اخر الاخبار

رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا: المعهد يتبوأ مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي العالمية

الدوحة – قنا:

أكد الدكتور عبد الوهاب الأفندي رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، أن المعهد انتهى هذا العام من جل متطلبات الاعتماد الرسمي له ولبرامجه، لافتا إلى المكانة المرموقة التي أصبح يتبوؤها المعهد بين مؤسسات التعليم العالي العالمية.
وقال الدكتور الأفندي، في كلمته التي ألقاها خلال حفل تخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير اليوم “إن معهد الدوحة للدراسات العليا فرغ خلال هذا العام من جل متطلبات الاعتماد الرسمي العالمي للمعهد وبرامجه، ولكن جوهر الاعتماد هو ما شهدناه ونشهده من إقبال كبير من الأقران في كبرى الجامعات العالمية طلبا للتعاون”.
وأضاف أن عددا كبيرا من خريجي معهد الدوحة من الأفواج السابقة يستكملون اليوم دراسة الدكتوراه في 42 جامعة عربية، و45 جامعة أجنبية والعدد في ازدياد مستمر.
وأشار في سياق كلمته إلى أن الاحتفال بتخريج فوج جديد من معهد الدوحة يأتي هذا العام وسط الأحداث المفجعة في الأراضي الفلسطينية.. مضيفا “يتلقى زملاؤنا وطلابنا بصورة مستمرة أخبارا مفجعة متتالية عن فقدان أسر بكاملها من الأقارب، في مجازر لا تتوقف”.
ونوه رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا في هذا السياق بالمساهمة المتفردة لدولة قطر وقيادتها في دعم أهل غزة، دبلوماسيا وإنسانيا وإعلاميا.
كما نوه بالوقفة الشجاعة لأساتذة وطلبة الجامعات في أمريكا وأوروبا وبقية أرجاء العالم لدعم القضية الفلسطينية العادلة، وقال إن هؤلاء أكدوا أن بوصلتهم الأخلاقية تشير في الاتجاه الصحيح، حيث أظهروا شجاعة لا مثيل لها.
وكان الدكتور إبراهيم فريحات، عميد شؤون الطلبة، قد افتتح الحفل بكلمة نوه فيها بجهود الخريجين ومثابرتهم لتحقيق التميز والنجاح متسلحين “بشراكة أصيلة مع أساتذتهم سيرا تجاه المساهمة بتحقيق تنمية بشرية شاملة وعادلة، يكون التفكير النقدي حجر الزاوية فيها”.
وشهد الحفل كلمتين للخريجين ألقتهما كل من الطالبة دلال الملا خريجة برنامج ماجستير العمل الاجتماعي، وسلمى الجمل خريجة برنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني، واللتين أكدتا على دور المعهد في صقل المهارات البحثية للطلبة، وفتح آفاق المعرفة لمواكبة التطورات العالمية في الحقول المعرفية الإنسانية المختلفة.
ويصل عدد خريجي الفوج الثامن 206 من الطلاب والطالبات بنسبة زيادة وصلت إلى 11 في المئة عن العام الماضي. وضمن الفوج 95 خريجا وخريجة بدعم من صندوق قطر للتنمية في إطار برنامج دولة قطر للمنح الدراسية للطلبة الدوليين.
ويتوزع الخريجون على كليتين بواقع 139 خريجا من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، و67 من كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة.
وبتخريج الفوج الثامن، وصل عدد خريجي معهد الدوحة للدراسات العليا منذ تأسيسه إلى 1220 خريجا وخريجة، من 19 برنامج ماجستير معتمدة دوليا.
ويطرح المعهد حاليا ثمانية برامج في مسار الدكتوراه هي: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدية.
ويتبنى المعهد نهج تكامل التخصصات، ويعتمد اللغة العربية لغة أساس للدراسة والبحث، مع اشتراط إتقان اللغة الإنجليزية. .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X