فنون وثقافة
دشنتها أشغال ومتاحف قطر بشارع الكورنيش.. موضي الهاجري لـ الراية :

«نبتة الهَرْم».. لمسة جمالية تزين الأماكن العامة

الخالدي: نقوم بتحويل الأماكن العامة إلى معرض فني مفتوح

آل إسحاق: نعزز الفن العام في قطر بقطعة أبدعتها أيدٍ قطرية

منحوتة من الفولاذ بطول خمسة أمتار على هيئات أوراق عنابية

الدوحة – أشرف مصطفى:

دشنَ فريقُ تنفيذ مشروعات تجميل المدن بهيئة الأشغال العامّة «أشغال»، ومتاحف قطر، بشارع الكورنيش، مُجسمًا فنيًا جديدًا للفنانة موضي الهاجري، بعنوان «نبتة الهَرْم»، وذلك بهدف إثراء تجرِبة المُرتادين للمِنطقة، لارتباط هذه النبتة بالبيئة القطريّة، وفي إطار الحرص على وضع لمسات جمالية على الأماكن العامة. ويُعدّ المُجسم أحد الأعمال التي تنتمي للفن التركيبي، حيث حاولت مُبدعته تطويع نبات الهَرْم المُنتشر في مِنطقة الخليج العربي، وقالت الفنانة موضي الهاجري لـ الراية: إنها ذهبت إلى تقديم شجرة الهَرْم في هذا العمل على شكل منحوتةٍ من مادة الفولاذ المُقاوم للصدأ، بطول خمسة أمتار، على هيئات أوراق عنابية مُستلهمة من لون أوراق الشجرة الطبيعيّة ولون علم قطر العنابي.

وأوضحت الفنانة موضي الهاجري أن مشروع «نبات الهَرْم 2024» ينقسم إلى ثلاثة عناصر وهي: الإنسان الصامد المُثابر الذي يتمثل في شخصيتها، ثم المُحيط الذي تنمو فيه الشجرة وهو دولة قطر ذات المُناخ الحار والجاف، والطبيعة التي قد تكون قاسيةً في بعض الأحيان، لكنها توفّر للشجرة كل الظروف لكي تُزهر وتزدهر، أما الثالث فهو المنظومة بكاملها التي تجمع بين صلابة الإنسان وقساوة المُحيط لتُشكّل من خلالهما فضاءً خصبًا للإبداع والعمل. وأعربت عن سعادتِها كون «نبتة الهَرْم» انضمت إلى عددٍ كبير من الأعمال الفنيّة التي تنتشر بالدولة، وذلك لتُضيفَ لمسةً جماليةً جديدةً على الأماكن العامة. وأوضحت موضي أنها بدأت بالعمل والبحث في التقنيات الفنيّة منذ فترة لتجد نفسها أمام تجرِبة مُختلفة، وكأنها قد تكشفت لها جوانب جديدة، حيث نشأت وهي ترى شجرة الهَرْم في كل مكان حولها، ولطالما شدّت النبتة انتباهها بصمودها ونموها على مدار العام، رغم الظروف المُناخية القاسية.

عبدالرحمن-آل-آسحاق

من جانبه أكدَ السيد عبد الرحمن آل إسحاق، مُدير إدارة الفن في متاحف قطر، أن تدشين العمل الفني الجديد الهَرْم يُعزّز مشهد الفن العام في قطر ويُضيف قطعةً أبدعتها أيدٍ قطرية، وأعربَ في هذا السياق عن شكره العميق ل «أشغال» وفريق تنفيذ مشروعات تجميل المدن على الدعم المُستمر والجهود المبذولة لإثراء المساحات العامة بالفنون، كما أعرب عن فخره بالفنانة القطرية موضي الهاجري لإبداعها الاستثنائي في هذا العمل الرائع.

محمد-عرقوب-الخالدي

وأعرب المُهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس فريق تنفيذ مشروعات تجميل المدن بأشغال، عن سعادته بتدشين العمل الفني نبات «الهَرْم» للفنانة القطرية موضي الهاجري كجزء من خُطة فريق تنفيذ مشروعات تجميل المدن لدعم الفنانين المحليين وتسليط الضوء على مواهبهم الإبداعيّة، وقالَ: لقد حرصنا على أن يتم تدشين المُجسم بالتزامن مع يوم البيئة العالمي، لتعزيز الحفاظ على النباتات المحليّة. وأضافَ: تقوم الأعمال الفنيّة بتحويل الأماكن العامة إلى معرض فني مفتوح، ما يُعزّز الهُوية الوطنيّة ويزيد التفاعل الحضاري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X