طريق واضحة للتكامل لتمكين المواهب ودعم الشركات وخلق فرص استثمارية جديدة بشكل مباشر وغير مباشر. نسخة هذا العام -كالعادة- أكبر وأكثر شمولية، وتعكس قفزة محورية في قدرة منظمتنا على الإلهام، والتعاون والقيادة على نطاق أوسع بكثير. يسلط هذا النمو الضوء على التزامنا بالابتكار المستمر والتقدم، ويعتبر أيضًا شهادة على سعينا الدؤوب نحو التميز. فالذكاء الاصطناعي ليس ابتكارًا تقنيًا فحسب، بل هو ضرورة استراتيجية والهدف الأساسي هذا العام هو توفير منصة للحوار والتعاون ومناقشة مستقبل الصناعة في المنطقة.

 

الذكاء الاصطناعي يقود التحول في صناعة التأمين

قال السيد سالم المناعي إن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تغيير صناعة التأمين في مختلف الأصعدة: من خلال زيادة الإنتاجية الشخصية في مكان العمل وتمكين شركات التأمين من إنشاء خدمات أسرع وأكثر دقة وشخصية لمواكبة متطلبات العملاء. ووفقًا لتقرير «دليل الذكاء الاصطناعي التنفيذي» الصادر عن شركة ماكينزي، يمكن أن تضيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 1.1 تريليون دولار من القيمة السنوية لصناعة التأمين العالمية كما يمكن أن يولد ما يقرب من 400 مليار دولار من ترقيات تكنولوجيا التسعير والاكتتاب والترويج وكذلك 300 مليار دولار من خدمة العملاء التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي والعروض الشخصية. وعلى صعيد المنتجات والخدمات، سيمكن تبني الذكاء الاصطناعي شركات التأمين من تحسين كفاءتها، وخفض التكاليف، وكذلك تعزيز رضا العملاء عبر سلسلة القيمة، وتحسين وزيادة سرعة التفاعل مع العملاء، إلى تطوير المنتجات وإدارة المطالبات. كما أنه سيمكن بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في سلسلة قيمة التأمين بشركات التأمين من تقديم تأمين قائم على الاستخدام أو عند الطلب، حيث يدفع العملاء أقساط التأمين بناء على سلوكهم الفعلي وتعرضهم للمخاطر، بدلًا من الأسعار الثابتة. كما سيمكنهم من تقديم خدمات وقائية واستباقية، مثل تنبيه العملاء بالمخاطر المحتملة، وتقديم المشورة حول كيفية الحد من هذه المخاطر، مع توفير الحوافز للعادات الصحية والآمنة.

محاور مهمة وحلقات نقاش وورش عمل

يتضمن المنتدى كلمات رئيسية وحلقات نقاش وورش عمل وجلسات تواصل تغطي موضوعات عديدة منها: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي تسريع التحول الرقمي لصناعة التأمين، ومن الاستراتيجية إلى التنفيذ: عمليات الدمج والاستحواذ عبر الحدود والاكتتابات العامة، وأحدث حالات الاستخدام والاتجاهات السائدة في مجال التأمين المضمن، ودورة حياة تكنولوجيا التأمين: من الفكرة إلى التنفيذ، ودور الذكاء الاصطناعي في تشكيل المهن في المستقبل، ووجهة نظر منظمي البنوك والتأمين حول مستقبل ودور الذكاء الاصطناعي في الصناعة، وكيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في زيادة المبيعات والتوزيع في صناعة التأمين. وقد بدأت الترتيبات للمنتدى في شهر فبراير من العام الحالي حيث أطلقت جمعية تكنولوجيا التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «مسابقة تكنولوجيا التأمين» والتي تهدف إلى استقطاب وتنمية الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا في مجال تكنولوجيا التأمين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مشاركة واسعة في النسخة الثالثة

تقام نسخة هذا العام بشراكات جديدة لمجموعة قطر للتأمين ووحدة شركاء المشاريع الرقمية للمجموعة منها: جوجل كلاود، و Builder Ai ، منصة تطوير التطبيقات وتشارلز تايلور، شركة تكنولوجيا التأمين التي تقدم مجموعة متزايدة من الخدمات والمطالبات والحلول التكنولوجية عبر سوق التأمين العالمي، وفيترايا للتكنولوجيا، والتي هي عبارة عن منصة تسوية تأمين صحي وجمعية تكنولوجيا التأمين الهندية، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تسهيل تعزيز استخدام التكنولوجيا عبر سلسلة قيمة التأمين في الهند. أيضًا، منصة توزيع التأمين، وThe Digital Insurer .

مشاركون: منصة متخصصة لإقامة شراكات

قال جيريمي ستيفنز، مدير وحدة الأعمال في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في مجموعة تشارلز تايلور: «يسر تشارلز تايلور أن يكون أحد الرعاة الرئيسيين لمنتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا التأمين 2024، وأن يكون جزءًا من هذه الجمعية المرموقة ذات التفكير المستقبلي. من جانبه قال تيم هاردكاسل، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة إنستاندا: «من خلال رعاية لمنتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا التأمين 2024، تعزز إنستاندا بفخر تفانيها في قيادة التغيير الإيجابي في قطاع التأمين». وقال بريراك سيثي، المؤسس المشارك لجمعية تكنولوجيا التأمين الهندية: يشكل المنتدى منصة لمتخصصي التأمين لاكتساب رؤى وإقامة شراكات واستكشاف فرص جديدة في مشهد تكنولوجيا التأمين.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X