كتب - محمود الحكيم :

كشف فضيلة الشيخ يوسف عاشير عن تفاصيل برنامجه “كلمات من نور“ على موجات إذاعة صوت الخليج، مشيراً في تصريحات لـ الراية إلى أن هذا الموسم ليس الأول للبرنامج بل البرنامج يقدم منذ سنوات على أثير إذاعة صوت الخليج إلا أن هذا العام تم تجديد محتوى البرنامج بشكل كامل، حيث تم تقسيمه إلى 3 فقرات، الفقرة الأولى تكون في الجانب العقدي: ويتم مناقشة كل ما يثار أمام شابنا وأبنائنا في الإعلام وغيره من شبهات حول وجود الله تعالى، وإثبات نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وحجية السنة وغيرها من الموضوعات.

والفقرة الثانية تكون في الجانب التربوي: ويتم من خلاله مناقشة كل ما له علاقة بالتربية من جانب إيماني وعقدي مثل كيفية مواجهة النفس وتهذيبها، وما يعاني منه بعض الشباب والأبناء من مشاكل نفسية ودور الآباء في التعامل معها، ويتم استضافة تخصصات مختلفة في هذه الفقرة منهم خبراء في الإعلام وخبراء في التربية، وأخصائيون نفسيون وغيرهم.

وأما الفقرة الثالثة فتكون للرد على الشبهات التي قد تثار أمام الشباب منها على سبيل المثال شبهة أنه لا يوجد فرق بين تعاملات البنوك الإسلامية وغيرها فكلهم يسيرون على نفس المنوال” هذه الشبهة سيتم استضافة أحد المتخصصين في مجال الصيرفة الإسلامية ليبين الفروق بين التعاملات في البنوك الإسلامية وغيرها. ومنها أيضاً على سبيل المثال “شبهة عدم صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان” وسيتم التطرق لها وتفنيدها بالأدلة ليتضح أن الإسلام شريعة الله تعالى الصالحة لكل زمان ومكان. وأشار عاشير إلى أن البرنامج انتقل نقلة نوعية في هذا العام حيث كان في المواسم السابقة يكتفي بالجانب الوعظي ولكن هذا العام انفتحنا على قضايا وشبهات وجوانب تمس حياة الناس وعقائدهم لكي نوعّي أبناءنا وشبابنا ونسلحهم بالمعرفة الصحيحة عن دينهم، بدلا من أن نتركهم نهباَ لجهات أو وسائل إعلام قد تضللهم وتزرع فيهم الشكوك حول عقائدهم ودينهم. وأوضح أن مدة البرنامج ساعة كاملة ويذاع يومياً على الهواء مباشرة على موجات إذاعة صوت الخليج في تمام الثالثة والنصف بعد العصر، يستضيف البرنامج ضيفاً في كل حلقة. ومن جانب آخر أوضح عاشير أنه يقدم برنامجين آخرين على إذاعة “مزاجي إف إم” الأول بعنوان “خواطر مزاجي” وهو عبارة عن خاطرة دينية نقدم فيها عبرة وعظة بليغة للمستمعين ومدة الحلقة دقيقة. والبرنامج الثاني بعنوان “سؤال مزاجي” وهو برنامج للمسابقات يتم فيه طرح سؤال متعلق بشهر رمضان المبارك ويشارك المستمعين عن طريق إجابتهم للسؤال عبر منصات التواصل الاجتماعي لإذاعة مزاجي وكل فائز يحصل على جائزة تقديرية.