الراية الإقتصادية
أبرزها مراكز التسوق والمدن الترفيهيّة والمنتجعات

إقبال كبير على الوجهات المكيفة في العيد

مراكز التسوق والمنتجعات مقصد الزوّار

الدوحة – عاطف الجبالي:

يتّجه المُواطنون والمُقيمون والزوّار للأماكن المغلقة والمكيفة للتسوق والترفيه خلال عيد الأضحى المباركِ، ويتجنبون الأماكن المفتوحة التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية.

ويتوافد المئاتُ من المواطنين والمقيمين على العديد من الوجهات المكيفة التي من أبرزها مراكز التسوق والمدن الترفيهية والحدائق المكيفة والمنتجعات والفنادق والمتاحف، وغيرها الكثير من الوجهات السياحية، ولقد سعت قطر منذ سنوات إلى تطوير وابتكار تقنيات جديدة لتبريد الهواء في الأماكن المفتوحة، بل تم إدماج هذه التقنيات في تصميم العديد من هذه الأماكن من البداية، بما يضمن جعلها وجهة جاذبة للزوَّار على مدار أشهر العام.

وأصبحت قطر تمتلكُ العديدَ من هذه الأماكن التي توفر لزوارها عطلة رائعة وأجواء مثالية ودرجات حرارة معتدلة، تتيح لهم الاستمتاع بأوقاتهم في هذه الأماكن ذات الحرارة المعتدلة حتى خلال أشهر الصيف، ونرصدُ في هذا التقريرِ بعضَ الوجهات المكيّفة والتي تستقطب أعدادًا كبيرة من الزوّار:

ساحة النافورات

نظرًا لأن بلاس فاندوم يضم فضاء مفتوحًا وواسعًا تصطف فيه مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي، ويتيح لرواده إمكانية ركوب القوارب وبه أضخم النافورات الراقصة في قطر، فإن حرارة الصيف تقلص بشدة من قدرة روّاد المكان على الاستمتاع بهذه العروض استمتاعًا كاملًا.

وقد كان الحلّ واضحًا وهو ضرورة الحد من تأثير الطقس الحار حتى يتسنى حصول رواد بلاس فاندوم على تجربة مكتملة.

ويست ووك الوعب

وهو مجتمع متكامل في مِنطقة الوعب يضم منطقة جديدة ومبتكرة وجذابة صُممت خصيصَى لتوفير حياة عصرية، ويتميز ويست ووك بنظام تكييف خارجي للهواء في المنطقة، بما يوفر طقسًا مثاليًا للتنزه والتسوق على مدار أشهر السنة في المِنطقة.

غاليري لافاييت

يقع غاليري لافاييت في 21 هاي ستريت في كتارا، ويعد أول شارع مكيف في العالم، ووجهة متكاملة لجميع المتسوقين تضم مجموعة من المتاجر الرائعة للعديد من العلامات التجارية، وتوفر أجواء لطيفة ومريحة لروادها حيث يمكنهم الاستمتاع بأوقات رائعة مع العائلة والأصدقاء. ويجمع غاليري لافاييت بين الفن والثقافة من ناحية، وكذلك التسوّق وأحدث تصاميم الأزياء من ناحية أخرى.

الحزم مول

يعتبر الحزم مول واحدًا من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارته في قطر لقضاء يوم مثالي مع العائلة والأصدقاء، ويقدم المول ملاذًا كاملًا للرفاهية التي تجمع بين الفن والثقافة كونه مكانًا مكيفًا بالكامل في الدوحة.

الحدائق المكيّفة مساحات طبيعية للبهجة

تزخرُ قطرُ بالعديد من الحدائق المكيّفة، بينها حديقةُ الغرافة، وهي أول حديقة مكيّفة الهواء في العالم، ما يجعلها مكانًا رائعًا للزيارة وقضاء أمتع الأوقات وسط أجواء مريحة ومشاهد من الجمال الطبيعي. وتضمُ الحديقة نظامًا مُتكاملًا للتبريد والتكييف في الهواء الطلق، مما يحافظ على درجة حرارة مثالية بها تتراوح ما بين 26 – 28 درجة، ويجعلها وجهةً مثاليةً للزوّار خلال أشهر الصيف. وتمتدّ الحديقةُ على مساحة 50 ألفَ متر مربع، ويمكنها استيعاب حوالي 3 آلاف زائر يوميًا. وتسهمُ التصاميمُ المذهلة للعمارة الإسلاميّة داخل الحديقة، التي تتبنَّى طراز المشربية بشكل رئيسي، في دوران الهواء البارد، ومن ثم توزيعه في جميع أرجائها.

حديقة الأكسجين

تقعُ حديقةُ الأكسجين في المدينة التعليمية بمؤسَّسة قطر، وهي تسعى لأن تكون رئةً خضراءَ للمدينة ومتنفسًا للطلاب والزوّار؛ لإنعاش أذهانهم وأجسادهم وأرواحهم من خلال التمرينات الحيوية، واستكشاف العلاقات التكافلية بين الأكسجين والنباتات، والحياة الصحية النقية.

وتوفّر حديقة الأكسجين أكبر مساحة خضراء بالمدينة التعليمية، وتتميزُ بتصميم خاصّ للتضاريس بها، مما يساعد على توجيه الرياح إليها. وتضم الحديقة تلالًا ذاتَ ارتفاعات متفاوتة وممرات تربط بين المساحات السفلية والعلوية.

حديقة الباندا في قطر

تعتبرُ حديقةُ بيت الباندا في قطر وجهة لا تفوَّت، حيث تتيح لزوّارها مشاهدة أول ثنائي للباندا في الشرق الأوسط، والاستمتاع بخيارات الترفيه المشوقة في المكان المُخصّص للعائلات.

نظام تبريد مميز في درب لوسيل

يتميزُ العديدُ من ساحاتِ درب لوسيل ومساراته بدرجاتِ حرارةٍ مُنخفضة؛ بفضل نظام تبريد الهواء بها الذي يتحكّم في درجاتِ الحرارة، ما يجعله وجهةً لأعدادٍ كبيرةٍ من الجمهور في العيد والعديد من المناسبات والعطلات.

يعدُّ تطبيق نظام التبريد الخارجي في دولة قطر وبالأخصّ في درب لوسيل مثالًا رائعًا على التزام دولة قطر بإنشاء مساحات خارجية مريحة في مواجهة درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، وشهادة على الهندسة المُبتكرة والتخطيط الحضري المُستدام. الأمر الذي انعكس إيجابيًا على تنشيط السياحة خلال فصل الصيف، ما يدعم رؤية قطر 2030 في دعم تنوُّع مصادر الدخل للدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X