اخر الاخبار

منتدى الجزيرة الخامس عشر يسلط الضوء على التحولات في المنطقة بعد الحرب على غزة

الدوحة – قنا :

يسلط منتدى الجزيرة في نسخته الخامسة عشرة التي بدأت أعمالها اليوم، الضوء على التحولات العميقة التي أحدثتها عملية “طوفان الأقصى” وما أعقبها من حرب إسرائيلية على غزة، سواء على المستوى الفلسطيني والإسرائيلي أو على الصعيدين، الإقليمي والدولي.
ويشارك في المنتدى الذي يعقد على مدى يومين تحت عنوان ” “تحولات الشرق الأوسط بعد طوفان الأقصى” نخبة من الخبراء والباحثين والإعلاميين من عدد من البلدان.


وركزت الجلسة الأولى التي عقدت اليوم تحت عنوان “طوفان الأقصى في سياق النضال الوطني الفلسطيني” على سياقات النضال الفلسطيني، والأسباب والعوامل التي أدت عملية طوفان الأقصى، والأفق السياسي للقضية الفلسطينية في ظل الحراك الدولي الراهن.
وأشار المتحدثون في الجلسة إلى أن عملية “طوفان الأقصى” بالرغم من تكلفتها الإنسانية الكبيرة، أعادت الحديث مجددا حول ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، كما أعادت تذكير العالم بمآسي الاحتلال والاستيطان والحصار على امتداد الأراضي الفلسطينية.
وفي الجلسة الثانية “تداعيات الحرب على إسرائيل”، ناقش المتحدثون الوضع الداخلي الإسرائيلي، وتداعيات عملية “طوفان الأقصى” بعيدة المدى على الاحتلال الإسرائيلي، سواء على الصعيد العسكري، أو السياسي، أو الاجتماعي، أو الاقتصادي.
ويتضمن جدول أعمال اليوم الأول من المنتدى جلستين أخريين تتناول إحداهما “العدالة الدولية في ميزان الحرب الإسرائيلية على غزة”، في حين تتناول الأخرى المواقف العربية والقضية الفلسطينية، على أن يعقد المشاركون غدا أربع جلسات أخرى تتناول التوازنات بعد طوفان الأقصى، وترتيب الأجندة الدولية، واستهداف الصحفيين في ظل الحرب على غزة، إلى جانب جلسة مخصصة لحوارات خاصة مع مؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، حول صراع السرديات بشأن الحرب على القطاع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X