تقارير
رغم تشديد الإجراءات على حدود المكسيك

المهاجرون غير الشرعيين يتدفقون على أمريكا

هوت سبرينغز- أ ف ب:

على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، يواصل المهاجرون دخول الأراضي الأمريكية بشكل غير قانوني رغم إجراءات الإغلاق المؤقتة التي أعلنها الرئيس جو بايدن.علم أليكس رومان وهو كولومبي يبلغ 31 عامًا -تمكّن أخيرًا من دخول الأراضي الأمريكية بعدما سار لأيام تحت أشعة الشمس الحارقة- بالقيود الأمريكية الجديدة عندما كان لا يزال في الجانب المكسيكي. وقال «لقد استثمرت الكثير من المال من أجل أن أصل إلى هنا، فلمَ أعود من دون المحاولة؟» . دخل رومان الولايات المتحدة مستفيدًا من ممر في الجدار الحدودي يؤدي إلى بلدة جاكومبا هوت سبرينغز الصغيرة في ولاية كاليفورنيا حيث ينوي تقديم طلب لجوء، مثل عائلة فريدي سانشيز، غادر سانشيز البالغ 37 عامًا غواتيمالا قبل أسابيع في مسعى لدخول الولايات المتحدة، وعلم بالإجراءات الأمريكية الجديدة في اليوم السابق لمحاولته العبور. ويقول: «فكرت في الأمر، شعرت بالإحباط لكن في الوقت نفسه قلت لنفسي: بعون الله سنصل إلى هناك، وها نحن هنا» .

ويسمح الأمر التنفيذي الصادر عن بايدن للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يوميًا. وبموجبه، ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة. وهذا العدد أقل من المتوسط اليومي المُسجل منذ فبراير 2021، وفق آدم أيزاكسون، المُتخصص في الهجرة في منظمة «واشنطن أوفيس أون لاين أمريكا». ورغم أن القرار دخل حيز التنفيذ، لم يُلاحَظ أي فرق في جاكومبا هوت سبرينغز. وقال أحد عناصر شرطة الحدود -شرط عدم كشف هويته- «لم يتغير شيء» .

في الواقع، مر اليوم التالي لإعلان بايدن مثل أي يوم آخر على الحدود. أحصت السلطات حوالي أربعة آلاف مهاجر، وفقًا للأرقام التي أوردتها وسائل الإعلام الأمريكية.ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون الحدود الممتدة على نحو ثلاثة آلاف كيلومتر، إلى 10 آلاف يوميًا في ديسمبر. ولو أن هذا العدد انخفض، فإن هجمات الجمهوريين ضد جو بايدن حول هذا الموضوع لم تخفّ حدتها.

وتعهّد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الذي يتّهم المهاجرين بـ «تسميم دماء» البلاد، تنفيذ «أكبر عملية ترحيل في تاريخ» البلاد إذا انتخب رئيسًا للمرة الثانية في نوفمبر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X