اخر الاخبار

الجمعية القطرية للسكري تطلق حملتها السنوية “سكري آمن في الحج”


الدوحة -قنا:

أطلقت الجمعية القطرية للسكري حملتها السنوية الموجهة للأشخاص المشخصين بالسكري والراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام، تحت عنوان /سكري آمن في الحج/.
وتقدم الجمعية، عبر هذه الحملة للمستهدفين منها، التثقيف اللازم والاحتياطات التي يجب اتخاذها بهدف توعيتهم وتثقيفهم بكيفية العناية بأنفسهم ورعاية السكري أثناء أداء مناسك وشعائر الحج، حتى يتمكنوا من إتمامها بطمأنينة وأمان.
وتتضمن الحملة أيضا نصائح تقدمها الجمعية للحجاج عبر صفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية، علما أن الجمعية نظمت على مدى يومين بمقرها جلسات تثقيفية فردية وجماعية لحوالي 300 حاج وحاجة من المشخصين بالسكري، ووفرت لهم كذلك بعض مستلزمات العناية بالسكري، بالتعاون والشراكة مع قسم صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وأشار الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري، إلى أنه يرافق الحج تغيرات في النشاط البدني، ونوعية في الأكل ومواعيد الوجبات، ما يتطلب أخذ الاحتياطات لتفادي أي آثار سلبية على نسبة السكر في الدم، لافتا إلى أنه في أي برنامج سفر يجب التخطيط المسبق لكل احتياجات رعاية السكري.
وأشار إلى ضرورة وجود استعدادات قبل السفر للحج، حيث يتطلب ترتيبات مسبقة لتأمين احتياجات رعاية السكري، مثل مستلزمات فحص مستوى السكر وعلاج الهبوط والارتفاع والأدوية والإنسولين، موصيا بضرورة مقابلة الفريق الطبي ومراجعة أخصائي تثقيف السكري قبل السفر لمناقشة الاحتياطات والتعديلات المطلوبة في إدارة السكري خلال فترة الحج، فضلا عن إبلاغ طبيب الحملة بالحالة الصحية منذ البداية.
كما نبه إلى ضرورة تحضير الحجاج لوازم طوارئ السكري، وتحتوي على مصادر للسكر سريع الامتصاص مثل أقراص السكر، والعصير، والعسل، والمربى، والتمر، مبينا أنه لتفادي الهبوط يستحسن أخذ وجبات خفيفة تحتوي على قدر معتدل من الكربوهيدرات، وألا تكون عالية بالدهون، بجانب التحضير أيضا لكميات مضاعفة لعلاج الهبوط تحسباً لأي طارئ.
بدورها، قالت الدكتورة نجاة اليافعي مديرة قسم صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن التعاون مع الجمعية القطرية للسكري في مثل هذه الأمور الحيوية يعزز الشراكة من أجل رفع الوعي والتثقيف الصحي، بأهمية سلامة الأسنان وصحة اللثة للمتعايشين مع السكري أثناء مناسك الحج.
وشملت الجلسات التثقيفية محاضرة توعوية حول أهمية صحة الفم والأسنان لمرضى السكري، وأهمية فحصها قبل السفر للحج لتجنب أي مشاكل قد تحدث، بالإضافة إلى تقديم نصائح للوقاية وكيفية إدارة حالات الطوارئ للفم والأسنان.
كما زودت الجمعية القطرية للسكري الحجاج بجملة من النصائح والإرشادات والتعليمات الأساسية والضرورية المتعلقة بالترتيبات التي يجب عليهم كمشخصين بالسكري مراعاتها أثناء القيام بمناسك الفريضة، فضلا عن الخطوات العملية الواجب مراعاتها لسلامتهم وكيفية التعامل لمعالجة حالات هبوط وارتفاع نسب السكر في الدم، وأسلوب التغذية السليمة أثناء أداء الفريضة، والعناية بالقدمين وأهمية مراجعة أخصائي القدم بعد العودة من الحج للاطمئنان على صحة القدمين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X