اخر الاخبار

إعلاميون قطريون: زيارة صاحب السمو إلى هولندا تدشن مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين

الدوحة – قنا :

أكد إعلاميون قطريون على أهمية زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى مملكة هولندا كونها الزيارة الأولى لسموه إلى هولندا والتي تدشن لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، ومن شأنها تعميق العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.
وشدد السيد عبدالله طالب المري رئيس تحرير صحيفة /الراية/ على أهمية زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلى مملكة هولندا الصديقة، والتي تأتي تلبية لدعوة من جلالة الملك فيليم ألكسندر، وفي إطار جهود تعزيز الشراكات والاستثمارات بين البلدين، وتنسيق المواقف المتبادلة تجاه جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بفضل ما يتمتع به الطرفان من مكانة في المحافل الدولية والإقليمية.
وقال المري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: “الزيارة تحظى باهتمام وحرص كبيرين من قبل المسؤولين الهولنديين، كونها تدشن مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات التجارية والاقتصادية، مما ينعكس إيجابا على التبادل التجاري والاستثماري، وعلاقات التعاون والشراكة بين قطاعات الأعمال في البلدين، كما أنها تفتح آفاقا جديدة للتعاون مع هولندا والاستفادة من خبراتها في مجالات إدارة المياه واقتصاد الموانئ والزراعة المستدامة والابتكار والتعليم والبنية التحتية وغيرها من المجالات”.
وأشار إلى أن هناك تطلعات مشتركة بأن تسهم الزيارة في تعزيز التعاون السياسي بين البلدين في المحافل الدولية، وخاصة الدعم المتبادل والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.


بدوره، قال السيد فالح حسين الهاجري رئيس تحرير صحيفة /العرب/، إن العلاقات بين دولة قطر ومملكة هولندا تشهد حاليا مرحلة جديدة من التعاون والشراكة، تدعمها زيارة سمو الأمير إلى هولندا، فسياسيا يوجد تنسيق للمواقف المتبادلة تجاه جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بفضل ما يتمتع به الطرفان من مكانة في المحافل الدولية والإقليمية، وعلى المستوى الاقتصادي يوجد توجه نحو تعزيز الشراكات والاستثمارات بين البلدين.
وأضاف الهاجري، في تصريح مماثل لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن الزيارة التي تعد الأولى لسمو الأمير المفدى إلى هولندا، من شأنها تعميق العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، كما تتوج مرحلة مهمة من التعاون المثمر.
وأشار الهاجري إلى استقبال حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لدولة السيد مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا في 8 نوفمبر الماضي خلال زيارة عمل للبلاد، مشيرا إلى أن المباحثات خلال تلك الزيارة بين الطرفين تطرقت إلى تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود البلدين الدبلوماسية للدفع في اتجاه وقف العدوان على غزة بشكل عاجل، وفتح ممرات آمنة أمام جهود الإغاثة الدولية للتخفيف من حجم الأزمة الإنسانية التي يعانيها الشعب الفلسطيني
وأضاف أن العلاقات بين البلدين سجلت زخما واضحا في الآونة الأخيرة، وفي الثاني عشر من شهر يناير 2023، زار سعادة السيد فوبكه هوكسترا، وزير الخارجية بمملكة هولندا السابق، الدوحة، حيث أشاد بدور دولة قطر في أمن الطاقة الأوروبي، لما يشكله من أهمية وحيوية لمستقبل الطاقة، باعتبارها واحدة من أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم.
ونوه رئيس تحرير صحيفة /العرب/، إلى توقيع حكومة دولة قطر وحكومة مملكة هولندا، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، مذكرة تفاهم لتعزيز استراتيجية التعاون، لا سيما في طرق حل النزاعات والحوار الاجتماعي وحماية الأجور، بالإضافة إلى تسهيل تبادل المعلومات.
من جهته، قال السيد صادق محمد العماري، مدير المركز القطري للصحافة، إن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى مملكة هولندا تأتي في إطار سعي دولة قطر إلى تعزيز علاقتها مع كل الدول وبالأخص الدول التي يكون معها تنسيق في المواقف السياسية، فضلا عن تطوير التعاون الاستثماري المتبادل واستكشاف الفرص الاقتصادية، خاصة وأن مملكة هولندا دولة لديها صناعات متعددة وإنتاج زراعي ونشاط تجاري متميز، وبالتالي هذا التعاون السياسي والاقتصادي بالتأكيد سوف يكون له أثر بالغ النفع على دولة قطر.
وأكد العماري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن مثل هذه الزيارات من شأنها أن تنعكس إيجابا على تعزيز مكانة دولة قطر في القارة الأوروبية، خاصة وأن قطر لديها علاقات متميزة مع كثير من الدول الأوروبية ومملكة هولندا من الدول التي تتجه إليها دولة قطر بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي معها.
وعرج مدير المركز القطري للصحافة على تصريحات رئيس مجلس الأعمال الهولندي لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ والتي أكد خلالها أن زيارة سمو الأمير سوف تعمل على ترسيخ العلاقات والتعريف بالفرص الاستثمارية بين البلدين، متوقعا أن هناك كثيرا من رجال الأعمال الهولنديين المهتمين بالاستثمار في دولة قطر واقتصادها القوي.
وأشار العماري إلى أن الزيارة تأتي لتتويج مرحلة مهمة من التعاون بين البلدين، خاصة وأن المشاورات السياسية بين الجانبين بدأت منذ عام 2019 وكانت آخر جولاتها في العام الجاري (2024)، إلى جانب أن دولة قطر لديها اتفاقيات سابقة مع مملكة هولندا من بينها برنامج للتبادل الطلابي بين جامعة قطر وجامعة أوتريخت الهولندية والذي انطلق منذ عام 2011.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X