اخر الاخبار

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم ورشة عمل للتوعية بمخاطر الإجهاد الحراري للعمال

الدوحة – قنا : 

نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ورشة عمل لتوعية سائقي شركات التوصيل وكافة المعنيين بالتعامل مع مخاطر الإجهاد الحراري، ضمن حملة الحق في الصحة للعمال “عمال أصحاء.. لتنمية مستدامة”.
وتهدف الورشة إلى تعزيز الوعي لدى الشريحة الأكثر عرضة لهذه المخاطر، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهلال الأحمر القطري، ومكتب منظمة الصحة العالمية في قطر.
وفي هذا السياق قال ناصر مرزوق المري مدير إدارة الشؤون القانونية في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إن الحملة التوعوية للجنة تكتسب أهمية كبرى في إطار الأهداف التي تسعى لتحقيقها ومنها، توعية العمال بحقوقهم في الرعاية الصحية والسلامة المهنية وفقا لمعايير التشريعات الوطنية والصكوك الدولية لحقوق الإنسان، فضلا عن نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة عمل صحية للعمال.
وأضاف المري، أن الجهد التشاركي البناء مع اللجنة في تحقيق أهداف هذه الحملة من قبل جهات حكومية مثل وزارة العمل، ووزارة الصحة العامة، ومنظمات أممية مثل منظمة العمل الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الهلال الأحمر القطري، وكافة المعنيين بما في ذلك الشركات، ومكاتب الجاليات والجامعات وغيرها، يجسد قيمة التعاون الدولي بدعم الجهود الوطنية في ترقية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، ومنها الحق في الصحة وأوجه الرعاية الصحية في بيئة العمل.
من جانبه أكد علي الخلف رئيس قسم التوعية والإرشاد بإدارة العمل، حرص وزارة العمل على توفير بيئة صحية لجميع العاملين خاصة في فترة الصيف، منوها بدور عمال التوصيل الأساسي والكبير في توصيل الأطعمة والأدوية بشكل صحي وآمن، داعيا تجنيبهم العمل في فترة الظهيرة.
واستعرض خلال ورقة العمل التي قدمها جهود وزارة العمل في مراقبة تنفيذ القرار الوزاري رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري، والذي يتضمن حظر العمل خلال فترة الصيف من 1 يونيو وحتى 15 سبتمبر، في الأماكن المكشوفة من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثالثة والنصف مساء.
ولفت الخلف إلى إلزام الشركات بضرورة إجراء فحوصات طبية سنوية لتشخيص وتقييم الأمراض المزمنة للعمال التي قد تسهم في خطر الإجهاد الحراري.
من جانبها، ثمنت الدكتورة ريانة أحمد بو حاقة، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى دولة قطر، تعاون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع المنظمة، منوهة بأهمية ورشة العمل والأنشطة التي تقدمها اللجنة لتوعية سائقي شركات التوصيل بمخاطر الإجهاد الحراري، والتوعية بالحق في الصحة في هذه الفترة الحرجة التي تشهد الكثير من التغيرات المناخية.
وأكدت أن هذا الموضوع يعد من الأوليات الأساسية، حيث تم توثيق الأثر السلبي على الصحة جراء التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في العديد من الدراسات العالمية.
كما ثمنت الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الأولية الصحية في إعطاء الوقاية من الإجهاد الحراري أولوية كبيرة.
وقدم الدكتور أسامة الألوسي المستشار القانوني باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة عمل حول “الحق في الصحة للعمال.. المفهوم ومعايير التمكين”.
واستعرض الألوسي مفهوم وعناصر الحق في الصحة، والعلاقة بين الحق في الصحة وحقوق الإنسان في بيئة العمل، والاتجاهات الأساسية لعمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في هذا الإطار.
بدوره أوضح الدكتور أحمد ديب إدلبي رئيس قسم التثقيف الصحي بقطاع الشؤون الطبية في الهلال الأحمر القطري، طرق معرفة واكتشاف وعلاج الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ومخاطر الإصابة بالإجهاد الحراري.
كما تضمنت ورقة العمل التي قدمها سبل الوقاية من مخاطر الإجهاد الحراري والإسعافات الأولية اللازمة للمصابين.
من جانبه قدم الدكتور عبدالهادي هزاع عبدالهادي مستشار قانوني أول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ورقة عمل حول القوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها في الدولة التي ضمنت حقوق كافة سكان قطر في الصحة، بما فيها شريحة العمال، والحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية دون تمييز.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X