اخر الاخبار
عبر صور الأقمار الاصطناعية والتعليم الآلي ..

باحثون صينيون يقترحون إطارا جديدا للتنبؤ بالانهيارات الأرضية

بكين – قنا:

اقترحت مجموعة من الباحثين في الصين إطارا جديدا للتنبؤ بالانهيارات الأرضية يعتمد على الفيزياء، وفعال من حيث التكلفة، وذلك وفقا لمقال بحثي نشر مؤخرا في مجلة الجيولوجيا الهندسية.
ويعد التنبؤ بالتشوهات الأرضية جزءا مهما من أنظمة الإنذار المبكر للانهيارات الأرضية. ورغم أن التنبؤ بالانهيارات استنادا إلى الرصد الجيوتقني في الموقع يحقق أداء جيدا، فإن تكاليفه المرتفعة والقيود المكانية تعوق استخدامه بشكل متكرر في المناطق الواسعة.
واستخدم الباحثون، من جامعة الصين لعلوم الأرض وجامعة بكين وجامعة لايبنيز في هانوفر ومركز بحوث علوم الأرض الألماني، مزيجا من رادار الفتحة الاصطناعية متعدد التداخل الزمني (MT-InSAR)، وتقنيات التعلم الآلي لاستخراج سلاسل زمنية للانهيارات الأرضية، من خلال صور الأقمار الاصطناعية لتوفير بيانات أساسية منخفضة التكلفة للإنذار والتنبؤ المبكرين.
وأظهر تطبيق طريقة التنبؤ في منطقة خزان الخوانق الثلاثة في الصين أن MT-InSAR يمكنه مراقبة التشوهات الأرضية بدقة، ويمكن لخوارزميات التعلم الآلي أن تحدد بدقة العلاقة غير الخطية بين التشوه الأرضي ومحفزاته.
ومن خلال دمج مزايا MT-InSAR وتقنيات التعلم الآلي، يمكن لإطار التنبؤ المقترح، مع الأخذ في الاعتبار المبادئ الفيزيائية وراء التشوهات الأرضية، التنبؤ بالانهيارات الأرضية بشكل فعال من حيث التكلفة داخل مناطق واسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X