اخر الاخبار

كوبا أمريكا 2024.. منتخبا بيرو وتشيلي يبحثان عن انطلاقة قوية في مستهل مشوارهما في البطولة القارية

واشنطن – قنا:

يتطلع منتخبا بيرو وتشيلي لتحقيق انطلاقة قوية في مشوارهما بالمجموعة الأولى لبطولة كوبا أمريكا لكرة القدم 2024، عندما يلتقيان على ملعب (أيه تي آند تي) في أرلينجتون بولاية تكساس الأمريكية، مساء غد الجمعة بالتوقيت المحلي، (فجر بعد غد السبت بتوقيت الدوحة) ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات للبطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.
ويلتقي المنتخب الأرجنتيني حامل اللقب مع نظيره الكندي في وقت لاحق من اليوم بحسب التوقيت المحلي “فجر الجمعة بتوقيت الدوحة” ضمن ذات المجموعة. وحافظ منتخب بيرو على سجله خاليا من الهزائم خلال لقاءاته التي لعبها في عام 2024، وكان آخرها انتصاره بهدف نظيف على منتخب السلفادور وديا، ضمن استعداداته لكوبا أمريكا، التي توج بلقبها عامي 1939 و1975، كما حقق منتخب تشيلي فوزا كبيرا بثلاثية نظيفة على منتخب باراغواي وديا، في البروفة الأخيرة له قبل مشاركته في البطولة، التي حمل كأسها عامي 2015 و2016.
ويستهل منتخب بيرو مشواره في كوبا أمريكا بشكل قوي، حيث لم يتعرض للهزيمة في مبارياته الخمس الأخيرة في جميع البطولات. ومع قرب نهاية عام 2023، استعان الاتحاد البيروفي لكرة القدم بالمدرب الأوروغواياني المخضرم خورخي فوساتي، الذي أحدث تحولا في حظوظ هذا المنتخب مؤخرا.
وقبل أن يتولى فوساتي المدرب الأسبق للمنتخب القطري والبالغ من العمر 71 عاما المهمة، لم يحقق المنتخب البيروفي أي فوز في 7 مباريات متتالية بمختلف البطولات، علما بأنه تلقى 6 هزائم خلال تلك السلسلة.
وانعكس هذا المستوى الباهت على فرص بيرو في التأهل لنهائيات كأس العالم 2026، حيث يقبع حاليا في قاع ترتيب تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) المؤهلة للمونديال برصيد نقطتين فقط من 6 لقاءات.
وفاز فوساتي بثلاث من مبارياته الأربع الأخيرة، ولم تستقبل شباك المنتخب سوى هدف واحد فقط تحت قيادته، حينما تغلبت بيرو 4 / 1 على جمهورية الدومينيكان وديا.
ويمتلك منتخب بيرو ذكريات جيدة حينما أقيمت بطولة كوبا أمريكا في الولايات المتحدة عام 2016، حيث شهدت تلك النسخة تصدره ترتيب مجموعته للمرة الوحيدة خلال هذا القرن، ولم يتعرض لأي هزيمة في مرحلة المجموعات في ذلك الوقت.
واختار فوساتي تشكيلة تتمتع بالخبرة لهذه البطولة، حيث يعد حارس المرمى الاحتياطي دييغو روميرو هو الوحيد الذي لم يلعب دوليا مع منتخب بيرو، بينما يستعد أندريه كاريو لأن يصل إلى مباراته الدولية رقم 100 حال مشاركته أمام تشيلي، بينما يحتاج كريستيان كويفا لخوض مباراتين فقط للوصول إلى مباراته المئوية على الصعيد الدولي.
في المقابل، يقود منتخب تشيلي في البطولة المدرب الأرجنتيني ريكاردو جاريكا، الذي يعتبر وجها مألوفا للعديد من نجوم منتخب بيرو الحاليين.
وقاد جاريكا، الذي تولى تدريب تشيلي في يناير الماضي، منتخب بيرو للصعود إلى كأس العالم عام 2018 بروسيا، ليعيد الفريق للظهور في المونديال للمرة الأولى منذ نسخة 1982 في إسبانيا.
وأعاد جاريك البالغ من العمر /66 عاما/ الاتزان لمنتخب تشيلي منذ توليه المسؤولية، حيث قاده لتحقيق انتصارين على ألبانيا وباراغواي وديا مقابل هزيمة وحيدة، حينما خسر 2 / 3 وديا أيضا أمام منتخب فرنسا، وصيف كأس العالم 2022، في مارس الماضي.
وتحت قيادة جاريكا، سجل منتخب تشيلي 8 أهداف في 3 مباريات بجميع المسابقات، وهو نفس العدد الذي أحرزه الفريق في المواجهات الثماني السابقة مجتمعة.
ومثلما هو حال منتخب بيرو، فإن التشيليين لديهم ذكريات جميلة أيضا في نسخة كوبا أمريكا التي أقيمت بالولايات المتحدة قبل 8 أعوام، عندما رفعوا الكأس للمرة الثانية على التوالي.
ورغم فوز المنتخب التشيلي بهدفين نظيفين على نظيره البيروفي في مباراتهما الأخيرة بتصفيات مونديال 2026 التي جرت في أكتوبر الماضي، فإن منتخب بيرو انتصر في آخر مواجهة جرت بينهما بكوبا أمريكا عام 2019، عندما فاز 3 / صفر بالدور قبل النهائي، ليحرم منافسه من بلوغ المباراة النهائية آنذاك ومحاولة التتويج باللقب للنسخة الثالثة على التوالي.
ويضم منتخب تشيلي عددا من عناصر الخبرة في البطولة، يأتي على رأسهم الحارس كلاوديو برافو، الذي يحتاج لمباراتين فقط من أجل الوصول للقائه الدولي الـ150، حيث يحتل حاليا المركز الثالث بقائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات بقميص المنتخب.
كما يمكن لإدواردو فارجاس تجاوز جان بوسيجور والانفراد بالمركز السابع بالقائمة أيضا، حال مشاركته في مباراته الدولية رقم 110 أمام بيرو.
ويعول المنتخب التشيلي على فيكتور دافيلا، الذي أحرز هدفين خلال الفوز الودي للمنتخب على باراغواي، بينما سجل فارجاس هدفا في تلك المباراة.
ووصل فارجاس إلى 42 هدفا مع الفريق، محتلا المركز الثاني بقائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب تشيلي، الذي يتصدره حاليا أليكسيس سانشيز، نجم إنتر ميلان الإيطالي، الموجود بقائمة الفريق للبطولة، الذي أحرز 51 هدفا حتى الآن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X