أخبار عربية
أكدت أنه ضرورة حتمية لتحقيق السلام بالمنطقة

النرويج وإسبانيا وأيرلندا تعترف رسميًا بدولة فلسطين

عواصم – وكالات:

أعلنت النرويج وإسبانيا وأيرلندا أمس، الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين، وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز: «إن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين هو قرار تاريخي هدفه الوحيد هو المساهمة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين». وأضاف في بيان تلاه أمام مقر مجلس الوزراء الإسباني في العاصمة مدريد، قبيل مصادقة المجلس على قرار الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين ليدخل حيز التنفيذ: «إن هذا الاعتراف ليس فقط مسألة عدالة تاريخية للتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني، بل هو أيضًا ضرورة حتمية إذا أردنا جميعًا تحقيق السلام».
وتابع سانشيز: «إنها الطريقة الوحيدة للتقدم نحو الحل الوحيد القادر على تحقيق هدف السلام، وهو حل الدولتين: دولة فلسطين تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل بسلام وأمن». وأكد أن «إنشاء الدولة الفلسطينية يجب أولًا أن يكون مُمكنًا مع توحيد الضفة الغربية وغزة عبر ممر، وعاصمتها القدس الشرقية وموحدة في ظل الحكومة الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية». وفي ذات السياق بدأت النرويج أمس، الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين. وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: «اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة دخل حيز التنفيذ». وأضاف البيان أن «عددًا من الدول الأوروبية الأخرى ذات التفكير المماثل ستعترف رسميًا بفلسطين في نفس التاريخ». كذلك اعترفت أيرلندا رسميًا بدولة فلسطين، في قرار تسبب في إثارة غضب إسرائيل، ولكن وصفه رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، بأنه علامة على الإيمان بحل الدولتين. وقال هاريس في بيان له «إن هذا القرار الذي اتخذته أيرلندا يهدف إلى إبقاء الأمل حيًا. إنه يتعلق بمعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد بالنسبة لإسرائيل وفلسطين للعيش جنبًا إلى جنب في سلام وأمن».
وقالت الحكومة الأيرلندية في بيان صحفي: سيتم إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله، بما يشمل تعيين سفير لأيرلندا لدى دولة فلسطين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X