المحليات
أطلقته بالشراكة مع متاحف قطر

قطر الخيرية تكرّم المدارس الفائزة ببرنامج «كشتة وطن»

الدوحة – الراية:

أقامت قطر الخيرية حفلًا ختاميًا للمدارس المشاركة في برنامج «كشتة وطن» حيث تم تكريم المدارس الفائزة بالفئة الذهبية والتي حصلت عليها ثلاث مدارس هي مدرسة الخور الإعدادية للبنات ومدرسة زينب الإعدادية وأكاديمية الأرقم، أما الفئة الفضية فكانت من نصيب مدرسة رفيدة الإعدادية للبنات والفئة البرونزية من نصيب مدرستي آمنة بنت وهب الإعدادية ومارية القبطية.
وتم إطلاق البرنامج في نسخته الأولى بالشراكة مع متاحف قطر، حيث تم تسهيل زيارات الطالبات المشاركات في البرنامج بصحبة مرشدات في كل من متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، والمتحف العربي للفن الحديث، والمتحف الأولمبي الرياضي وتم توثيق زياراتهن عبر ختم جوازات خاصة بالبرنامج، الأمر الذي عزز فهمهن لأهمية المعالم التاريخية والثقافية، ثم قمن برفع تقارير إبداعية ومقالات صحفية وفيديوهات رقمية، وتم تحكيم أعمال الفرق طبقًا للمعايير التي شملت ختم جوازات سفر «كشتة وطن» من أربعة متاحف، وتقديم تقرير عن جهد الفريق في نشر فكرة السياحة الداخلية والتعريف بالمتاحف، وتصميم دبوس تذكاري (pin) مميز يعكس روح المتاحف ويمكن طباعته لاحقًا في دكان الهدايا الخاص بالمتاحف كهدايا تذكارية.
وتميزت المدارس التي حصلت على الفئة الذهبية بأنها قامت بزيارة متاحف ومعالم سياحية مختلفة في مختلف أرجاء الدولة.

 

رؤية 2030

 

وخلال كلمة افتتاحية في الحفل الختامي قال جاسم العمادي مدير إدارة العلاقات العامة بقطر الخيرية: نبارك للفرق المشاركة التي تم تحكيم أعمالها بعناية لجهودها في التعريف بمتاحف قطر ونشر فكرة السياحة الداخلية.
وأضاف العمادي: إن البرنامج في نسخته الأولى الذي أطلقته قطر الخيرية بالتعاون مع شركائها قد أسهم في تعزيز قيمة الحب والولاء للوطن لدى الطالبات وأتاح لهن فرصة عملية لخدمة بلادهن والتعريف بها بما يخدم رؤية 2030.
من جانبه قال عبد الله دعيج المسلماني من قسم الإرشاد المتحفي بمتحف قطر الأولمبي والرياضي: نبارك لقطر الخيرية نجاح برنامج «كشتة وطن» ونحن نطمح لمزيد من التعاون معكم وللمزيد من هذه البرامج التي تعزز الثقافة المتحفية لطلاب المدارس وأفراد المجتمع وهذا يعد أحد التوجيهات السامية لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني لزيادة المشاركة المجتمعية مع مؤسسات الدولة.

مشاركة قيمة

 

الطالبات المشاركات عبرن عن سعادتهن بالمشاركة في المسابقة والفوز فيها، وفي هذا الإطار قالت الطالبة سلمى محمود عبد الفتاح السيسي من أكاديمية الأرقم للبنات: لقد شد انتباهنا اسم البرنامج منذ البداية وكان هذا سببًا في زيارة عدة متاحف، لقد كتبنا مقالات وصورنا وأنتجنا فيديوهات قصيرة، وقد سعدنا بالفوز بالمركز الأول ونود أن نشكر قطر الخيرية لإتاحة هذه الفرصة بالاشتراك مع متاحف قطر.
في المقابل قالت الطالبة نور جمعة من مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية للبنات:
المسابقة من أروع المسابقات التي شاركت فيها وهي فرصة للتعرف أكثر على متاحف قطر وتنمية حس المواطنة لدينا كطالبات وتعميق معرفتنا بثقافتنا العربية وتعرفنا على العديد من المعالم السياحية للدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X