متابعة – بلال قناوي :

أعلن حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة عن تطبيق الاتحاد نظاماً جديداً لكأس الأمير المفدى اعتباراً من الموسم القادم بهدف تطوير البطولة الغالية وزيادة الإثارة والمتعة وقوة المنافسة.

جاء ذلك في ورشة العمل التي عقدها الاتحاد صباح أمس برئاسة حمد المناعي، وبحضور شاهين السليطي مدير إدارة شؤون الأندية واللاعبين بالاتحاد، ومحمد أحمد المدير، وأحمد العدساني مدير إدارة المسابقات، كما حضر الورشة مسؤولو أندية الدرجتين الأولي والثانية، وتم خلالها مناقشة عدد من الأمور المهمة أبرزها استعراض أبرز التعديلات التي طرأت على اللوائح، ومواعيد انطلاق الموسم الكروي الجديد.

وكشف حمد المناعي في لقائه مع وسائل الإعلام عقب انتهاء الورشة عن الملامح الجديدة لأغلى الكؤوس، وقال إن الاتحاد سيعلن التفاصيل كاملة خلال المرحلة المقبلة وبعد وضع النقاط على الحروف وانتهاء التصور الكامل لنظام أغلى البطولات.

وأكد أن البطولة من المتوقع أن تنطلق في يناير المقبل بمرحلة تصفيات الدرجة الثانية، وبعد تأهل 4 فرق من الدرجة الثانية إلى جانب فرق دوري نجوم QNB، وارتفاع العدد إلى 16 فريقاً، سوف تجرى قرعة لدور ال 16 وستكون قرعة مفتوحة حسب تصنيف الفرق في دوري الموسم الماضي (2019)، ويضم التصنيف الأول الفرق التي احتلت الترتيب من 1 إلى 8، والمستوى الثاني من الترتيب 9 إلى 16.

وأوضح أن القرعة ستكون مفتوحة وهو ما يعني أن أي فريق من المستوى الأول قد يلتقي مع أي فريق من المستوى الثاني حتى لو كان صاحب المركز الأخير.

وأشار حمد المناعي إلى أنه ستجرى قرعة أيضاً مفتوحة لمرحلة دور الثمانية ودور الأربعة، وستقام المباريات في مارس وأبريل، فيما ستقام مباريات نصف النهائي والنهائي في شهر مايو.

تعديل الروزنامة

وتطرق حمد المناعي للحديث عن روزنامة الموسم الكروي الجديد والتي كان من المنتظر الكشف عنها وإعلانها أمس على هامش الورشة، وقال إن الروزنامة تم الانتهاء منها، لكن هناك بعض التعديلات طرأت عليها ويجري إعدادها في الوقت الحالي بعد قرار الفيفا بإسناد بطولة العالم للأندية 2019 و2020 إلى دولة قطر، حيث من المنتظر إقامة بطولة كأس العالم للأندية من 11 إلى 22 ديسمبر 2019.

وأوضح أن انطلاق الموسم الكروي سيكون في الموعد المحدد والذي تم الإعلان عنه رسمياً، حيث سينطلق الموسم بنهائي كأس الشيخ جاسم (السوبر القطري) بين السد والدحيل 17 أغسطس المقبل، وانطلاق الجولة الأولى لدوري نجوم QNB 22 أغسطس، وسوف تتضمن الروزنامة جميع مواعيد البطولات المحلية وأيضاً توقفات الدوري بسبب الاستحقاقات الرسمية للمنتخبات الوطنية خاصة العنابي الأول.

لجنة لرفع توصيات الدرجة الثانية للاتحاد

طرحت أندية الدرجة الثانية خلال الورشة قضية التوصيات والمقترحات الخاصة بهم والتي تمت مناقشتها خلال اجتماع رؤساء أندية الدرجة الثانية الشهر الماضي، وكانت أبرز هذه التوصيات إلغاء المباراة الفاصلة نهاية الموسم لتحديد الصاعد الثاني إلى دوري نجوم QNB قد طالب مسؤولو الاتحاد خلال الورشة أندية الدرجة الثانية بتشكيل لجنة للقاء سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد، وطرح كل توصيات اجتماعاتهم ومقترحاتهم لمناقشتها.

مناقشات مثيرة حول القضية

الأندية تتحمل عقود اللاعبين فوق 33 سنة

حرص مسؤولو اتحاد الكرة التأكيد خلال الورشة، على تطبيق التعميم (151) الخاص باللاعبين فوق 33 سنة، وهو التعميم الذي صدر 29 مايو 2018، وسيتم تطبيقه بداية الموسم الحالي، واكد المسؤولون أن اللاعب الذي يصل إلى 33 سنة مع اليوم الأخير للتسجيلات وهو 30 سبتمبر المقبل لن ينضم إلى منظومة QSL وسيتحمل ناديه كافة التكاليف الخاصة بتعاقده

وينص التعميم على أن الأندية هي التي ستتحمل نفقات التعاقد معهم سواء كان قطريًا أو مقيمًا اعتباراً من الموسم الجديد 2019 – 2020، وأن مؤسسة دوري نجوم قطر التي كانت تتحمل نفقاتهم حتى نهاية الموسم الحالي 2018 – 2019، لن تسددها المؤسسة اعتباراً من الآن.

وطرح بعض مسؤولي الأندية خلال الورشة عدداً من التساؤلات حول قضية اللاعب فوق 33 سنة، كان أهمها وأبرزها وجود عدد من هؤلاء اللاعبين الذين لا تزال عقودهم سارية وبعضهم لموسم ولموسمين.

كما تساءلوا عن مصير اللاعب الدولي ولاعب المنتخب الوطني والذي يمتلك عقداً مع ناديه

وأكد حمد المناعي في رده على هذه التساؤلات أن الأندية عليها رفع موضوع العقود السارية للاعبين فوق 33 سنة إلى المؤسسة لدراستها، وأشار بخصوص اللاعب الدولي أنه قد يحصل على استثناء من اللجنة التنفيذية للاتحاد في حال كان اللاعب مفيداً للمنتخب.

استمرار نظام الصعود والهبوط

سيتم في الفترة المقبلة حسم عدد من البطولات المهمة سواء المحلية أو الدولية، وقد أكد حمد المناعي أن الاتحاد سيحسم في الروزنامة الجديدة مصير بطولة كأس قطر وهل ستعود الموسم الجديد أم لا بعد أن ألغيت الموسم الماضي بسبب ضغط الروزنامة إثر فوز منتخبنا الوطني الأول ببطولة كأس آسيا 2019

كما سيتم حسم موعد بطولة خليجي 24 الذي تستضيفه قطر نهاية العام الحالي، وذلك بعد الإعلان عن استضافة قطر لمونديال الأندية.

وحرص المناعي على التأكيد على استمرار نظام الصعود والهبوط، حيث يصعد بطل الثانية مباشرة ويهبط صاحب المركز الأخير بدوري نجوم QNB، وتقام مباراة فاصلة بين وصيف الثانية وصاحب المركز الحادي عشر بالدوري.

حسم مشاركة البدع بأغلى الكؤوس

لم يحسم أمر مشاركة فريق البدع في تصفيات كأس الأمير المفدى الموسم الجديد بعد تطوير البطولة الغالية، وهل يشارك للمرة الأولى أم لا

وشارك البدع للمرة الأولى في دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي، وكانت مشاركة رمزية حيث لم يتنافس على الصعود إلى الدوري، ولم يشارك أيضاً في تصفيات كأس الأمير المفدى.

وينتظر البدع قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد بخصوص مشاركته هذا الموسم في كأس الأمير المفدى.

دوري الثانية يبدأ 20 سبتمبر

من المنتظر أن ينطلق الموسم الكروي الجديد ودوري الدرجة الثانية 20 سبتمبر المقبل، وسيقام الدوري من 3 أقسام كما تستمر بطولة كأس الدرجة الثانية، وينتظر انطلاق دوري تحت 23 سنة يوم 23 أغسطس المقبل في اليوم التالي لانطلاق دوري نجوم QNB

تطبيق التبديل الرابع في الأشواط الإضافية

سيتم هذا الموسم تطبيق التبديل الرابع في المباريات التي تشهد الأشواط الإضافية سواء في الكؤوس، أو في المباراة الفاصلة بنهاية الدوري، وسيطبق التبديل الرابع سواء في الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، بغض النظر عن كون الفريق قد استنفد الحد الأقصي من عدد التبديلات المسموح بها.