·        تطوير الشوارع وإنشاء طرق حديثة وتوزيع آلاف القسائم على المواطنين

·        المشاريع شملت البنية التحتية ومحطات وقود وأسواقاً

·        مدارس وجمعيات للميرة وتخصيص أراض للحدائق وملاعب الفرجان

·        مشاريع لإنارة الشوارع وشبكات للمياه والكهرباء والصرف الصحي

·        إنشاء 5 آبار للمياه وخزانات لخدمة أصحاب الحلال

·        مشاريع للتجميل وتشجير الشوارع وزيادة المساحات الخضراء

 

كتب - عبدالحميد غانم :

ثلاثة وأربعون مشروعًا بمليارات الريالات أنجزتها هيئة الأشغال العامة «أشغال» والجهات المعنية في عدد من المناطق الخارجية، تنوعت مابين بنية تحتية شاملة وإنارة للشوراع وصرف صحي وشبكات للمياه والكهرباء وتطوير للطرق وأعمال تجميل وتشجير للشوارع وإقامة موانئ وأسواق جديدة وجمعيات للميرة.

وأكد عدد من أعضاء المجلس البلدي المركزي، في تصريحات لـ  الراية  أن مناطقهم تشهد تطويرًا غير مسبوق على مستوى مشاريع البنية التحتية المتكاملة وتوسعًا عمرانيًا كبيرًا، لاسيما في ظل تخصيص وزارة البلدية والبيئة لعدد كبير من قسائم الأراضي كاملة المرافق والخدمات كما هو الحال بالدائرة السادسة عشرة التي بلغت تكلفة مشاريع البنية التحتية التي تم إنجازها والجاري تنفيذها حاليًا ومستقبلًا 13 مليار ريال.

وأشاروا إلى أن وزارة البلدية والبيئة والجهات المعنية الأخرى وهيئة أشغال تعمل على تنفيذ عدد كبير من مشاريع البنية التحتية المتكاملة والعملاقة والطرق الحديثة على مستوى الدولة، خاصة أن هناك مدن ستحتضن فعاليات كأس العالم 2022 مثل استاد البيت في الخور، واستاد الريان بالقرب من بني هاجر.

ونوهوا بالانتهاء من مدارس جديدة وإنشاء أسواق للفرجان ومحطات للوقود وأخرى للفحص الفني وتخصيص أرض لإقامة حدائق وملاعب للفرجان ومراكز شباب وجمعيات للميرة وتوزيع عدد كبير من قسائم الأراضي على المواطنين وإنشاء آبار للمياه وتوفيرها من الخزانات الرئيسية لخدمة أصحاب الحلال العائد من دول الحصار. ولفتوا إلى أن دوائرهم تحظى بمشاريع كبيرة على مستوى البنية التحتية وضعت بعضها في طليعة المناطق النموذجية وهذا دليل على اهتمام الدولة والجهات المعنية بالمناطق الخارجية لخدمة المواطن والمقيم.

وأوضحوا أن الدولة تواصل مسيرة مشاريع البنية التحتية والخدمية في مناطقهم خلال الفترة المقبلة وهناك مقترحات بتحويل مكب نفايات أم الأفاعي إلى حديقة كبيرة لتكون متنفسًا لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة، نظرًا للموقع المتميز.

 

محمد الهاجري

مشروع متكامل للبنية التحتية بالشحانية الجديدة قريباً

 

قال محمد ظافر الهاجري،عضو المجلس البلدي عن الدائرة 23 : الشحانية والمناطق التابعة لها تشهد تطورًا عمرانيًا كبيرًا على مستوى مشاريع البنية التحتية من شوارع حديثة وصرف صحى وشبكة مياه وإنارة وأرصفة وانترلوك وإقامة محطة للوقود وأخرى للفحص الفني ومركز خدمات لوزارة الداخلية لخدمة أهالى الدائرة، وسيتم تنفيذ مشروع متكامل للبنية التحتية لمنطقة الشحانية الجديدة قريبًا.

وأضاف : هيئة أشغال نفذت وتنفذ حاليًا ومستقبلاً عددًا كبيرًا من مشاريع البنية التحتية المتكاملة بالمنطقة بالإضافة إلى تطوير حديقة الشحانية والمركز الصحي وزيادة عدد التخصصات الطبية. وأشار إلى وجود زحف عمراني هائل على مناطق الدائرة، حيث أعلنت وزارة البلدية والبيئة العام الماضي عن تخصيص 6200 قسيمة أرض للمواطنين شاملة المرافق والبنية التحتية، ما يتطلب زيادة في الخدمات الصحية وتعليمية والتجارية والبنية التحتية وهذا ما تعمل عليه الجهات المعنية حاليًا.

وقال: الجهات المعنية مثل وزارة البلدية وهيئة أشغال تأخذ في الاعتبار الزيادة السكانية التي طرأت على مختلف مناطق الدائرة وبالتالي تسعى إلى زيادة الخدمات ومشاريع البنية التحتية.

 

نايف الأحبابي

ملعب للفرجان ومركز صحي وآخر للشباب بالكرعانة

 

قال نايف على الأحبابي عضو المجلس البلدي عن الدائرة 21 : الدائرة من الدوائر الكبيرة مركزها منطقة الكرعانة التي أنجز بها عدد من المشاريع لخدمة المواطن والمقيم، منها افتتاح روضة للأطفال، ومركز الكرعانة الصحي الذي يعمل على فترتين صباحًا ومساء، بجانب تنفيذ مشروع للإنارة بالشوارع الرئيسية بالمنطقة، كما تم إنجاز مشاريع للإنارة عن طريق الطاقة الشمسية بمناطق العامرية والخرارة وأم حوطة، نظرًا لبعدها عن محطات الكهرباء، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير شامل لشوارع العامرية وأم حوطة بنسبة 90 %، فضلا عن إنشاء 3 حدائق بالدائرة في المستقبل القريب منها حديقة بالكرعانة.

وتابع: من المشاريع المنتظر تنفيذها بالدائرة الفترة القادمة بدء العمل في جمعية للميرة في محطة وقود طريق سلوى لخدمة أهالي الدائرة، بالإضافة إلى مشروع لتشجير معظم شوارع الدائرة ضمن مشروع زراعة المليون شجرة.

وأشار إلى تخصيص أرض لإقامة ملعب للفرجان ومركز للشباب بمنطقة الكرعانة لخدمة الشباب وأهالي الدائرة. ولفت إلى تنفيذ مقترح تقدم به إلى وزارة البلدية والبيئة بإنشاء 5 آبار للمياه وتوفير المياه من الخزانات الرئيسية لخدمة أصحاب الحلال العائدين من دول الحصار، كما أن هناك اهتمام بإقامة سوق للإبل يضم مقصبًا وملاحم ومحال تجارية وبيع أعلاف لتوفير احتياجات أصحاب الحلال، حيث تم رفع مقترح بذلك إلى وزارة البلدية والبيئة لإقامة هذا السوق عند جسر سودانثيل بتقاطع دخان باعتباره موقعًا استراتيجيًا لأصحاب الحلال والمستهلكين وفي انتظار رد الوزارة.

 

 

تطوير المنطقة القديمة بالكامل وإنشاء مداخل ومخارج

13 ملياراً تكلفة مشاريع البنية التحتية ببني هاجر

·        5 آلاف قسيمة للمواطنين وتخصيص أراض للحدائق

·        إنجاز 6 أسواق للفرجان وجار إنشاء جمعية للميرة

 

قال محمد صالح الخيارين عضو المجلس البلدي عن الدائرة السادسة عشرة: بني هاجر والمناطق التابعة لها تشهد تطورا عمرانيا كبيرا على مستوى مشاريع البنية التحتية من شوارع حديثة وصرف صحي وشبكة مياه وإنارة وأرصفة وإنترلوك وإقامة محطة للوقود لخدمة أهالي الدائرة خاصة أن المنطقة في تطور وتوسع عمراني مستمر بعد تخصيص 5 آلاف قسيمة أرض للمواطنين بالمنطقة كاملة المرافق والخدمات.

وأضاف: أشغال نفذت وتنفذ حاليا عددا كبيرا من مشاريع البنية التحتية المتكاملة والعملاقة بالمنطقة تخطت قيمتها 13 مليار ريال بجانب المشاريع التي تنفذها الجهات الخدمية الأخرى مثل كهرماء وأوريدو وغيرها من الجهات والوزارات بتمديد شبكات الكهرباء والماء بجانب البنية التحتية الأخرى من شوارع وأرصفة وإنترلوك للمنازل وقسائم الأراضي الجديدة وإقامة عدد من المدارس الجديدة الحكومية والخاصة بالمنطقة وكذلك مساجد جديدة، وفي انتظار مشروع المركز الصحي بشمال بنى هاجر وعدد من الحدائق بعد تخصيص الأرض لها.

وتابع: المنطقة تحظى بمشاريع كبيرة على مستوى البنية التحتية وضعتها في طليعة المناطق النموذجية، وهذا أمر جيد للغاية ودليل على اهتمام الدولة والجهات المعنية بها، لكننا بحاجة إلى المزيد من الخدمات.

وأشار إلى أن المنطقة في توسع مستمر بسبب الزحف العمراني الكبير عليها من المواطنين بعد تطوير بني هاجر القديمة بالكامل بجانب المناطق الجديدة وإقامة مداخل ومخارج جديدة للمنطقة، كما يجري حاليا تنفيذ مشروع لإنشاء جمعية للميرة وسيتم إنشاء مركز صحي قريبا بالدائرة، حيث تم تخصيص الأرض والانتهاء من التصميمات النهائية للمشروع ويتبقى فقط انطلاق التنفيذ بجانب الانتهاء من إقامة 6 أسواق للفرجان وتخصيص أرض لإقامة سوق سابع قريبا.

ودعا إلى تحويل مكب نفايات أم الافاعي إلى حديقة كبيرة لتكون متنفسا لأهالي المنطقة والمناطق الأخرى نظرا للموقع المتميز لهذه الحديقة على طريق المجد وطريق المزروعة المارين من الدائرة ولقربها من مشاريع 2022 ومول قطر وطريق الاحتفالات ونادي الريان، لذلك نأمل من الجهات المعنية دراسة هذا الأمر خاصة أن هذا المكب يضر بالناس والبيئة ويشوه المنظر الجمالي للمنطقة وتحويله إلى حديقة عامة سيحول المنطقة إلى منتزه مفتوح نظرا لما تتميز به من مشروعات وأعمال تشجير وطرق حديثة.

 

 

سعيد الراشدي

صيانة الشوارع بعين سنان والغشامية والغويرية والجميلية

 

قال سعيد مبارك الراشدي عضو المجلس البلدي عن الدائرة 28: هناك تطور ملحوظ تشهده مناطق الدائرة سواء عين سنان أو الغشامية أو الغويرية من خلال تنفيذ مشروع للإنارة في عين سنان والغشامية بجانب رصف الشوارع والمداخل والمخارج.

وأضاف: تم تنفيذ مشروع لصيانة الطرق المؤدية للغويرية والجميلية، بالإضافة إلى إنجاز مشروع لتركيب اللوحات الإرشادية بمناطق وقرى الدائرة نفذته هيئة أشغال خلال الفترة الماضية.. ونحن في انتظار تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية بمناطق الدائرة وإقامة أسوق للفرجان لخدمة الأهالي، ونسعى بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ وإنجاز المزيد من المشاريع بالدائرة.

 

مشعل النعيمي

تطوير شارعي الخيسة العام وأم قرن التجاري

 

قال مشعل عبدالله النعيمي عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثامنة عشرة: هناك تطور كبير بمختلف مناطق الدائرة على مستوى مشاريع البنية التحتية الشاملة والمتكاملة وأعمال التجميل والإنارة، فهناك على سبيل المثال مشروع متكامل للبنية التحتية تم تنفيذه في العبيب من إنارة وصرف صحي وطرق وشبكة مياه وإنترلوك وأرصفة، ومشروع آخر متكامل للبنية التحتية بدأت هيئة أشغال في تنفيذه على أربع مراحل بمنطقة العب، وهناك أيضا مشروع للبنية التحتية المتكاملة في منطقة جريان نجيمة، في مقابل ذلك هناك مشروع للبنية التحتية الشاملة والمتكاملة بمنطقة جريان جنيحات سيتم تنفيذه قريبا.

وأشار إلى افتتاح جمعيتين للميرة بالدائرة وتركيب رادارات بالخيسة والعب والعبيب وتنفيذ مشروع شامل لتطوير شارع الخيسة العام في 2020 يتضمن إقامة شارع خدمات ومواقف ومداخل ومخارج وهو الآن في مرحلة التصميم النهائي، كذلك هناك مشروع شامل لتطوير لشارع أم قرن التجاري في مرحلة التصاميم النهائية حاليا سيتم تنفيذه في العام 2020 أيضا بجانب بدء تنفيذ جمعية للميرة بمنطقة جريان جنيحات خلال الأيام القليلة القادمة بعد أن تمت ترسية المشروع على المقاول.

 

تطوير الكورنيش وتنفيذ مشاريع التجميل

الانتهــاء من مينــاء الخــور قريبــاً

·        عشرات المحلات في سوقي الخور وحليتان

 

قال عبدالله مقلد المريخي عضو المجلس البلدي عن الدائرة الخامسة والعشرين: الخور تشهد تطورا مذهلا على مستوى البنية التحتية والخدمات التي يحتاجها المواطن والمقيم.. تم الانتهاء من تطوير كورنيش الخور وبدء العمل في ميناء الخور الجديد وهو على وشك الانتهاء، بجانب تطوير شارع الخور العام وإنجاز مشروع متكامل وشامل للبنية التحتية بالمدينة من صرف صحي وإنارة وشوارع وشبكة مياه وأرصفة وإنترلوك باستثناء بعض الشوارع التي تحتاج لإنارة وسيتم إنجازه خلال الفترة القادمة.