اخر الاخبار

اليويفا يوقف داكو لاعب ألبانيا لقيادة جماهير بلاده لترديد هتافات مسيئة

فرانكفورت – رويترز :

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اليوم الأحد إنه أوقف ميرليند داكو مهاجم ألبانيا مباراتين لقيادة جماهير بلاده لترديد هتافات مهينة لمقدونيا الشمالية وصربيا خلال بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.
وتتزايد الخلافات في البطولة بسبب الإهانات المتعلقة بالتوترات السياسية والعرقية التي دامت طويلا بين بلدان منطقة البلقان.
واعتذر داكو على الانضمام إلى الجماهير في ترديد شعارات معادية للبلدين باستخدام مكبر صوت بعد تعادل ألبانيا 2-2 مع كرواتيا يوم الأربعاء الماضي في هامبورج.
وقال اليويفا إن فعلة دوكو انتهكت قواعد حسن التصرف وأساءت لسمعة كرة القدم.
وسيغيب دوكو، المولود في كوسوفو التي لعب لصالحها قبل أن يحول ولاءه إلى ألبانيا في 2023، عن مباراة ألبانيا الحاسمة في المجموعة الثانية أمام إسبانيا غدا الاثنين في دوسلدورف، وتحظى ألبانيا بفرصة للتأهل إلى دور الستة عشر إذ تحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد نقطة واحدة.
وأطلق الاتحاد الألباني للعبة، في بيان، “نداء لجميع المشجعين الألبان ليكونوا أكثر مسؤولية وتجنب خلق هذه الحوادث وأعمال الشغب التي يمكن تجنبها”.
وفرض اليويفا غرامة قدرها 47500 يورو على ألبانيا بسبب ثلاث تهم مختلفة، بما في ذلك نقل رسائل استفزازية لا تصلح لحدث رياضي. وتواجه كرواتيا غرامة قدرها 28 ألف يورو بسبب إلقاء الألعاب النارية.
وأضاف اليويفا أن التحقيق مستمر في السلوك العنصري و/أو التمييزي المحتمل من قبل المشجعين في المباراة.
وهددت صربيا بالانسحاب من البطولة بسبب هتافات جماهير كرواتيا وألبانيا ضدها خلال مباراة الفريقين.
ويتمحور أغلب الجدل حول كوسوفو، التي ينحدر غالبية شعبها من ألبانيا، والتي لا تقبل صربيا استقلالها.
وألغى اليويفا أوراق اعتماد الصحفي أرليند صديقو من كوسوفو بعد شكاوى من إيماءة قومية وجهها لجماهير صربيا خلال مباراتها مع إنجلترا.
وطالب الاتحاد الصربي للعبة باستبعاد صديقو من تغطية البطولة بعدما استفز الجماهير الصربية خلال بث حي بعدما شكل بيديه نسرا برأسين.
وتحاكي هذه الحركة النسر الموجود على علم ألبانيا، وهو ما قد يؤجج التوترات بين القوميين الصرب والألبان، الذين يشكلون الغالبية العظمى من سكان كوسوفو. 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X