المحليات
بعد حصدهم 10 ذهبيات وفضيتين وجائزتين خاصتين

الراية تستعرض مشاريع طلابنا بمعرضي «ايتكس» و«آيسف»

الأبحاث تسخر التكنولوجيا لعلاج مشاكل صحية وبيئية

الدوحة – إبراهيم صلاح:

أعرب عدد من الطلاب والطالبات الفائزين في المعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا «ايتكس» ماليزيا 2024 والمعرض الدولي للعلوم والهندسة «آيسف» بالولايات المتحدة الأمريكية 2024 عن فخرهم بتمثيل البلاد خير تمثيل وحصد الميداليات الذهبية والفضية إلى جانب الجوائز الخاصة بواقع 10 ذهبيات و2 فضية من «ايتكس» وجائزتين خاصتين من معرض «آيسف» .

وأكدوا في تصريحات لـ الراية أن ابتكاراتهم مستمرة ويسعون إلى تطويرها مستقبلًا، مشيرين إلى تطور التعليم في البلاد ونموه في ظل توفير كافة المقومات لتنفيذ الأبحاث والمشاريع واستمرار المنظومة التعليمية ككل في دعمهم نحو التميز والتفوق.

وأوضحوا أن مشاريعهم الفائزة جاءت كحلول في مختلف المجالات سواء مجال الطاقة والعلوم السلوكية والاجتماعية والحوسبة ونظم المعلومات وعلوم الأرض والعلوم البيئية والطب الحيوي.

الطالبتان تولين محيي وبخيتة النابت:

حزام للوقاية من تشوهات العمود الفقري للأطفال

أكدت الطالبتان تولين محيي وبخيتة النابت -من مدرسة الإسراء الابتدائية للبنات- فخرهما بالحصول على الميدالية الذهبية بالمعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا ايتكس ماليزيا 2024 وذلك عن بحثهما «مقترح تصميم حزام للظهر للوقاية من تشوهات العمود الفقري للأطفال، تحت إشراف الأستاذة آمنة السليطي.

وقالتا: يهدف البحث إلى توعية الطالبات لاستخدام حزام الظهر لتفادي الآلام والاضطرابات التي قد تصل إلى منطقة الرقبة والعمود الفقري، إضافة إلى ابتكار جهاز ذكي ينبه الطالبات للجلسة الصحيحة.

وقامت الطالبتان تحت إشراف المُعلمة بعمل نموذج مصغر للحزام الواقي وذلك عن طريق تصميم هندسي لنقطة التقاء مركزية يتم وضعها بشكل دقيق بين عظام الأكتاف لتناسب الطالب ولتستطيع حمل دائرة كهربائية بها حسّاس لقياس مدى انحراف ظهر الإنسان عن الوضع الطبيعي، ويتم ربط عمل الحسّاس باهتزازات في الوضع غير الصحيح وعدم الاهتزاز في الوضع الصحيح حتى يتمكن الطالب من العودة للوضع الصحيح في حال الانحراف.

الطالبتان نورة المري ونور محمد:

كرسي ذكي للوقاية من تقوّس الظهر

حصدت الطالبتان نورة المري ونور محمد -من مدرسة هند بنت عمرو الأنصارية الإعدادية للبنات- الميدالية الذهبية عن فئة العلوم السلوكية والاجتماعية لمدارس المرحلة الإعدادية في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا «ايتكس» ماليزيا 2024 تحت إشراف الأستاذه دلال بنت عبدالستار وإدارة المدرسة. وقالت الطالبتان لـ الراية: المشروع جزء ذكي تم تثبيته على الكرسي المدرسي للوقاية من تقوس الظهر ويوجد به ثلاث مستشعرات .

ريم محمد وفاطمة الملك: تصميم بلاط متنوع الاستخدامات من بقايا القهوة


أعربت الطالبتان ريم محمد سلمان وفاطمة يوسف الملك من مدرسة الوكير الثانوية للبنات عن فخرهما بالحصول على الميدالية الذهبية عن فئة علوم الأرض والعلوم البيئية وذلك لمشروعهما «تصميم بلاط متنوع الاستخدامات من بقايا القهوة» وذلك لفئة المرحلة الثانوية بالمعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا ايتكس ماليزيا 2024، وتحت إشراف المعلمة فرح ياسر أبو عطية.

وقالتا: تهدف الدراسة لتقليل انبعاثات غاز الميثان الناتجة من بقايا القهوة عن طريق تحويلها إلى بلاط متنوّع الاستخدام، بتكلفة صفر ريال قطري للمواد الخام، ويتصف البلاط بعدة خصائص، منها: أنه مقاوم للبكتيريا والميكروبات والكهرباء الساكنة، يتحمل 5 أطنان ودرجات حرارة من °10- إلى °150 ، ويقاوم التآكل.

سلطان المالكي وعيسى علي: نظام لتعزيز استقلالية المصابين بالشلل الرباعي

عبر الطالبان سلطان المالكي وعيسى علي من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين عن فرحتهما بالحصول على جائزة خاصة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة «آيسف» بالولايات المتحدة الأمريكية 2024، وذلك عن مشروعهما «نظام مساعد شامل لتعزيز الاستقلالية لدى الأفراد المصابين بالشلل الرباعي» عن فئة الحوسبة ونظم الاتصالات تحت إشراف الأستاذ ضرار حسن.

وقالا: يقدم المشروع تقنية مساعدة مبتكرة تهدف إلى تحسين جودة الحياة للأفراد المصابين بالشلل الرباعي بشكل كبير، حيث يقدم منصة تقنية موحدة تدمج الوظائف اليومية الأساسية (التواصل، الترفيه، التنقل، والتحكم في البيئة) في نظام واحد سهل الاستخدام ويتم التنقل في هذا النظام الموحد بسلاسة باستخدام فأرة يتم التحكم فيها بالوجه، حيث يسمح للمستخدمين بتوجيه المؤشر بحركات الأنف وتنفيذ إجراءات النقر بسهولة باستخدام حركات الشفاه.

الطالبتان وندة المري وبشرى يوسف: نظام إلكتروني لترشيد استهلاك المياه

أعربت الطالبتان وندة راشد المري وبشرى يوسف صالح من مدرسة الوكرة الابتدائية للبنات عن فخرهما للحصول على الميدالية الذهبية وجائزة أفضل مشروع في آسيا عن المرحلة الابتدائية وذلك عن مشروع تصميم نظام إلكتروني لترشيد استهلاك المياه داخل المنازل بالمعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا ايتكس ماليزيا 2024 وتحت إشراف المُعلمة منى السيد. وقالتا: مشروعنا هو (تصميم نظام إلكتروني يساعد على ترشيد استهلاك المياه داخل المنازل) حيث جاءت فكرة تصميم الجهاز تقوم على تحديد كمية المياه المُتوقع استهلاكها لاحقًا خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر من خلال لوحة برمجة بالجهاز. ووجود مستشعر يقوم بحساب عدد اللترات المُستهلكة لحظة بلحظة.

نور البدر وآلاء سعيد: نظارة ذكية لمكافحة جفاف العين

عبرت الطالبتان نور فيصل البدر وآلاء سعيد من مدرسة زبيدة الثانوية للبنات عن سعادتهما بتمثيل البلاد والحصول على الميدالية الفضية عن فئة الحوسبة ونظم المعلومات لمشروع «تصميم نظارة ذكية لمكافحة جفاف العين» لفئة المرحلة الثانوية بالمعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا ايتكس ماليزيا 2024 . وقالتا: قمنا بتصميم نظارة ذكية تقوم بالتخفيف من أعراض هذا المرض، حيث اعتمد بحثنا على تصميم نظارة ذكية من قطع إلكترونية ويتم برمجتها ببرامج إلكترونية وخوارزميات لقراءة البيانات وتحليلها حيث تقوم بتنبيه الشخص للرَّمش طبيعيًا ما يخفف من أعراض المرض ويقلل من احتمالية تفاقم هذه المشكلة.ومع الاستخدام المتواصل لنظارة جفاف العين سيقلل من أعراض مشكلة جفاف العين.

ساجر الحازمي ورامز الباز: مشروع التدخل الاستباقي لوحدات الدفاع المدني

أعرب الطالبان ساجر الحازمي ورامز الباز من مدرسة عمرو بن العاص الثانوية للبنين عن فخرهما بالحصول على الميدالية الذهبية لفئة الحوسبة ونظم الاتصال عن المرحلة الثانوية خلال المشاركة في المعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا ايتكس ماليزيا 2024 وذلك تحت إشراف الأستاذ ياسرمحمد.

وأوضحا أن المشروع هو دراسة وتصميم لنظام ذكي يمكّن وحدات الدفاع المدني في المدن الذكية من الاستعلام بشكل استباقي عن حوادث الحرائق وتسربات المواد الخطيرة من جهة، ومن ثم التدخل الفوري للبدء في إجراءات الإطفاء والإنقاذ عن بُعد وبشكل استباقي من خلال التحكم في بعض الأجهزة الذكية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X