فنون وثقافة
تلقي الضوء على عوالم متنوعة من الفن والثقافة

متاحف قطر تقيم مجموعة من الورش الصيفية

استهداف الأطفال بدروس الفن وصناعة الألعاب وتحفيزهم على القراءة

الدوحة – أشرف مصطفى:

أعلنت متاحف قطر عن تنظيمِ مجموعةٍ من ورش العمل الجديدة والأنشطة الثقافيّة التفاعليّة والجولات خلال فترة الصيف في عدة مواقع تابعة لها، تُلقي الضوءَ على عوالم مُتنوّعة من الفن والثقافة والتراث، وتستقطب الشباب واليافعين ممن يريدون أكبر قدر من الفائدة خلال فترة الإجازة الصيفيّة، وقد تضمنت هذه الورشُ ما يُنمّي مواهبهم الفنيّة والإبداعيّة، ويُساهم في إكسابهم قدرًا من الثقافة والإلمام بالتكنولوجيا والتعرّف على خبايا الألعاب الإلكترونيّة، وخلال هذا التقرير سنرصد مجموعةً من هذه الورش التي يُمكن أن تُقدّم فوائد عديدة للأطفال وتملأ أوقات فراغهم بصورة إيجابيّة.

يُقيمُ المتحف العربي للفن الحديث ورشة دروس الفن مع إسماعيل عزام، أيام الأحد، والإثنين، والثلاثاء من كل أسبوع، من الساعة الرابعة إلى السابعة مساءً، بينما يتم تخصيص يوم الثلاثاء للمُبتدئين، وخلال هذه الورشة المجانية سيتعلّم المُشاركون تقنياتٍ جديدةً في رسم البورتريه باستخدام قلم الرصاص والفحم والألوان المائيّة، حيث تهدفُ هذه الورشةُ إلى خلق بيئةٍ مُحفزةٍ لتطوير المواهب الفنيّة، ومُشاركة الخبرات وتبادل الأحاديث والنقاشات الفنيّة.

كما يُقدِّم المتحف أيضًا يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع ورشة «المكتبيون الصغار» للأعمار من 10-18 عامًا، وذلك من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة صباحًا، وفي هذا السياق، دعت مكتبة «متحف» الطلبةَ من مُختلِف المراحل للانخراط في مجموعةٍ من المُسابقات، والجولات الفنيّة، والعروض الثقافيّة، ضمن بَرنامج المكتبة التعليمي في متحف، حيث ستقيم عددًا من الفعاليات المُتنوّعة بهدف تحفيز الثقافة القرائيّة والفنيّة للجيل الصاعد.

ويشهدُ متحف قطر الوطني كذلك ورشة صناعة الألعاب في المتاحف أيام 30 يونيو الجاري، و2 و4 يوليو المُقبل من العاشرة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا للأعمار من 11- 18 عامًا، وستُعقد ورشة العمل في مركز الذكاء الاصطناعي الرقْمي بشكل مجاني، وسيتمكنون خلالها من تعلم إنشاء لعبة إلكترونيّة، حيث الانتقال من الفكرة إلى الاكتمال في 3 أيام فقط، مع إتقان الأساسيات، واكتشاف أسرار آليات الألعاب والمنطق والتصميم. بينما سيخوض الأطفال في فعالية ستُقام أيضًا في مركز الذكاء الاصطناعي الرقْمي في متحف قطر الوطني، مُغامرة ترميز بلا شاشات، حيث سيقومون ببرمجة كوبيتو لاتباع التعليمات، وسرد القصص، وذلك من خلال ورشةٍ بعنوان «الترميز مع كوبيتو»، وهي تستهدف الأطفال من عمر خمس إلى سبع سنوات، وفي هذا النشاط، سيتعرّف الأطفال على كوبيتو الروبوت، وهو روبوت لطيف يمكن للأطفال برمجته، كما سيستكشف الأطفال أن كوبيتو لا يستطيع التفكير بمُفرده ويتحرّك فقط بِناءً على ما يبرمجونه، ثم سيخوضون رحلةً تعليميةً لتعلم كيفية إعطاء الروبوت تعليمات حول كيفية التحرّك في اتجاهات مُختلِفة مثل اليسار، واليمين، والأمام، والخلف، وستتضمن الورشة جلسة سرد قصص مُمتعة باستخدام الروبوت أيضًا.

ويُقدّم متحف الفن الإسلامي ورشةً بعنوان «اكتشفوا الخشب» يوم 3 يوليو المُقبل من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساءً، وذلك في غرفة الورش الفنيّة في متحف الفن الإسلامي، وهي ورشة ستُمكّن الأطفال من التعرّف على فوائد واستخدامات مادة الخشب وخصائصها.

وفي ورشةٍ يُقيمها متحف الفن الإسلامي يوم 24 يونيو، يُقدّم حسين عمار أحمد مجموعةً من الدروس التي تستهدف فئة الكبار، وتعتبر هذه الورشةُ التي انطلقت منذ 10 يونيو الجاري مُناسبةً لأولئك الذين سبق لهم أخذ ورشة «الكوفي» أو «الرقعة» للمُبتدئين، حيث سيتم التعمّق في نصوص الخط الإسلامي وتطوير مهارات المُشاركين في خط النستعليق المعروف بجماله ودقته.

وتُقيم كلثم آل ثاني في متحف الفن الإسلامي ورشةً بعنوان «مُغامرة فنان» يوم 6 يوليو المُقبل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا للأعمار من 5 – 7 سنوات، وستُستهل هذه الورشة بجلسة قراءة تُركّز على عالم الفن. وسيستكشف من خلالها مُقدّم الورشة والمُشاركون الصغار هذا العالم الإبداعي والمُلوّن معًا. وبعد جلسة القراءة يتم تقديم نشاط سيُتيح للأطفال المُشاركين استكشاف وسائط فنيّة مُختلِفة لتوسيع معرفتهم بما تعلموه في جلسة القراءة، ما يُعزّز معرفتهم بعالم الفن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X