إسطنبول - قنا:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصدّر حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، نتائج الانتخابات المحلية التي جرت أمس في جميع أنحاء الولايات التركية /‏81/‏. وقال الرئيس أردوغان في تعليق له مساء أمس: “إن حزب العدالة والتنمية أحرز مُجدداً المرتبة الأولى في الانتخابات بفارق كبير، كما جرت العادة منذ انتخابات نوفمبر 2002”. وأضاف “نُقر بأننا لم نحقق النجاح المنشود في المناطق التي خسرناها وسنُحدّد مسارنا المستقبلي في ضوء ذلك”.. مؤكداً أن على أجندة حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه برنامج إصلاحات هامة للغاية. وتعهّد الرئيس التركي بمواصلة العمل من أجل استقرار بلاده والمنطقة دون أن يكون أي تهاون حيال المنظمات الإرهابية. وتفيد النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 90 بالمئة من الأصوات تقدّم حزب العدالة والتنمية في عدد كبير من الولايات التركية بما فيها إسطنبول. وقد أعلن بن علي يلدريم مرشّح حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيس البرلمان السابق عن فوزه بالانتخابات البلدية في مدينة إسطنبول بعد اكتمال فرز النتائج فيها. وكان قد تنافس في الانتخابات البلدية 12 حزباً، هي: “العدالة والتنمية”، و”الشعب الجمهوري”، و”الحركة القومية”، و”الشعوب الديمقراطي”، و”السعادة”، و”تركيا المستقلة”، و”الاتحاد الكبير”، و”الديمقراطي”، و”اليسار الديمقراطي”، و”إيي”، و”الشيوعي التركي”، و”الوطن”.

وانتخب المواطنون الأتراك في انتخابات أمس، رؤساء بلديات المدن لولاية تستمر 5 سنوات والأقضية وأعضاء مجالسها، بالإضافة إلى مخاتير الأحياء ولجان الحكماء.

وتوجّه الناخبون الأتراك بكثافة صباح أمس إلى صناديق الاقتراع في عدد من الولايات، من أجل اختيار مُرشحيهم في انتخابات الإدارة المحلية، لولاية تستمر 5 سنوات.

وبلغت نسبة المشاركة 81% وفق مصادر رسمية. وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثقته بأن تسهم الانتخابات المحلية، التي تشكّل حجر الأساس للديمقراطية، في زيادة قوة النظام الرئاسي.