فنون وثقافة
مجموعة متنوعة من الفعاليات تجمع بين المرح والترفيه

الدوحة.. كرنفال نابض بالحياة في عيد الأضحى

عروض مسرحية وموسيقية .. وسينما على شاطئ البحر

عيدية كتارا تنشر البهجة في نفوس الأطفال

الدوحة- هيثم الأشقر:

تشهد الدوحة كرنفالًا ثقافيًا فنيًا نابضًا بالحياة خلال عيد الأضحى المبارك، حيث ستقام اعتبارًا من اليوم مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تجمع بين المرح والترفيه والثقافة، ما يجعلها وجهة مميزة للسياح والمواطنين والمُقيمين على حد سواء. وتضم الفعاليات مجموعة متنوعة من العروض الفنية والموسيقية والمسرحية، كما تشهد الحدائق العامة والساحات المفتوحة مهرجانات فنية تضم ورش عمل للأطفال والكبار، حيث يمكن للجميع المشاركة في أنشطة تفاعلية تعزز من فهمهم للفن والثقافة القطرية. ولا تقتصر الاحتفالات على الفنون البصرية والمسرحية، بل تشمل أيضًا عروض الألعاب النارية التي تضيء سماء الدوحة بألوان زاهية، ما يُضفي على الأجواء سحرًا خاصًا. وتعبر هذه العروض عن الفرح والاحتفال بالمناسبة، وتجمع الأسر والعائلات في لحظات من السعادة والتأمل. كما تُعَد العروض الاستعراضية في المجمعات التجارية من أبرز الفعاليات التي تحتفل بها الدوحة خلال عيد الأضحى المبارك، حيث ستتحول المجمعات إلى ساحات حية مملوءة بالبهجة والمرح. لتُضفي على الأجواء طابعًا احتفاليًا مُميزًا يُعزز من روح العيد.

كتارا تجمع بين الثقافة والترفيه

تمثل احتفالات عيد الأضحى في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» مزيجًا رائعًا من الثقافة، والفن، والترفيه، حيث تقدم برامج متنوعة تلبي اهتمامات جميع الزوار. وتُعزز هذه الفعاليات من روح الوحدة والتآخي، وتجعل من كتارا وجهة مميزة للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، ما يخلق ذكريات لا تُنسى لجميع من يشارك فيها.

ومن ضمن فعاليات كتارا المُميزة هذا العام المسير الثقافي، حيث تشهد أيام العيد فعاليات استعراضية تستحضر ثقافة الشعوب، وذلك من الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة حتى العاشرة مساءً. كما ستكون هناك فرق الطبول، والعرضة القطرية التي ستُقام على فترتين طوال أيام العيد، الأولى من الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة وحتى الثامنة مساءً، أما الفترة الثانية ستكون من الثامنة مساءً وحتى الساعة التاسعة وخمسين دقيقة. أما عروض فرقة موسيقى الشرطة ستقام على فترتين يوميًا الأولى في الساعة السادسة مساءً، وحتى السادسة وخمس وعشرين دقيقة، والثانية من الساعة الثامنة مساءً وحتى الثامنة وخمس وأربعين دقيقة. كما ستكون هناك النافورة الراقصة خلال الفترة من السادسة وحتى العاشرة مساءً.

وعلى صعيد الورش تنظم كتارا ورشة بطاقات العيد، وورشة إكسسوارات العيد، وورشة تراثية بعنوان «فن المجسمات»، هذا بالإضافة إلى دمى الشارع، والرسم الحي أمام الجمهور، فضلًا عن معرض الفن التشكيلي القطري، ومعرض الطوابع. أما عروض مسرح الدُمى فستقام طوال أيام العيد على فترتين الأولى من الساعة السادسة وخمسين دقيقة حتى السابعة وعشر دقائق، والثانية خلال الفترة من التاسعة وحتى التاسعة والربع مساءً.

أما بالنسبة لعيدية كتارا فسيتم توزيعها داخل السيارات في نقاط محددة في شوارع كتارا.

أجواء ساحرة في الشقب ومزرعة حينة سالمة

يقيم الشقب خلال الفترة من 18 وحتى 20 يونيو أمسيات استثنائية وباقة من الفعاليات المتنوعة للعائلات خلال مهرجان عيد الأضحى، وتشهد الفعاليات أنشطة ركوب الخيل العربية، وركوب البوني، والنطاطيات، ورسم الوجه ونقش الحناء، وصور بزاوية 360 درجة. كما تقدم مزرعة حينة سالمة أجواء مميّزة في مساحتها الدّاخليّة المجهّزة خصّيصًا في منطقة المجلس. حيث تقدم لزوارها برنامجًا مملوءًا بوِرش العمل الحِرفيّة والتّجارب الّتي تناسب جميع أفراد العائلة. وذلك في الفترة من 16 إلى 18 يونيو من الساعة 12 ظهرًا حتّى التّاسعة مساءً، وتضم الفعاليات وِرش العمل الحِرفيّة ودروس الطّهي وعروض أفلام الكرتون باللّغة العربيّة مع ترجمة باللّغة الإنجليزيّة، بالإضافة إلى العزف الحي للموسيقى بآلاتٍ تقليديّة مثل الطّبل والنّاي والكمان.

حفلات موسيقية وعروض سينمائية

تقدم مؤسسةُ الدوحة للأفلام سلسلة عروض جديدة ضمن عروض «سينما على البحر» على شاطئ الخليج الغربي، التي ستشمل أفلامًا ستنال إعجاب جميع أفراد الأسرة، ومن بينها كلاسيكيات السينما مثل «ماتيلدا» (1996)، وفيلم الرسوم المُتحرّكة الشهير «غائم مع فرصة لتساقط كرات اللحم» (2009)، وفيلم الرسوم المُتحرّكة المؤثر «دنيا وأميرة حلب» (2022).

وستنطلق العروض يوم الأربعاء المُقبل بفيلم ماتيلدا (1996)، من إخراج: داني ديفيتو، وهو اقتباس سينمائي رائع لتحفة الكاتب روالد داهل، وتتواصل العروضُ يوم الخميس بفيلم «غائم مع فرصة لتساقط كرات اللحم»، من إخراج كريستوفر ميلر، فل لورد، وهو عن بلدة شالو فولز التي تمر بأزمة تتسبب في عدم قدرة سكّانها على تناول أي أطعمة باستثناء أسماك السردين. بينما تُختتم العروض بفيلم «دنيا وأميرة حلب»، من إخراج ماريا ظريف، وآندريه قاضي.

وعلى صعيد الحفلات الموسيقية يشهد مسرح المياسة يوم 19 يونيو حفلًا فنيًا بعنوان «وتبقى الذكرى»، تحييه الفنانتان أسماء المنور وأميمة طالب، حيث ستقدم الفنانتان حزمة من أجمل وأشهر أغاني الفنانة الراحلة ذكرى احتفاءً بما قدمته في مسيرتها الفنية.

سماء الدوحة تكتسي بعروض الألعاب النارية

لا تقتصر الاحتفالات على الفنون والاستعراضات فقط، بل تشمل أيضًا عروض الألعاب النارية التي تضيء سماء الدوحة بألوان زاهية، ما يضفي على الأجواء سحرًا خاصًا. تعبر هذه العروض عن الفرح والاحتفال بالمناسبة، وتجمع العائلات والأصدقاء في لحظات من السعادة والتأمل. ومن المتوقع أن تشهد فقرةُ الألعابِ الناريَّة الرائعة والمذهلة التي ستقدمُ على مدار أيام عيد الأضحى المُبارك على كورنيش كتارا وعدد من المناطق المتفرقة في قطر إقبالًا لافتًا من الجمهورِ والزوَّارِ.

تجربة ترفيهية مشوّقة في مشيرب

تعد مشيرب قلب الدوحة وجهة رئيسية للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث تقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تجمع بين الثقافة، الفن، والترفيه. في برنامج ثري يناسب جميع أفراد العائلة، ما يجعلها تجربة فريدة للجميع. وتضم الفعاليات التي تقدمها مشيرب عروضًا ترفيهية ومسابقات للأطفال وعروضًا مسرحية مشوِّقة، ومسابقة البحث عن الكنز وهي مغامرة مملوءة بالتشويق والإثارة للأطفال، ومغامرة أتلانتس الافتراضية وهي رحلة استثنائية افتراضية عبر مدينة أتلانتس المفقودة، وعروض متجولة من خلال مجموعة من الفنانين المتجولين في مشيرب غالريا، هذا بالإضافة إلى الحناء والرسم على الوجه بالإضافة للأنشطة الإبداعية للأطفال.

أنشطة تراثية وبحرية في ميناء الدوحة القديم

يحتفل ميناء الدوحة القديم بعيد الأضحى المبارك من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والبحرية التي تجذب الزوار من مُختلف الأعمار. حيث يتحول الميناء التاريخي خلال العيد إلى مركز حيوي للنشاطات التي تجمع بين التراث البحري القطري والترفيه العصري، ما يوفر تجربة مميزة لجميع الحاضرين وذلك خلال الفترة من 16 وحتى 22 يونيو.

حيث يحتضن كورنيش الميناء اليوم المفتوح للرياضات المائية. أما البندر فسيقدم جلسات فنون شعبية بحرية. هذا بالإضافة لأكشاك ألعاب الأطفال والتي ستقام يوميًا من الساعة الخامسة وحتى العاشرة والنصف مساءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X