الراية الإقتصادية
خلال الربع الأول من العام الجاري

5.8 مليار ريال التعاقدات مع الشركات المحلية

6.6 مليار ريال المناقصات والمزايدات الحكومية

5 % انخفاض التعاقدات مع الشركات الأجنبية

كتب – محمد عبد المقصود:

أظهرت بياناتُ وزارة الماليَّة أنَّ قيمة أعمال المناقصات و المزايدات في الجهات الحكومية بدولة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 6.6 مليار ريال. ووفقًا لمنشور على حساب وزارة المالية الرسمي على منصة «X» فقد بلغ عدد المناقصات المرساة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 726 مناقصة بارتفاع نسبته 13% عن الفترة المناظرة من العام الماضي،

وبلغت قيمة التعاقدات مع الشركات المحلية خلال الفترة ذاتها 5.8 مليار ريال عام 2024، بينما تراجعت قيمة الأعمال المرساة على الشركات الأجنبية بنسبة 5% لتصل إلى نحو 800 مليون ريال.

وأشارت البيانات التي كشفت عنها وزارة المالية إلى أن القطاعات الأولى الأربعة حسب مؤشر الأعمال خلال الربع الأول من العام الجاري تصدّرها قطاع الطاقة ثم البلدية والبيئة والصحة والمواصلات والاتصالات مشيرة إلى تحقيق 13% ارتفاعًا في نسبة الأعمال خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بالربع الأول من عام 2023 بينما انخفضت نسبة قيمة الأعمال ب 20%.

كانت وزارة المالية، قد أشارت إلى أنَّ القيمةَ المحليةَ تُشجّع الشركات على زيادة الاستثمار داخل دولة قطر، والعمل على تطوير مهارات الكوادر البشريَّة، خاصة المواطنين القطريين في العديد من القطاعات، لافتةً إلى العمل على تشجيع الشركات على الإنفاق المحلي ما يحدّ من الاعتماد على الواردات، وأكدت تطبيقَ ضوابط القيمة المحليَّة للشركات في المُناقصات الحكومية، مشيرةً إلى تطبيق شهادة القيمة المحلية إذا كانت القيمة التقديرية للعقد أعلى أو تساوي 200 ألف ريال، وأقل من 500 مليون ريال.

وقالتْ: إنَّه يتمُّ تطبيقُ خُطة القيمة المحلية إذا كانت القيمة التقديرية للعقد أعلى من 500 مليون ريال قطري، مشيرةً إلى أنَّ شهادةَ القيمة المحلية تتيحُ أفضليَّةً ماليةً للشركات عند التقييم المالي تصلُ إلى 10% من أدنى سعر عطاء مقدّم، وقالت: إنَّ نظامَ القيمة المحلية في القطاع الحكومي على الجهات الخاضعة لقانون المُناقصات والمُزايدات يهدف لإعطاء ميزة تنافسية للشركات.

وأشارتْ إلى أنَّ البرنامجَ يقيسُ مدى تقدم القيمة المحلية للشركات مع الحرص على وجود الإجراءات والأنظمة اللازمة للاستفادة المُثلى من هذه القيمة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X