كتاب الراية

رأيت ذات فيلم.. The Heiress

«أوليفيا دي هافيلاند» من أبرز نجمات الزمن الجميل، وهي آخر من رحل من هذا العالم، في يوليو 2020، وهي في سن 104 سنوات، تاركةً خلفها تحفًا سينمائية لا تُنسى.

لعلّ أجمل فيلم لها كان «Gone With The Wind»، الذي أدّت فيه شخصية «ميلاني» وترشّحت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة في عام 1939.

في عام 1946، شاركت في فيلم «To Each His Own»، ونالت عن أدائها فيه جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. شاركت بعد ذلك في الفيلم الرائع The Heiress «الوريثة» في عام 1949، محقّقة فوزها الثاني بالأوسكار عن أدائها الجميل بشخصية «كاثرين سلوبر» .

الفيلم من إخراج المبدع «وليام وايلر» وهو مبنيّ على الرواية الشهيرة «ساحة واشنطن» للكاتب الشهير «هنري جيمس» وقد تم تحويل الرواية إلى مسرحية أيضًا بعنوان «الوريثة» لـ «أوغستس غوتز» وزوجته «روث غوتز» ، وقد قاما بكتابة النص السينمائي لهذا الفيلم بإتقان، وأفضل من الرواية الأصلية.

تدور الأحداث في منتصف القرن التاسع عشر مع الشابة «كاثرين سلوبر» التي تعيش مع والدها الطبيب الثري «أوستن سلوبر» في منزل بساحة واشنطن في نيويورك، وهي ابنته الوحيدة.

إنه بارد المشاعر تجاهها ولا نشعر أنه يحبها أو يهتم بها، وقد يعود السبب إلى أن زوجته توفيت مباشرة بعد ولادة «كاثرين» وهذا ما يؤثر على شخصيتها، ولذلك هي شابة بسيطة وساذجة وتبحث عن من يحبها ويهتم بها.

حين تذهب مع عمتها «لافينيا بينيمان» إلى إحدى الحفلات الراقصة تلتقي بالشاب الوسيم «موريس تاوسند» الذي تشعر معه لأول مرة أنها إنسانة قابلة للحب والاهتمام، ولكن والدها يعتقد أن «موريس» يطمع فقط في ثروتها، فيخبرها أنه سيحرمها من الميراث في حال زواجها منه، وهذا بالتأكيد سيكون اختبارًا لحقيقة نوايا «موريس» .

إنه حقًّا فيلم جميل، ولطالما كُنت من عشّاق الأفلام المبنية على الأدب الكلاسيكي والرومانسي، وسر جمال الفيلم يكمن في أداء «أوليفيا دي هافيلاند» الرائع، واستحقت جائزة الأوسكار.

نال الفيلم 3 جوائز أخرى لأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم مواقع وأفضل تصميم أزياء، وترشّح لنيل 4 جوائز أخرى لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل تصوير وأفضل ممثل مساعد «رالف ريتشاردسون» ، الذي أبدع في شخصية الطبيب.

«مونتغومري كليفت» وقدّم أداءً جميلًا بشخصية «موريس» ، وكذلك «ميريام هوبكينز» بشخصية العمة. تم في عام 1997 إنتاج نسخة حديثة للرواية والفيلم بالعنوان الأصلي «Washington Square» ، ولكنه لم يكن بالمستوى المطلوب، وبالتأكيد لا يُقارن مع هذا الفيلم الرائع.

 

[email protected]

Twitter: @alqassimi88

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X