الراية الإقتصادية
مؤسسة العطية:

زيادة الطلب تصعد بأسعار النفط

الدوحة -الراية:

قال تقرير مؤسسة العطية إن أسعار النفط يوم الجمعة ارتفعت حيث سجل خام برنت أول زيادة أسبوعية بدعم من المؤشرات الاقتصادية في الصين والولايات المتحدة، أكبر مستهلكين للنفط في العالم، مما عزز الآمال في ارتفاع الطلب، وسجلت أسعار خام برنت ارتفاعًا بمقدار 71 سنتًا، ما يعادل 0.85 بالمئة، لتصل عند التسوية إلى 83.98 دولار للبرميل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 83 سنتًا، أي 1.05 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 80.06 دولار للبرميل، وعلى مدار الأسبوع، ارتفع خام برنت واحدًا بالمئة تقريبًا بينما صعد خام غرب تكساس 2%. وكان الناتج الصناعي الصيني قد ارتفع بنسبة 6.7% على أساس سنوي في أبريل، بعد أن اكتسب تعافي قطاع التصنيع زخمًا وزادت وتيرة نموه، مما يشير إلى احتمال ارتفاع الطلب على النفط. بينما أثار التراجع في مخزونات النفط ومنتجات التكرير في بعض المراكز العالمية تفاؤلًا حيال نمو الطلب على النفط.

ووفقًا للتقرير ارتفعت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ يناير، حيث حفز الطقس الحار في جميع أنحاء المنطقة المزيد من الطلب على الغاز الطبيعي المسال، لتلحق بذلك صعود أسعار الغاز الأوروبية على خلفية تعطل الإنتاج بسبب أعمال الصيانة وانخفاض طاقة الرياح.

وارتفع متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال الذي سيسلم في شهر يوليو إلى شمال شرق آسيا إلى 10.90 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة ب 10.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الأسبوع السابق، وفقًا لتقديرات مصادر الصناعة.

ومن المتوقع أيضًا أن تسعى المرافق في الهند إلى الحصول على كميات إضافية من الغاز الطبيعي المسال ليتم تسليمها في يونيو ويوليو بسبب موجة الحر المستمرة. بالإضافة إلى ذلك، بدا أن السوق يتجاهل العطل الذي وقع في مجمع بينتولو للغاز الطبيعي المسال المملوك لشركة بتروناس الماليزية، حيث تواصل المنشأة عمليات التحميلات قبل حل المشكلة، وفي أوروبا، من المتوقع أن تظل أسعار الغاز ثابتة خلال الأسبوع المقبل، تحت ضغط درجات الحرارة المرتفعة نسبيًا، والمدعومة كذلك باحتمال تراجع توليد الطاقة المتجددة، وانخفاض تدفقات غاز التغذية في منشآت الغاز الطبيعي المسال في سابين باس بالولايات المتحدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X