المحليات
مركز جامعة قطر للعلماء الشباب استعرض الأبحاث الفائزة

3 أبحاث طلابية تفوز بمنح البرنامج الوطني

مدرسة حسان بن ثابت الأولى وابن تيمية تحل ثانيًا والسويسرية بالمركز الثالث

كتب – محروس رسلان:

استعرض مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الأبحاث الفائزة بمنح البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي في الدورة الثالثة، التي ضمت 6 أبحاث فازت منها ثلاثة أبحاث بالمراكز الثلاثة الأولى، وذلك بقاعة قطاع البحوث بالجامعة بحضور الأستاذة الدكتورة مريم العلي المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور ناصر النعيمي مساعد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، والمحكمين ومشرفي الأبحاث من أساتذة الجامعة وطلبة المدارس الثانوية المُشاركة.

ويعدُ البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي الذي أطلقه مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا مبادرة بحثية متنوعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.

وأكدت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب،على الدور الحيوي للبرنامج الرائد في توسيع آفاق المعرفة وتحفيز قدرات الطلاب الإبداعية، بما يُسهم في تحقيق أهداف رؤية قطر 2030 ويجسّد الالتزام المُستمر للمركز بالتميز البحثي. ونوّهت بالنجاحات الباهرة التي حققتها الدورات السابقة من البرنامج، معبرة عن تفاؤلها الكبير بنتائج المشاريع الفائزة وإمكانياتها الكبيرة في إحداث نقلة نوعية في مسيرة التقدم العلمي.

من جانبها قالت المهندسة عزة سعد من أعضاء فريق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: إن إجمالي الطلبة المشاركين يبلغ 22 طالبًا من طلبة الثانوية والجامعة يعملون في 6 مشاريع بمشاركة 6 مدارس ثانوية قطرية حكومية وخاصة.

وأكدت أن البرنامج يتوقع أن يسهم عامًا بعد عام بزيادة أعداد الطلبة القطريين الملتحقين بالتخصصات العلمية في الجامعة.

ونوهت بأن المركز يطمح في أن يشارك عدد أكبر من طلبة الثانوية، مشيرة إلى أن المركز يتطلع إلى زيادة عدد المشاريع المشاركة مستقبلًا وذلك بهدف زيادة أعداد المشاركين من الطلبة بالإضافة إلى تشجيع الطلبة المشاركين على المشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية لتمثيل قطر بتلك الأبحاث التي عملوا عليها.

وقد فاز بالمركز الأول مشروع «تقييم البكتيريا الجذرية المعزولة من محيط جذور الليمونيوم لتعزيز نمو الجرجير» والمشروع يتم تحت إشراف أ.د. محمد أبوديّة من كلية الآداب والعلوم، ويتكون فريق العمل من الطلاب: إبراهيم خالد العمادي، فيصل محمد الحرمي، و جاسم محمد المنصوري من مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين. ويستكشف هذا المشروع الطرق الطبيعية لتعزيز إنتاجية المحاصيل والاستدامة.

وفاز بالمركز الثاني مشروع «سمكة الزرد كنموذج حيواني لاختبار المياه الصناعية»، وتشرف عليه الدكتورة مها الأصمخ من كلية العلوم الصحية، ويشارك في هذا المشروع عدد من طلاب المرحلة الثانوية وهم أحمد المهيد، وسلطان محمد، وسعد ناصر المناعي من مدرسة ابن تيمية الثانوية للبنين.

يسعى هذا المشروع لتقييم التأثيرات السامة المُحتملة لمياه الصناعة على الكائنات الحية المائية باستخدام أسماك الزرد كنموذج حيواني.

أما المشروع الثالث فهو «ألواح الطاقة الشمسية الكروية لاستيعاب المزيد من الطاقة» بإشراف الدكتور أميث خندكار من كلية الهندسة الكهربائية، ويركز على تطوير أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الكروية لتعزيز كفاءة التقاط الطاقة.

ويشارك في هذا المشروع الطلاب طلال المري، يارا المري، محمد السعيد، وزينة السعيد من المدرسة الدولية السويسرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X