اخر الاخبار

بنك قطر للتنمية يختتم فعاليات هاكاثون قطر للابتكار 2024

الدوحة – قنا : 

اختتم بنك قطر للتنمية اليوم فعاليات /هاكاثون قطر للابتكار 2024/، والذي جمع حاضنات ومسرعات الأعمال بمختلف تخصصاتها، تحت شعار “أطلق أفكارك نحو المستقبل”.
وتمكنت 7 شركات ناشئة من الفوز عن فئة التحول الرقمي، في حين فازت 3 شركات في مجال تكنولوجيا المشاريع في حاضنة المنارة الرقمية بالشراكة مع /أريد/، بينما فازت شركتان ناشئتان في مجال تكنولوجيا الرياضة، و3 شركات في مجال تكنولوجيا وسائل النقل في حاضنة حلول وسائل النقل بالشراكة مع /كيو أوتو/ و/فولكس فاغن قطر/.
أما عن مجال التكنولوجيا المالية المدعوم من مصرف قطر المركزي ومركز قطر للمال، فقد استطاعت 6 شركات الفوز في تحدياتها، في حين فازت شركة واحدة في مجال تكنولوجيا الإبداع.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور حمد سالم مجيغير المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية وحاضنات الأعمال في بنك قطر للتنمية، التزام البنك الدعم وتعزيز قدرات منظومة ريادة الأعمال القطرية، للوصول إلى اقتصاد وطني متنوع وقائم على المعرفة.
وقال مجيغير:” شهدنا منافسة واعدة وابتكارا استثنائيا بمختلف مجالات الهاكاثون، ونشكر جميع المتقدمين على جهودهم وأفكارهم، كذلك الشركاء الذين ساهموا في إنجاز هذه النسخة”.
وأضاف:” تمثل هذه المناسبة فرصة مميزة لتقديم الدعم وتعزيز قدرات منظومة ريادة الأعمال القطرية، وهو ما يلتزم به بنك قطر للتنمية عملا بأهدافه للوصول إلى اقتصاد وطني متنوع”، مشيرا إلى التميز الملحوظ في أداء الشركات الناشئة، والاستفادة من الخبرات والتجارب المكتسبة خلال المشاركة بالفعاليات المختلفة كقمة الويب، التي أقيمت مؤخرا في دولة قطر.
وتحصل الشركات الفائزة على جوائز تمويل مبكر بقيمة 25 ألف ريال لكل فائز، مع فرصة الاحتضان المباشر بأحد برامج الاحتضان، وإمكانية الوصول إلى الفرص الاستثمارية.
وقدم بنك قطر للتنمية عددا من الجوائز تقديرا للتميز في جوانب مختلفة، منها: جائزة الروح الريادية والمقدمة من مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، وجائزة أقوى عرض تقديمي مقدمة من /مايكروسوفت/، وجائزة الابتكار في الذكاء الاصطناعي مقدمة من /آي بي إم/، وجائزة الابتكار في التصميم مقدمة من /بيلدر أي آي/.
يذكر أن هذه النسخة من الهاكاثون صممت بالتعاون مع 26 شريكا متخصصا، وتم دعوة جميع رواد الأعمال المبتكرين والطموحين لمشاركة حلولهم الإبداعية في 6 مجالات متخصصة، حيث تم استلام أكثر من 445 طلب انتساب، تأهل منها 84 شركة ناشئة، عرضت حلولا وأفكارا ابتكارية في 17 تحديا من مختلف المجالات، بعد أن تلقت تدريبا مكثفا مع 50 مدربا، وأكثر من 450 جلسة إرشادية، و25 ورشة.
وشاركت عدة جهات في تنظيم وتنفيذ فعالياته، منها: /أريد/ و/كيو أوتو/، ومركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، و/مايكروسوفت قطر/، و/آي بي إم/ العالمية، و/اتسون إكس/، و/بيلدر أي آي/، و/متاحف قطر/.
وتساعد تحديات الهاكاثون التي تقدمها حاضنات ومسرعات الأعمال التابعة للبنك سنويا، العديد من رواد الأعمال في الوصول إلى فرص مميزة على المستوى المعرفي والتمويلي، والإرشادي، كما تقدم لهم الدعم عبر برامج الاحتضان التابعة لها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X