اخر الاخبار
كأس العالم 2026..

تصنيف الفيفا الجديد يرسم ملامح قرعة الدور الحاسم وقطر في المستوى الثاني

الدوحة_ قنا:

رسم التصنيف الجديد، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا اليوم الخميس، ملامح قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026، والمقررة يوم 27 الشهر الجاري.
ووفقا للتصنيف الجديد، فقد جاء المنتخب القطري في المركز 35 عالميا، والخامس آسيويا، ليأتي في المستوى الثاني قبيل سحب القرعة، الخميس المقبل، بمقر الاتحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وحسب تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن التصنيف الأخير الصادر قبل موعد القرعة، يعتد به في توزيع مستويات المنتخبات المشاركة في كل مراحل التصفيات، وبالتالي فإن التصنيف الصادر عن الفيفا، اليوم، سيتم وفقه توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة من المرحلة الثانية التصفيات المشتركة إلى المرحلة الحالية الثالثة، على ستة مستويات قبل سحب القرعة.
وشارك 36 منتخبا في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2026، وإلى نهائيات كأس آسيا 2027، التي اختتم 11 يونيو الجاري، حيث تم توزيع تلك المنتخبات على 9 مجموعات، فبلغ صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة الدور الثالث والحاسم من تصفيات كأس العالم، فيما ضمنت المنتخبات الـ18 مقعدا في نهائيات كأس آسيا المقبلة المقررة في المملكة العربية السعودية عام 2027.
وستشهد المرحلة الثالثة، التي ستنطلق منافساتها اعتبارا من 5 سبتمبر المقبل، توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة، على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة بمجموعة ستة منتخبات.
وقبيل سحب القرعة فسيتم توزيع المنتخبات على ستة مستويات، يضم كل مستوى ثلاثة منتخبات، بحيث تترأس منتخبات المستوى الأول المجموعات الثلاث، وتأتي منتخبات المستوى الثاني في المركز الثاني بالمجموعات الثلاث، وهكذا حتى اكتمال المستويات الستة.

ووفقا للتصنيف الجديد، فقد حل في المستوى الأول كل من المنتخب الياباني صاحب الترتيب 17 عالميا، ثم المنتخب الإيراني 20 عالميا، ثم المنتخب الكوري الجنوبي 22 عالميا.
أما في المستوى الثاني فقد حلت منتخبات: أستراليا 23 عالميا، ثم المنتخب القطري بطل آسيا، والذي تراجع مركزا وبات في المركز 35 عالميا، ثم المنتخب العراقي الذي حل في المركز 55 عالميا.
وفي المستوى الثالث جاء كل من: المنتخب السعودي الذي تراجع ثلاثة مراكز، وبات في المركز 56 عالميا، ثم المنتخب الأوزبكي 62، ثم المنتخب الأردني الذي قفز ثلاثة مراكز وبات في المركز 68 عالميا.
وفي المستوى الرابع حلت منتخبات: الإمارات 69 عالميا، وعُمان 76 عالميا، والبحرين 81 عالميا، وجاءت في المستوى الخامس منتخبات: الصين 88 عالميا، وفلسطين 95 عالميا، وقيرغيزيا 101 عالميا.
أما المستوى السادس والأخير فقد ضم منتخبات: كوريا الشمالية 110 عالميا، إندونيسيا 134 عالميا، ثم المنتخب الكويتي الذي احتل المركز 137 عالميا.
وعرفت الجولة الأخيرة من المرحلة السابقة التصفيات المشتركة متغيرات كانت أشبه بمفاجآت، على مستوى مراكز بعض المنتخبات في التصنيف، ما سبب اختلافا في المستويات عما كانت عليه الأمور قبيل التصنيف الجديد الصادر اليوم.
فقد تراجع المنتخب السعودي ثلاثة مراكز عن التصيف السابق، فبات في المركز 56 عالميا، والسابع آسيويا، وذلك بعد خسارته المفاجئة على أرضه وبين جماهيره أمام المنتخب الأردني بهدفين لهدف، ليجد نفسه في المستوى الثالث قبل القرعة.
واستفاد المنتخب العراقي من خسارة المنتخب السعودي، بعدما أنهى التصفيات بالعلامة الكاملة من ستة انتصارات، ليتقدم ثلاثة مراكز في التصنيف الجديد، وبات في المركز 55 عالميا والسادس آسيويا، ليتواجد في المستوى الثاني.
وكان المنتخب الأردني قد استفاد أيضا من انتصاره الأخير على المنتخب السعودي، وقبل ذلك الفوز على المنتخب الطاجيكي بثلاثية نظيفة في عمان، ليخطف صدارة المجموعة السابعة، الأمر الذي أعانه على التقدم ثلاثة مراكز في التصنيف، وبات في المركز 68 عالميا والتاسع آسيويا، ليتقدم إلى المستوى الثالث بعدما كان في المستوى الرابع قبل التصنيف الجديد.
كما شهدت المرحلة الثالثة غياب عدة منتخبات كانت مرشحة للعبور إلى الدور الحاسم على غرار المنتخب السوري، الذي يحتل المركز 93 عالميا، إلى جانب المنتخب الطاجيكي 102 عالميا، والذي بلغ ربع نهائي النسخة الأخيرة من كأس آسيا الأخيرة 2023.
والجدير ذكره أن ستة منتخبات ستتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة من المرحلة الثالثة، وهي المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في المجموعات الثلاث، في حين تتأهل المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث، إلى المرحلة الرابعة، التي سيتم فيها توزيع المنتخبات الستة على مجموعتين، حيث يتأهل أول كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة، ملحقا قاريا من أجل التأهل إلى الملحق العالمي، ليصبح المجموع الكلي لمقاعد قارة آسيا في المونديال ثمانية مقاعد ونصف المقعد.
وتقام الجولتين الأولى والثانية من الدور الثالث يومي 5 و10 سبتمبر، فيما تلعب الجولتان الثالثة والرابعة يومي 10 و15 أكتوبر، والخامسة والسادسة 14 و19 نوفمبر، والسابعة والثامنة 20 و25 مارس 2025، والتاسعة والعاشرة يومي 5 و10 يونيو 2025.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X