هذه بعض الأشعار التي أعجبتني، من بحار الكتب وأنهارها، اقتطفت منها كلماتٍ موجزةً، استقيتها من هنا وهناك، وهي تحمل بعض الحكم والفلسفة والمشاعر الجميلة، نتيجة تجارِب الإنسان ومُمارساته في هذه الحياة، قد نتفق مع بعض هذه الكلمات، وقد لا نتفق.
واختر لقلبكَ ما يليقُ بحسنهِ
فالقلبُ مأخوذٌ بكل جميلُ
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
قليلٌ مَن يدوم على الودادِ
فلا تَحفَلْ بقُربٍ أو بِعادِ
إذا كان التغيُّرُ في الليالي
فكيف يدومُ ودٌّ في فؤادِ
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
إنّ الْكَلَامَ لَفِي الْفُؤَادِ وَإِنَّمَا
جُعِلَ اللِّسَانُ عَلَى الْفُؤَادِ دَلِيلًا
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
لولا التغافل عن أشياء نعلمها
ما طاب عيش ولا دامت مودات
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
وليسَ خليلي بالمَلُولِ ولا الذي
إذا غبتُ عنه باعني بخليلِ
ولكن خليلي من يدومُ وفاؤه
ويحفظُ سِرِّي عِنْدَ كلِّ دَخيلِ
واختر لقلبك ما يليقُ بصدقهِ
ما كلّ من يأوي إليكَ خليلُ
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
حتى وإن بدَت السماءُ بعيدةً
إنّ الذي فوق السماءِ قريبُ
فارفع يديكَ إلى الإلهِ مُناجيًا
إنّ الجروح مع الدعاء تطيبُ