اخر الاخبار
لأول مرة في العالم..

شفاء مريض سكري باستخدام العلاج بالخلايا

بكين – قنا:

نجح فريق من العلماء والأطباء الصينيين في علاج مريض مصاب بالسكري باستخدام العلاج بالخلايا لأول مرة في العالم.

وواجه المريض، وهو رجل يبلغ من العمر 59 عاما، كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاما، مضاعفات شديدة من المرض.

وعلى الرغم من خضوعه لعملية زرع كلية عام 2017، إلا أنه فقد معظم وظيفة جزر البنكرياس، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، وكان يعتمد على حقن الأنسولين اليومية المتعددة.

واستخدم الفريق العلمي، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وأعادوا برمجتها، وقد تم تحويلها إلى /خلايا بذرية/ وإعادة تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية، كعلاج بديل واعد، مع التركيز في المقام الأول على إنشاء خلايا تشبه الجزيرات من مزارع الخلايا الجذعية البشرية.

وقال يين هاو، الباحث الرئيسي من مستشفى شنغهاي تشانغتشينغ: “إن هذا الإنجاز هو تقدم آخر فير مجال الطب التجديدي، الذي يعزز قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض”.

وأضاف هاو: “هذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها علاج مريض من مرض السكري باستخدام العلاج بالخلايا”.

من جهته قال تيموثي كيفر، الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية، “أعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدما مهما في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”.

جدير بالذكر أن داء السكري هو اضطراب ينجم عن عدم قيام الجسم بإنتاج ما يكفي من الأنسولين أو الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم /الغلوكوز/ بشكل غير طبيعي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X