أخبار عربية
بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.. السفير دميتري دوغادكين:

التعاون القطري الروسي يترسخ بشكل مستدام

نُقدِّر الوساطة القطرية في جمع شمل عائلات روسية تفرقت بالنزاع

قطر أكبر مستثمر عربي في الاقتصاد الروسي

الدوحة – الراية:

أكدَ سعادة السيد دميتري نيكولايفيتش دوغادكين، سفير روسيا الاتحاديّة لدى الدولة، أن التعاون القطري الروسي يترسخ بشكل مُستدام، حيث تتشابه المواقف القطرية الروسية في مُعظم القضايا المطروحة على الأجندتين الدوليّة والإقليميّة. وذلك خلال حفلٍ أقامته السفارة الروسية بمُناسبة اليوم الوطني بحضور سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة السفير إبراهيم بن يوسف عبدالله فخرو، مُدير إدارة المراسم، وسعادة السيد علي إبراهيم أحمد، سفير دولة إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي، وعدد من أصحاب السعادة السفراء، والجالية الروسية، وقالَ السفير الروسي إن بلاده تُقدّر عاليًا جهود الوساطة التي تبذلها دولةُ قطر في سبيل جمع شمل عائلات انفصلت بسبب النزاع الروسي الأوكراني. وأشارَ السفيرُ الروسي خلال كلمته إلى الزيارة التي قامت بها مؤخرًا مُفوّضة رئيس روسيا الاتحاديّة لحقوق الأطفال ماريا لفوفا – بيلوفا، وهي رافقت عائلات روسية في إطار بَرنامج إعادة التأهيل، مُشيدًا بالدعم القطري الإنساني في هذا الصدد.
وتابعَ سعادته: خلال السنة الماضية تلقَّى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالًا هاتفيًا من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، كما زار موسكو معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة القطري، حيث التقى مع كل من الرئيس بوتين ورئيس مجلس الوزراء میخائیل میشوستین ووزير الخارجيّة سيرغي لافروف، في ديسمبر الماضي.
من جانب آخر، أشادَ السفيرُ الروسي بتوفير دولة قطر الظروفَ المعيشيّة المُريحة للجالية الروسيّة، ولفتَ إلى أن بلاده تُرحّب بالسياح القطريين بالتزامن مع ازدياد عدد السياح الروس في قطر، مؤكدًا ثقته بقدرة البلدين على تعزيز آفاق التعاون في مجال السياحة. وأوضحَ سعادته أن قطر أكبر مستثمر عربي في الاقتصاد الروسي، داعيًا إلى زيادة التبادل التِجاري وتَكْثِيفِهِ وَتَوْسِيعِ نِطَاقِهِ. وحول الحرب في غزة، قالَ السفيرُ الروسي: لقد وَحْدَتْنا كارثة الحرب على غزة، وكَشَفَت مِنْ جَدِيد عن تقارُب الموقف الروسي والعربي بشأن الصراع الفلسطيني.
ولا نزال نَدْعُو إلى حل الدَّوْلَتَيْن الذي يشمل إقامة دولة فلسطينية مُستقلة ذات سيادة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقيّة. وأضافَ: تُقَدِّرُ روسيا الدور الذي تلعبه دولةُ قطر في عملية الوساطة بين حماس وإسرائيل، حيث تبذل قطر قُصارى جَهْدِها كَوَسِيطٍ لإنجاز السلام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X