اخر الاخبار

محللون ورجال أعمال : زيارة صاحب السمو لهولندا ستعطي زخما جديدا للعلاقات الاقتصادية بين البلدين

الدوحة – قنا :

أكد محللون ورجال أعمال أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مملكة هولندا ستعطي زخما جديدا للعلاقات بين البلدين، خاصة في المجال الاقتصادي.
وشددوا في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، بإن الزيارة ستمنح المزيد من الفرص للبلدين لتعزيز التعاون الثنائي، في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة والسياحة، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري.
وفي هذا السياق، أكد المحلل الاقتصادي الدكتور خالد الكواري، أن العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر ومملكة هولندا تتميز بتعدد المجالات وشموليتها، مشيرا إلى أنها تغطي قطاعات مهمة مثل الطاقة والرياضة والأمن الغذائي والرعاية الصحية.
وقال في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى هولندا تكتسب أهمية كبيرة، وستعطي زخما جديدا للعلاقات بين البلدين وتفتح آفاقا أرحب لزيادة التعاون، الثنائي والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف أن دولة قطر تلعب دورا مهما وحيويا في تأمين إمدادات الطاقة على المستوى العالمي، ويمكن أن تعزز مساهمتها في هذا السياق، أمن الطاقة في أوروبا بما فيها هولندا، كما يمكن لدولة قطر الاستفادة من المميزات النسبية لهولندا في قطاعات الزراعة والإنتاج الحيواني وغيرها، لافتا إلى أن ثمة عمليات تكامل اقتصادي مهمة بين البلدين يمكن الاستفادة منها.
ومن جانبه، أكد رجل الأعمال منصور بن سلطان المنصور النعيمي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مملكة هولندا ستفتح آفاقا رحبة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتمكن القطاع الخاص في البلدين من بناء شراكات متنوعة، خاصة أن كلا البلدين يمتلك مميزات تفاضلية تساعد على تنويع فرص التعاون ونقل التكنولوجيا.
وأشار إلى الإمكانيات التي يتمتع بها القطاع الخاص القطري، وتحديدا الشركات الصغرى والمتوسطة، والتي يمكن أن تتخذ لها من موانئ هولندا على غرار ميناء /روتردام/ بوابة لدخول الأسواق الأوروبية، والمقدرة بأكثر من 400 مليون نسمة، بالإضافة إلى استقطاب الاستثمارات الهولندية، خاصة أن قطر ترتبط بالعديد من اتفاقيات التبادل الحر الإقليمية، التي تمكن قطاعات الأعمال بالبلدين من الاستفادة منه.
وأكد النعيمي حرص البلدين على تعزيز الشراكات بينهما، وهو ما يعكسه ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما، والمقدر بـ3.4 مليار ريال في العام الماضي، قائلا: “هناك قطاعات واعدة يمكن للطرفين زيادة التبادل التجاري وتعزيز ما هو قائم في مجال الطاقة والقطاع الزراعي على غرار الصناعات التحويلية، مثل صناعة الأدوية والصناعات الغذائية، بالإضافة إلى القطاع السياحي”.
وقال: إن هذه العلاقات ستنمو بفضل الإمدادات التي ستوفرها دولة قطر من الغاز على المدى الطويل إلى أوروبا، إذ توصلت إلى اتفاق توريد مع هولندا لتوفير 3.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، لمدة 27 عاما.
وأكد النعيمي، في ختام تصريحه لـ/قنا/، أنه من المتوقع أن تشهد زيارة سمو الأمير المفدى إلى مملكة هولندا إطلاق العديد من المبادرات الاستثمارية في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك سواء في قطر أو في هولندا، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون التجاري.
وبحسب أحدث بيانات المجلس الوطني للتخطيط، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ومملكة هولندا نحو 3.4 مليار ريال العام الماضي، حيث بلغ إجمالي الصادرات القطرية إلى هولندا 1.972 مليار ريال، بينما سجل إجمالي واردات قطر من هولندا نحو 1.464 مليار ريال، فيما بلغ فائض الميزان التجاري نحو 508 ملايين ريال في العام 2023.
ووفقا للبيانات ذاتها التي حصلت عليها وكالة الأنباء القطرية /قنا/، فإن صادرات دولة قطر إلى هولندا تمثلت أساسا في غازات نفط وهيدروكربونات غازية أخرى، بواقع 1.334 مليار ريال، إضافة إلى زيوت نفط، وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية خام، وبوليمرات إيثيلين بأشكالها الأولية، وألومنيوم خام وصادرات أخرى متنوعة، في حين تركزت واردات دولة قطر من هولندا في الألبان ومشتقاتها والبطاطا وخيول للرياضة وغيرها من المنتجات.
يذكر أن شركتين تابعتين لكل من /قطر للطاقة/ و/شل/، وقعتا العام الماضي، اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا.
وبموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال /غيت/ للغاز الطبيعي المسال في ميناء /روتردام/ الهولندي، اعتبارا من العام 2026، ولمدة 27 عاما، وسيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين اللتين تمتلكان حصصا في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X