كاتماندو - وكالات:
كَشَفَتْ لقطات مصوّرة من أعلى مخيم على جبل إيفرست، عن تدهور بيئي واسع، حيث ظهرت خيام مهجورة وزجاجات أكسجين فارغة ومخلفات بشرية مُتناثرة على الثلوج، في مشهد يعكس تفاقم أزمة النُفايات على أعلى قمة في العالم.
يقع المخيم الرابع في الممر الجنوبي بين جبل إيفرست وجبل لوتسي، على ارتفاع يقارب 7925 مترًا، ويُعد آخر نقطة استراحة قبل دخول المتسلقين «منطقة الموت» في طريقهم نحو القمة التي يبلغ ارتفاعها نحو 8849 مترًا، حيث تنخفض مستويات الأكسجين إلى نحو الثلث مقارنة بسطح البحر. وأظهرت تسجيلات نُشرت على مِنصات التواصل الاجتماعي عشرات الخيام الصفراء البالية، إلى جانب مُعَدَّات تسلق وعُلب طعام وخراطيش غاز فارغة. وكتب موقع إيفرست توداي، على موقع «X»: «ما كان من المفترض أن يكون أحد أكثر الأماكن الاستثنائية على هذا الكوكب، أصبح في كثير من النواحي أحد أبشع وجوه تسويق جبل إيفرست».