الدوحة -  الراية  :

عقد مركز العلوم البيئية في جامعة قطر اتفاقية تعاون مع شركة «سميت» إحدى شركات ديار القطرية لتمويل مشروع الشعاب المرجانية الاصطناعية التي ينوي المركز تثبيتها في أماكن متعددة في المياه القطرية الإقليمية من ضمنها جزيرة البانانا. ويتعاون المركز في هذا المشروع الحيوي المهم مع وزارة البلدية والبيئة وشركة قطر غاز وشركة الغيص مع إدارة جزيرة البنانا.

أشاد الأستاذ الدكتور حمد آل سعد الكواري مدير مركز العلوم البيئية بالدعم الذي تقدمه شركة «سميت» للمحافظة على البيئة القطرية من خلال دعمها لمثل هذه المشاريع الهامة حيث تمثل الشعاب المرجانية أحد اهم مكونات النظام البيئي البحري القطري ولكن تعرضها خلال العقود الماضية إلى تأثيرات سلبية بعضها ناتج من التغيرات المناخية والآخر من الفعاليات البشرية ما أدى إلى تدهورها.

ويهدف المشروع الجديد إلى خلق بيئة ممثلة لاستعادة الأجزاء المتضررة منها وخلق ظروف بيئية تساعد في المحافظة على ما تبقى منها. وبالنظر إلى الطبيعة الجمالية للشعاب المرجانية الصناعية الجديدة التي سوف يتم تثبيتها فإنها سوف تكون معلم بيئي سياحي لمحبي الغوص والسياحة البيئية.

من جانبه نوه السيد عبدالله محمد الكواري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «سميت» بأهمية المشروع وأثنى على الجهود التي يبذلها المركز في المحافظة على الشعاب المرجانية والبيئة البحرية القطرية.