اخر الاخبار

محاكمة طاقم يخت متّهم بالتسبب بحريق غابات في جزيرة إيدرا اليونانية تبدأ الأربعاء

اثينا – (أ ف ب) :

يمثل الأربعاء أمام القضاء في اليونان طاقم يخت مؤلف من 13 فردا أُطلقت منه مساء الجمعة ألعاب نارية أشعلت حريقا في جزيرة إيدرا السياحية اليونانية، وفق ما أوردت هيئة الإذاعة العامة الأحد.
الأحد استجوبت المدعية العامة في بيرايوس، جنوب أثينا، أفراد الطاقم وقرّرت مقاضاتهم، وهم سيمثلون الأربعاء أمام القضاء وفق هيئة الإذاعة العامة اليونانية “اي ار تي”.
خلال جلسة الاستجواب نفى أفراد الطاقم التّهم، وفق المصدر نفسه، علما بأن أي ملاحقات لم تطلق بحق ركاب اليخت المتحدرين من كازاخستان.
السبت نشر جهاز الإطفاء في الجزيرة على فيسبوك صورة لغابة الصنوبر المحترقة مع التعليق التالي “الحريق الذي سبّبته ألعاب نارية تم إطلاقها من قارب وأشعلت النيران في غابة الصنوبر الوحيدة في الجزيرة في مكان يصعب الوصول إليه ولا طريق فيه”.
وفق هيئة الإذاعة العامة اليونانية استمعت النيابة العامة إلى قبطان مركب كان على مقربة من اليخت وشهد إطلاق الألعاب النارية.
أثار نشر الجهاز الصورة غضبا عارما على شبكات التواصل الاجتماعي وفي جزيرة إيدرا.
وفي تصريح لـ”اي ار تي” أعرب رئيس البلدية يورغوس كوكوداكيس عن “غضبه” إزاء اشتعال الحريق، وقال إن “البلدية سترفع دعوى مدنية ضد المسؤولين عن الحريق فور انتهاء التحقيق الأولي”.
سريعا تمت السيطرة على الحريق السبت، لكن وفق الحماية المدنية أتت النيران على 30 هكتارا من غابة الصنوبر الوحيدة المحمية في الجزيرة.
مؤخرا شدّدت اليونان عقوبة مفتعلي الحرائق الذين بات يمكن الحكم عليهم بالحبس لمدد تصل إلى 20 عاما وبغرامة تصل إلى 200 ألف يورو.
منذ الأربعاء تحذّر السلطات من “خطر كبير جدا” لاندلاع حرائق غابات بسبب رياح قوية وارتفاع الحرارة التي وصلت في بعض المناطق إلى 40 درجة مئوية.
ومنذ أسابيع تتهيّأ اليونان المعتادة على موجات الحر، لصيف ملتهب ولاندلاع حرائق غابات بعدما شهدت شتاء هو الأقل برودة في تاريخها.
وشهدت الدولة المتوسطية أول موجة حر الأسبوع الماضي، مع وصول درجة الحرارة إلى أكثر من 44 مئوية.
وفي العام 2023، شهدت البلاد حرائق مدمّرة وموجة قيظ استمرّت أسبوعين تخطّت خلالها الحرارة 40 مئوية.
ويؤكد خبراء أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري التي تسببها الأنشطة البشرية يطيل أمد موسم الحرائق ويزيد المساحات المحروقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X