فنون وثقافة
قطر تترأس الاجتماع الـ 27 لوزراء الإعلام في مجلس التعاون

الشيخ حمد بن ثامر: العدوان على غزة استهدف الإعلاميين

تنسيق خليجي لنشر وبث المحتوى الفلسطيني بمختلف اللغات

بناء رأي عام دولي داعم للقضايا والحقوق الفلسطينية

ضرورة الارتقاء بأداء ومحتوى مختلف وسائلنا الإعلامية

الارتقاء بالتكامل لتحقيق رؤية إعلامية خليجية مشتركة

السنيدي يشكر قطر على دعم العمل الإعلامي الخليجي

إنتاج برامج هادفة.. وسهرة خليجية تلفزيونية

وزراء الإعلام ناقشوا إنتاج دراما إذاعية خليجية مشتركة

الدوحة-أشرف مصطفى:
عقد أصحاب السعادة وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم السابع والعشرين، أمس في الدوحة.
وترأس الاجتماع سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، وذلك بمشاركة أصحاب السعادة وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون، وسعادة السيد خالد بن علي السنيدي، الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام في كلمته الافتتاحية: منذ أكثر من 7 أشهر ونحن نتابع الأحداث والأوضاع المأساوية التي يعيشها سكان قطاع غزة والتي باتت تتصدر أولويات وسائل ومنصات الإعلام، ومع أن إسرائيل تستهدف بشكل مباشر ومتعمد العاملين في المجال الإعلامي لإسكات من ينقلون الحقيقة، فإننا نرى ازدواجية المعايير لدى الإعلام العالمي في مجمله، بتحيزه عند تغطية هذه الأحداث وبالتالي تأثيره في تشكيل الرأي العام العالمي.

وأكد سعادته أهمية التنسيق بين الجهود الإعلامية الخليجية المشتركة للعمل على نشر وبث المحتوى الفلسطيني بمختلف اللغات، لبناء رأي عام دولي داعم للقضايا والحقوق الفلسطينية المشروعة، وهو ما أكد عليه الاجتماع الوزاري لدول المجلس في دورته (159) الذي عقد بالرياض مؤخرًا.
وأشار سعادة رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، إلى التحديات التي تواجه المجتمعات الخليجية بشتى أنماطها، والتي تفرضها البيئة الداخلية أو الإقليمية أو الدولية، مشددًا على أن هذه التحديات تلقي على عاتق المسؤولين عن الإعلام أمانة الارتقاء بأداء ومحتوى مُختلف وسائلنا الإعلامية لتعكس تطلعات واهتمامات مجتمعاتنا الخليجية، وتواكب المُستجدات المتسارعة على المستوى الإقليمي والدولي وتسهم من جانب آخر في تعميق القيم الإيجابية لمجتمعاتنا، وتحقيق المزيد من التكامل والوحدة بين دولنا الخليجية، وبما يترجم رؤية وتوجهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس – حفظهم الله.

وأضاف أنه يجدر بنا التأكيد على استراتيجية التعاون الإعلامي المشترك لدول المجلس 2023 – 2030 والتي اعتمد إطارها العام المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثالثة والأربعين، مُنوها بأهمية تسريع وتيرة عمل الآليات والأدوات التنفيذية اللازمة لتفعيلها، باعتبارها مرجعية وخريطة طريق للعمل الإعلامي الخليجي المشترك.

وأعرب سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني عن أمله في الارتقاء بمستوى التكامل والترابط في عملنا الإعلامي وصولًا لتحقيق رؤية إعلامية خليجية مشتركة.
ومن جهته، أعرب سعادة السيد خالد بن علي السنيدي الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون في كلمته عن شكره لدولة قطر على ما تقدم من دعم لمسيرة العمل الخليجي المشترك، خاصة في مجال الإعلام.

كما توجه للحضور بالتهنئة بالذكرى الثالثة والأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تصادف يوم 25 مايو الجاري.
واستعرض السنيدي أهم الموضوعات التي يناقشها الاجتماع والتي من شأنها العمل على تطوير وتعزيز التعاون بين دول المجلس في مجال الإعلام، والتي تعد استمرارًا للجهود المشتركة.
هذا وقد ناقش أصحاب السعادة وزراء الإعلام بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عددًا من المواضيع المعنية بالتعاون الإعلامي المشترك بين دول مجلس التعاون، منها سن ضوابط منظمة لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية بمواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بالدول الأعضاء.

 

كما أكد الاجتماع ضرورة إعداد خطة إعلامية توعوية متضمنة حماية الأخلاق والتنشئة الاجتماعية وغرس القيم والهوية الخليجية، إضافة إلى خلق مبادرة رقمية حول السلامة الرقمية للأطفال بدول مجلس التعاون.
كما ناقش أصحاب السعادة وزراء الإعلام إنتاج دراما إذاعية خليجية مشتركة، وإنتاج برامج إذاعية تستهدف فئة الشباب واهتماماتهم في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، وإنتاج عدد من البرامج التلفزيونية الهادفة، والموافقة على إنتاج سهرة خليجية تلفزيونية مشتركة بين الدول الأعضاء تتزامن مع انعقاد الدورة 45 القادمة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إضافة إلى عدد من المواضيع التي تخدم مسيرة العمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X