فنون وثقافة

كتارا تناقش آليات التحول الرقمي للمدن الذكية

الدوحة – الراية :

عقدت المؤسسةُ العامّة للحي الثقافي كتارا، أمس مُلتقى «كتارا تك» في نسخته التاسعة عشرة تحت عنوان «دور الذكاء الاصطناعي في قيادة التحوّل الرقْمي للمدن الذكية»، حيث قدّمت الأستاذة مريم محمد مجارح، المالك لشركة ساوثتيك للحلول التكنولوجيّة وشركة ساوثتيك للنظم الأمنيّة، عرضًا تطرّقت فيه إلى أهمية فَهم الذكاء الاصطناعي بشكل شامل وفوائده ودوره في التحوّل الرقْمي وتأثيره على سير العمل وبناء إطار العمل ودوره في استراتيجية التحوّل الرقْمي للمدن الذكيّة.
وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو تطوير أنظمة الكمبيوتر التي تُحاكي الذكاء البشري. وتشمل هذه العمليات التعلم والتفكير والتصحيح الذاتي، وتشمل التطبيقات المُحدّدة للذكاء الاصطناعي الأنظمة المُتخصصة، حيث تقوم بتأدية المهم مثل حلِّ المُشكلات واتخاذ القرار وفَهم اللغة. وأوضحت أهمية التحليلات المُتقدّمة، وهو ما يُعزز عملية صنع القرار، ما يُساهم في تحسين خدمة العملاء وزيادة الإنتاجية بتوفير التكاليف وتخفيف المخاطر وزيادة الابتكار والإبداع من خلال تحسين الكفاءة ودعم ميزة تنافسية.
كما بَّينت أن التحوّل الرقْمي هو دمج التقنيات الرقْمية في جميع مجالات العمل أو المؤسسة، ما يؤدّي إلى تغيير جذري في كيفية سير العمل والوصول للقيم المرجوة، فهو تحوّل استراتيجي وثقافي للاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز أداء الأعمال والكفاءة والابتكار.
ومن جانبه، قالَ السيد ثامر القاضي، مُدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس مُلتقى «كتارا تك»: إننا نسعى من خلال هذا المُلتقى إلى دعم الشركات الناشئة والمُتوسطة وتشجيع الكوادر القطريّة. وأكدَ أن الهدف هو تقريب المفاهيم وطرح المواضيع والتحديات في مجال تكنولوجيا المعلومات وإطلاع الجمهور عليها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X