اخر الاخبار

بدء تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران

طهران – قنا:

أعلنت السلطات في إيران، اليوم، عن فتح باب تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في البلاد، للدورة الرابعة عشرة، والتي من المقرر أن تجرى في 28 يونيو المقبل.
وقال أحمد وحيدي وزير الداخلية الإيراني، في كلمة خلال تدشين تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية، إن هذه الانتخابات ستجرى في أجواء يسودها الأمن والنزاهة والتنافس، وبمشاركة واسعة من أبناء الشعب الإيراني.
وأوضح أن عملية تسجيل المرشحين ستستمر لمدة خمسة أيام، عقب ذلك يتم دراسة أهلية المرشحين لمدة 7 أيام، على أن تستمر الحملات الانتخابية للمرشحين لمدة 14 يوما، يعقب ذلك إجراء الانتخابات في 28 يونيو المقبل بنظام الاقتراع المباشر.
من جانبه أعلن محسن إسلامي المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، أن 3 مرشحين تقدموا بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن المرشحين الثلاثة توفرت بهم الشروط اللازمة للتسجل.
وأوضح إسلامي أن شروط الترشح، تتطلب أن يكون عمر المترشح يتراوح بين 40 و70 سنة، وأن يكون من حملة مؤهل الماجستير وما فوق، ويمتلك خبرة لأربع سنوات في الإدارة، بالإضافة إلى عدم امتلاك سوء سوابق.
ووفقا للدستور الإيراني، فإنه في حالة وفاة أو عزل أو استقالة أو غيبة أو مرض رئيس الجمهورية لأكثر من شهرين أو في حالة انتهاء الولاية الرئاسية ولم يتم انتخاب رئيس جديد أو أمور أخرى من هذا القبيل، فإن النائب الأول لرئيس الجمهورية وبموافقة من قائد الثورة، يتولى صلاحيات ومسؤوليات رئيس الجمهورية، وتتشكل لجنة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، للتمهيد لإجراء انتخابات رئاسية في فترة أقصاها 50 يوما، لانتخاب رئيس جديد للبلاد.
وكانت إيران أعلنت في 20 مايو الجاري، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة /أذربيجان الشرقية/.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X