الدوحة  الراية:

 تنظم وزارة الصحة العامّة بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحيّة الأولية وكلية طب وايل كورنيل قطر، ورشة عمل حول أخلاقيات البحث الصحي وذلك في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري.

تأتي الورشة في إطار جهود وزارة الصحة العامة لتعميق أخلاقيات إجراء البحوث الصحية وفقاً لأعلى المعايير العلمية والأخلاقية المتبعة عالمياً.

تتضمن الورشة العديد من المحاضرات العلمية الهامة التي من شأنها تعزيز التدريب العملي لأعضاء لجان مراجعة البحوث البشرية والقائمين بالبحث بدولة قطر، وتشمل معايير الموافقة على البحوث الصحية المختلفة، وطرق عمل لجان مراجعة البحوث، ونماذج عمل الموافقة المستنيرة لحفظ سلامة الأفراد المشاركين بالبحوث وسرية معلوماتهم، وشروط عمل التجارب السريرية، والبحوث على العينات البيولوجية، والتسلسل الجيني، ومنع تضارب المصالح في العمل البحثي، وشروط استخدام الأدوية والأجهزة التجريبية في البحوث، وكذلك دراسة الحالات الخاصة بالبحوث السريرية والاجتماعيّة.

يشارك في الورشة العديد من الباحثين من مختلف المؤسسات المعنيّة ومنها مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الأولية، وكلية طب وايل كورنيل قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة جورج تاون، وجامعة قطر، ومؤسسة قطر لدعم البحث العلمي، وسدرة للطب، وجامعة كالجاري، وجامعة كارنيجي ميلون، وغيرها.

يُذكر أن وزارة الصحة العامة قامت من خلال إدارة تنظيم البحوث الصحيّة بوضع نموذج عملي لحوكمة البحوث الصحيّة بدولة قطر، حيث تم نشر وتفعيل العديد من السياسات والمبادئ الأخلاقيّة المتعلقة بإجراء البحوث الطبية الحيوية، والبحوث الاجتماعية والسلوكية، والبحوث الصحية العامّة، والتجارب السريرية، وبحوث الرياضة البدنيّة، وبحوث الطب الجيني والشخصي وغيرها.