اخر الاخبار

وزارة الاتصالات تستعرض جهود توطين التقنيات الحديثة في قمة “جوجل كلاود”

الدوحة – قنا : 

استعرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهود دولة قطر في توطين التقنيات الحديثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي، ودورها في دفع عجلة التنمية الرقمية ودعم ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد الوطني، وذلك ضمن فعاليات قمة جوجل كلاود الدوحة 2024 التي أقيمت اليوم وتعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا.
وسلط السيد سامي الشمري وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جلسة حوارية خلال القمة، الضوء على الدور التنظيمي للوزارة الهادف لتعزيز النظام البيئي الرقمي من خلال تشجيع الابتكار والتعاون بين القطاعين العام والخاص وتحسين مهارات القوى العاملة وإعادة تأهيلها، وأهمية توفير تقنيات الحوسبة السحابية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.


وأشار السيد سامي الشمري، في تصريح صحفي، إلى أن قمة جوجل كلاود الدوحة مناسبة للاحتفاء بالإنجازات التي تحققت خلال السنة الأولى من إطلاق المنطقة السحابية لجوجل كلاود في الدولة، كما تشكل الفعالية فرصة للتواصل مع رواد التكنولوجيا والخبراء، والبحث عن فرص تعاون جديدة مع جوجل كلاود وشركائها، فضلا عن مناقشة أحدث اتجاهات التكنولوجيا السحابية.
وأكد على الالتزام بتقديم حلول مبتكرة وقابلة للتطوير من خلال شراكة الوزارة مع جوجل كلاود، والتي ستساهم بشكل كبير في تعزيز الجهود لدعم مسيرة التحول الرقمي في البلاد.


وضمن فعاليات قمة جوجل كلاود، عرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال جناح خاص، أهم البرامج المشتركة بين الوزارة والجهات الحكومية من جهة وشركة جوجل كلاود من جهة أخرى، ومن أبرزها مشروع النموذج اللغوي العربي للذكاء الاصطناعي التوليدي “فنار” حيث تعد شركة جوجل كلاود الشريك التقني للمشروع، وستساهم مستقبلا في تطويره وتعزيز قدرته على توليد محتوى باللغة العربية بجودة عالية.
ومن المبادرات الأخرى التي تم عرضها برنامج الابتعاث الخارجي، الذي يهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية للعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقديم التدريب لهم في كبرى الشركات ومنها شركة جوجل كلاود، إضافة إلى مبادرة دعم وتطوير موقع “إسلام ويب” ليكون مصدرا غنيا يمتلك أحدث التقنيات لعرض المحتوى العربي الإسلامي بأسلوب عصري وجذاب، وضمان سهولة إتاحة موارده الإسلامية للجميع.. وغيرها من المبادرات المشتركة.


يشار إلى أن قمة جوجل كلاود عقدت في استاد 974 برعاية سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين، وممثلي الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا، ونخبة من الخبراء والمتخصصين.
وعقدت القمة احتفاء بالذكرى الأولى لإطلاق جوجل كلاود منطقتها السحابية في الدوحة.
وقال السيد غسان كوستا مدير جوجل كلاود الإقليمي، إن القمة سلطت الضوء أيضا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة في المجال الرقمي في قطر.. مشيرا إلى الالتزام برعاية منظومة رقمية متكاملة مزدهرة تتيح للأنشطة التجارية والجهات الحكومية والأفراد الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو اقتصادي فعلي وتفتح أبواب الفرص أمام الجميع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X