اخر الاخبار

تأهل فلسطين ولبنان لنهائي البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات

الدوحة – قنا :

تأهل فريقا جامعتي “الآداب والعلوم” اللبنانية و”النجاح الوطنية” الفلسطينية إلى الدور النهائي للبطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية لعام 2024 عن الفئة المفتوحة، فيما ضمنت تركيا لقب نهائي فئة “اللغة العربية للناطقين بغيرها” بعد تأهل فريقين منها، وهما فريق “جامعة السلطان محمد الفاتح” وفريق “جامعة بوغازيتشي التركية”، للدور النهائي في البطولة، ومن المقرر الإعلان عن الفائز في الحفل الختامي.
وشهدت منافسات البطولة في تصفيات التأهل إلى النهائي، مواجهة بين فريق “جامعة جورجتاون في قطر” وفريق “جامعة النجاح الوطنية” من فلسطين. بينما تواجه فريقا “جامعة الآداب والعلوم” اللبنانية و”الجامعة الوطنية” الماليزية.. وناقشت المناظرتان موضوع: “طرق التواصل والاحتكاك بالشعوب الأصلية المنعزلة”، حيث قدم كل فريق حججه وآراءه الداعمة والناقضة، واستعرضها بشكل منهجي أكاديمي لإثبات وجهة نظره.
وبعد منافسات محتدمة، حجز الفريقان اللبناني والفلسطيني مكانيهما في النهائيات، حيث سيتنافسان على لقب هذه النسخة من البطولة، في المواجهة العلنية التي ستعقد بحضور الجمهور والمشاركين، على مسرح المياسة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
في المقابل شهدت جولة تحديد المركزين الثالث والرابع مناظرة بين فريقي “جامعة جورجتاون قطر” و”الجامعة الوطنية الماليزية”، حول قضية “الاكتفاء بالحد الأدنى من متطلبات عمل الفرد”، وأظهر الفريقان كفاءة كبيرة في الحوار وتفنيد الحجج وتقديم الأدلة، عبر توظيف المصطلحات المناسبة والخبرة والثقافة العامة.
وفي تعليق لها، عبرت حواء الجرادي سفيرة مركز مناظرات قطر في المملكة المتحدة، عن سعادتها بمشاركتها التحكيمية في هذه النسخة، وترؤسها جولة تحديد المركزين الثالث والرابع في هذه البطولة، مشيرة إلى أنها كانت منافسة صعبة ومناظرة شيقة، وقد أظهر الطلبة مستويات رائعة في فنون المحاججة والنقاش العلمي.
وقالت إن البطولة تشهد تطورا ملحوظا في كل نسخة عن سابقتها، على مستوى كفاءة المشاركين، وهذا يعود للجهد الذي تبذله الفرق بالتدريب والتجهيز لخوض المنافسة، تحت إشراف مركز مناظرات قطر وشركائه من كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى الخبرات والمهارات المتراكمة في كل نسخة.
ونوهت الجرادي إلى الحماس الرائع الذي أظهرته الفرق لإقامة مناظرات ودية فيما بينها للتحضير جيدا، مشيدة بمستوى الفرق من فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذين باتوا أكثر قدرة على المناظرة بالعربية واستخدام الأساليب والمصطلحات المقعدة في جميع القضايا التي تمت مناقشتها في مراحل البطولة على اختلاف مجالاتها سواء بالاقتصاد أو السياسة أو الثقافة.
وشهد اليوم الثالث من البطولة إقامة جولة سياحية للوفود المشاركة، حيث أتيحت لهم الفرصة لاستكشاف معالم دولة قطر السياحية والثقافية قبل اختتام البطولة.
وسيشهد حفل البطولة الختامي تكريم الفرق والمتحدثين المتميزين، بمن في ذلك: أفضل ثلاثة فرق من الفئة الأولى وأفضل فريقين من الفئة الثانية. كما سيتم تكريم أفضل عشرة متحدثين من الفئة الأولى، وأفضل خمسة متحدثين من الفئة الثانية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X