الراية الإقتصادية
كهرماء نظمت ندوة للتعريف بإجراءات الحصول عليها

بطاقة خضراء للأدوات المرشدة لاستهلاك المياه

الدوحة – الراية:

ناقشت ندوة نظمتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، ممثلة في إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بالتعاون مع الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس وهيئة التقييس الخليجية، متطلبات الحصول على «البطاقة الخضراء» للأدوات المرشدة لاستهلاك المياه.

وتهدف الندوة الموجهة إلى المصنعين والمستوردين والموزعين إلى جانب تجار الجملة والهيئات الرقابية والمنظمات الحكومية والمهندسين، والمستشارين، والأكاديميين والباحثين، إلى التعريف والتوعية الشاملة باللائحة الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه، كما تسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لتوافق المعنيين بالقطاع الخاص في الدولة مع هذه اللائحة المعتمدة، وذلك من خلال التركيز على المسؤوليات والإجراءات المطلوبة للحصول على البطاقة الخضراء.

وتأتي هذه الندوة ضمن البرنامج التنفيذي الخاص بتطبيق اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه بغية تعريف المصنعين والمستوردين وتجار أدوات وتركيبات الأدوات الصحية بمتطلبات الحصول على البطاقة، وذلك في إطار جهود الجانبين لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030 المتمثلة في رفع كفاءة استخدام الموارد المائية بجودة عالية ودعم الاستدامة البيئية.

وتعرف الندوة كذلك بدور اللائحة الفنية الخليجية في تعزيز الاستدامة المائية، وتقدم شرحًا مفصلًا عنها بما يشمل متطلبات الكفاءة المائية والإجراءات التنظيمية ومعايير التصنيف، فضلًا عن تشجيع التعاون بين القطاع الخاص والجهات الرقابية لضمان تطبيق فعال للائحة وتوفير قنوات تواصل تسهل التطبيق، إضافة إلى تقديم الإرشاد والدعم للمشاركين حول كيفية التعامل مع التحديات التي قد تواجههم أثناء عملية الامتثال.

وركزت الندوة على جملة من المحاور، تناول الأول منها موضوع الأهمية الاستراتيجية لترشيد استهلاك المياه في المنطقة من خلال ثلاث زوايا: تحليل التحديات المائية الحالية والمستقبلية في منطقة الخليج، والدور الحيوي للائحة الفنية الخليجية في تعزيز الاستدامة المائية، وتأثير الامتثال للائحة على الصورة البيئية والاقتصادية للمؤسسة.

ناقشت في المحور الثاني اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه من خلال التعريف باللائحة الفنية الخليجية والبطاقة الخليجية الخضراء. وقدمت في المحور الثالث «الحقوق والالتزامات للأطراف المعنية» شرحًا مفصلًا عن المسؤوليات المحددة وحقوق القطاع للمصنعين والموردين والموزعين ومتطلبات الحصول على البطاقة الخضراء والتعريف بالمنصات الإلكترونية الداعمة.

مواكبة أهداف برنامج «ترشيد»

تطرقت الندوة في المحور الرابع لآلية التقديم والحصول على البطاقة الخضراء بما في ذلك من إجراءات تفصيلية لكيفية تقديم الطلب وآلية الحصول على البطاقة من خلال منصة شارة المطابقة الخليجية. وكانت الندوة قد اختتمت فعالياتها بجلسة نقاشية لفتح المجال للمشاركين لطرح الأسئلة ومناقشة الحلول وتشجيع التفاعل بين الحضور والخبراء والمشاركين.

يشار إلى أن هذه الندوة تتوافق مع أهداف البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» لرفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات المائية التي يواجهها العالم وبالتوافق مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه والإصحاح (SDG6) والذي يرمي إلى ضمان توافر المياه وخدمات الإصحاح للجميع، مع التركيز على إدارة الموارد المائية والمياه العادمة والنظم الإيكولوجية إدارة مستدامة مع الاعتراف بأهمية توفير بيئة مؤاتية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X