المحليات
إجراءات تأديبية للمخالفين.. «الصحة»:

ضوابط جديدة للشهادات المرضية

تحقق جهة العمل من صحة الإجازة عبر نظام إجازة الإلكتروني E-JAZA

إتاحة رجوع جهة العمل لـ «حمد الطبية» و«الرعاية الأولية» للتحقق من الإجازة

الدوحة- عبدالمجيد حمدي:

أكدت إدارةُ التخصصات الصحيّة بوزارة الصحة العامّة أن شهادات الإجازة المرضيّة الصادرة للمرضى هي وثائق قانونيّة، قد يتعرّض مُقدّمو الرعاية الصحيّة الذين يُصدرون شهادات إجازات مرضيّة مُضللة أو غير دقيقة لإجراءات تأديبيّة واتخاذ جميع التدابير المُناسبة فيما يتعلق بأي خرق للضوابط المُنظمة لها، بما في ذلك اتخاذ إجراءات قانونيّة مدنيّة أو جنائيّة بحق المُخالفين منهم. وأعلنت الإدارةُ فى تعميمٍ، حصلت الراية على نسخةٍ منه، عن إصدار ضوابط جديدة لتنظيم قَبول واعتماد طلبات التحقق من صحة واستحقاق الإجازات المرضيّة على مُستوى دولة قطر.

وأوضحت أنه سيتم إعادة الطلبات غير المُستوفية للضوابط، التي تشمل ضرورة تحقق جهة العمل من وجود الإجازة المرضية في نظام إجازة الإلكتروني E-JAZA من عدمه، وذلك عبر الرابط المُتاح على موقع إدارة التخصصات الصحيّة Validate (moph.gov.qa .

وأوضحت الإدارةُ أنه فيما يتعلق بالإجازات المرضيّة الصادرة من مؤسسة حمد الطبيّة ومؤسسة الرعاية الصحيّة الأوليّة فإنه يمكن لجهة العمل الرجوع للجهتين في حال تعذّر العثور على الإجازة المرضيّة المعنيّة في نظام إجازة الإلكتروني، حيث إن النظام المُستخدَم من قِبل تلك الجهات يختلف عن نظام إجازة الإلكتروني، وذلك حتى إشعار آخر.

وأضافت: إنه في حال عدم العثور على الإجازة في نظام إجازة E-JAZA فإن الإجازة تُعد غير صحيحة، وبالتالي يكون على الجهة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة مع المُنتفع بتلك الإجازة وَفق اللائحة الداخليّة في كل جهة وبحسب إجراءاتها القانونيّة المُتبعة، مع ضرورة إبلاغ إدارة التخصصات الصحيّة بهذا الشأن لاتخاذ ما يلزم بشأن التزوير في مُستندات تخص وزارة الصحة العامة.

ولفتت إلى أنه في حال قررت جهة العمل التحقيق مع المُنتفع، وأسفرت نتائج التحقيق عن أن الإجازة غير الصحيحة تمّ الحصول عليها من مُمارس صحي يعمل بداخل مُنشأة صحيّة أو من خلال موقع إلكتروني أو من حسابات التواصل الاجتماعي، فإنه يتم إرسال نتائج التحقيقات كاملة لإدارة التخصصات الصحيّة لعمل ما يلزم من جانبها فيما يخص اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المُمارس الصحي أو المُنشأة الصحيّة أو الحساب الإلكتروني. وأكدت أنه في حال كانت الإجازة موجودة في نظام إجازة E-JAZA، مع وجود تشكيك من قِبل جهة العمل في استحقاق الإجازة، فيجب على الجهة المعنيّة مُخاطبة إدارة التخصصات الصحيّة بموجب خطاب رسمي مُتضمنًا توضيحًا يفيد بأنه تمَّ التأكد من صدور الإجازة من نظام إجازة E-JAZA.

وأشارت إلى أنه ولأغراض التحقق من مدى استحقاق المُنتفع فإنه يتم ارسال طلب التحقق من صحة الإجازة مُرفقًا بنسخة واضحة من الإجازة المرضيّة المُراد التحقق من صحتها والبطاقة الشخصيّة وجواز السفر للمُنتفع، لإجراء ما يلزم من تحقيقات وإفادة جهة العمل رسميًا.

وقالت في حال العثور على الإجازة في نظام إجازة E-JAZA، ورغبت جهة العمل في اعتماد الإجازة المرضيّة للمُنتفع يتم مُخاطبة إدارة العَلاقات الطبيّة والعلاج بالخارج في وزارة الصحة العامة بشكل رسمي مُتضمنًا توضيحًا يفيد بأنه تمَّ التأكد من صدور الإجازة المرضيّة عبر نظام إجازة الإلكتروني، ولكن لأغراض اعتماد الإجازة، يتم تقديم طلب الاعتماد مُرفقًا بنسخةٍ واضحةٍ من الإجازة المرضيّة المُراد التحقق من صحتها والبطاقة الشخصيّة للمُنتفع واستيفاء الشروط المُحدّدة من قِبل الإدارة المذكورة، لإجراء ما يلزم وإفادة جهة العمل رسميًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X