·        34 حصة أسبوعياً بجدول المرحلة الابتدائية بدلاً من 33

·        إلغاء نظام الحصة الممتدة.. والأنشطة للصف الثالث الابتدائي

·        25 دقيقة للفرصة بعد الحصة الثالثة.. و20 دقيقة للصلاة بعد الخامسة

·        زيادة نصاب مادة تكنولوجيا المعلومات من حصة إلى اثنتين أسبوعياً

·        الحد الأدنى لنصاب المعلم من 12 إلى 16 حصة أسبوعياً.. و18 حصة الحد الأعلى

 

كتب - محروس رسلان:

أجرى قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي تعديلات على الجدول المدرسي وأنصبة المعلمين للعام الدراسي المقبل 2019/‏2020م.

وأوضح القطاع في تعميم رسمي أرسله إلى المدارس أمس وحصلت  الراية  على نسخة منه أن التعديلات تأتي في إطار جهود وزارة التعليم والتعليم العالي للاستعداد للعام الدراسي المقبل ورغبة منها في استثمار اليوم المدرسي الاستثمار الأفضل، مبيناً أنه تم إجراء بعض التعديلات على أنصبة بعض المواد بالإضافة إلى أجراء تغيير في التوزيع الزمني لليوم المدرسي، داعياً إدارات المدارس إلى الالتزام بها أثناء احتساب الشواغر للعام القادم وإعداد الجدول المدرسي.

وشدد القطاع على ضرورة تنظيم الجدول المدرسي في ضوء ما تم من تعديلات، مبيناً أن أنصبة المعلمين الموضحة في الجداول المرسلة تمثل الحد الأدنى من النصاب لكل مادة وأنه يمكن زيادة النصاب بحد أقصى 18 حصة أسبوعياً حسب مقتضيات المصلحة العامة.

وأبان أنه بالنسبة لأنصبة المواد في الصف الثاني عشر يستمر تطبيقها وفقاً لما سبق في العام الأكاديمي المقبل، على أن تطبق أنصبة المسارات الجديدة في العام الأكاديمي 2020/‏2021م.

ودعا إلى تفعيل حصص الأنشطة في المستويات من الرابع وحتى التاسع من خلال الأندية أو الأنشطة أو المشاريع.

وشدد القطاع على ضرورة التزام المدارس بما جاء في التعميم، مؤكداً أن مسؤولية تنفيذ التعليمات تقع على عاتق مدير المدرسة ونائبيه، لافتاً إلى أن جهات الاختصاص في الوزارة ستتولى المتابعة والإشراف لضمان استثمار اليوم المدرسي الاستثمار الأفضل.

وتتمثل أبرز التعديلات مقارنة بالعام الماضي في زيادة عدد الحصص في الجدول الأسبوعي بمعدل حصة واحدة لتبلغ 34 حصة بدلاً من 33 حصة للمرحلة الابتدائية.

ولم يشهد التوزيع الزمني لليوم المدرسي للصفوف من السابع وحتى الثاني عشر أي تغيير، فالدوام من السابعة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً أيام الأحد والاثنين والثلاثاء بمعدل 7 حصص يومياً مقدار الحصة الواحدة 45 دقيقة مع وجود 5 دقائق كمتنفس بين الحصص وتخصيص 25 دقيقة كفرصة للاستراحة بعد الثالثة وتخصيص 20 دقيقة بعد الخامسة للصلاة، كما تم الإبقاء على نفس جدول الأربعاء والخميس بدوام مخفف 6 حصص يومياً بحيث يخرج الطلاب في الثانية عشرة والنصف ظهراً.

أما بالنسبة للتوزيع الزمني لصفوف المرحلة الابتدائية فأجرى القطاع عدة تعديلات أبرزها إلغاء نظام الحصة الممتدة وإلغاء هامش الخمس دقائق بين الحصة والأخرى، وتوحيد الجدول بمعدل 7 حصص يومياً ما عدا الخميس على أن يكون التوزيع الزمني لحصص تلك الأيام بمعدل 45 دقيقة لكل حصة من أول أربع حصص وبمعدل 40 دقيقة للحصص من الخامسة وحتى السابعة بحيث يكون حضور الطلاب في تمام السابعة وخروجهم في تمام الثانية عشرة و35 دقيقة.

أما يوم الخميس فيشهد خروج الطلاب مبكراً قبل موعدهم اليومي بخمس دقائق، حيث يدرسون 6 حصص فقط بمعدل 45 دقيقة لكل حصة أي بمقدار موحد لزمن حصص اليوم الدراسي مع توفير 5 دقائق بين كل حصة وأخرى.

مرحلة رياض الأطفال

وتتمثل أبرز التعديلات التي أجريت على الجدول الأسبوعي لمرحلة رياض الأطفال في تقليل نصاب حصص الرياضيات من خمس إلى ثلاث حصص أسبوعياً، وتقليل نصاب معلم المسار العلمي من 15 إلى 12 ساعة.

وشملت التعديلات أيضاً تقليص حصص اللغة الإنجليزية من 5 إلى 4 حصص أسبوعياً بمعدل 12 ساعة للمعلم أسبوعياً بدلاً من 10 ساعات سابقاً.

أما بالنسبة لمعلم المسار الأدبي فليزم بالحضور مع معلم المسار العلمي بنصاب إجمالي مقداره 15 ساعة بدلاً من 10 ساعات سابقاً.

وتمت زيادة مقدار حصص التربية البدنية بالجدول الأسبوعي لتكون حصتين بدلاً من حصة واحدة أسبوعياً.

المرحلة الابتدائية

ويتمثل أبرز التعديلات التي أجريت على مواد جدول المرحلة الابتدائية في زيادة نصاب الحصص أسبوعياً بالجدول إلى 34 حصة بدلاً من 33 سابقاً.

ومن بين أبرز الملاحظات في جدول الصفين الأول والثاني الابتدائي هو حذف مادة الدراسات الاجتماعية من الجدول.

وشهد جدول الصف الأول الابتدائي إجراء زيادات في أنصبة بعض المواد، حيث زاد نصاب مادة الرياضيات من 7 إلى 8 حصص أسبوعياً والعلوم من ثلاث إلى أربع حصص أسبوعياً واللغة العربية من 9 إلى 10 حصص أسبوعياً، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من حصة إلى حصتين أسبوعياً.

وزاد نصاب معلم المسار العلمي للصف الأول الابتدائي من 12 إلى 16 حصة أسبوعياً، كما زاد نصاب معلم المسار الأدبي من 13 إلى 14 حصة أسبوعياً.

وشهد جدول الصف الثاني الابتدائي إجراء زيادات في أنصبة بعض المواد، حيث زاد نصاب مادة الرياضيات من 6 إلى 8 حصص أسبوعياً واللغة العربية من 8 إلى 9 حصص أسبوعياً، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من حصة إلى حصتين أسبوعياً.

وبالنسبة للصفوف من الثالث إلى السادس فتم تقليص نصاب اللغة العربية من 8 إلى 7 حصص أسبوعياً للصف الثالث وتقليص نصاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع والخامس والسادس من 6 حصص إلى 5 حصص أسبوعياً، وزيادة نصاب مادة الرياضيات من 6 حصص إلى 7 حصص أسبوعياً، وزيادة نصاب الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من حصة واحدة إلى حصتين أسبوعياً، وإلغاء حصة الأنشطة للصف الثالث.

المرحلة الإعدادية

وبالنسبة للمرحلة الإعدادية لم يشهد نصاب الحصص الأسبوعي أي تغيير، حيث ظل معدل الحصص الأسبوعي الإجمالي 33 حصة أسبوعياً موزعة إلى 4 حصص للتربية الإسلامية وخمس للغة العربية، وخمس للغة الإنجليزية وخمس للرياضيات ، وأربع حصص للعلوم، و3 حصص للدراسات الاجتماعية، وحصتين للتربية البدنية، وحصتين للحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، وحصتين للفنون البصرية، وحصة للأنشطة.

المرحلة الثانوية

وبالنسبة للصف العاشر بالمرحلة الثانوية فلم يتم إجراء تعديل يذكر عليه باستثناء تقليص حصص التربية الإسلامية إلى 3 حصص بدلاً من أربع حصص وزيادة نصاب حصص تكنولوجيا المعلومات إلى حصتين بدلاً من حصة واحدة أسبوعياً.

ولم يجر القطاع أي تعديلات على أنصبة المواد في جدول الصف الثاني عشر، غير أنه رفع فقط الحد الأدنى لنصاب معلم التربية البدنية من 14 حصة إلى 16 حصة أسبوعيا ولمعلم تكنولوجيا المعلومات من 12 إلى 15 حصة أسبوعياً.

أما بالنسبة للصف الحادي عشر فتطبق مواد المسارات الجديدة بواقع 33 حصة أسبوعياً، حيث يتكون مسار الآداب والإنسانيات من ثلاث حصص للتربية الإسلامية و7 حصص للغة العربية وخمس للإنجليزية وثلاث للرياضيات العامة وأربع حصص للجغرافيا وأربع حصص للتاريخ وحصة للتربية البدنية وحصة للمهارات الحياتية وحصتين للمادة الاختيارية.

ويتكون المسار العلمي للصف الحادي عشر من 33 حصة أسبوعياً تتمثل في ثلاث حصص للتربية الإسلامية و3 للغة العربية و5 للغة الإنجليزية و6 للرياضيات و4 للكيمياء و4 للفيزياء و4 للأحياء وحصة للتربية البدنية وحصة للمهارات البحثية وحصتين للمادة الاختيارية.

أما المسار التكنولوجي للصف الحادي عشر فيتكون من 33 حصة أسبوعياً موزعة على 3 حصص للتربية الإسلامية و3 حصص للغة العربية و5 حصص للغة الإنجليزية و6 حصص للرياضيات و4 للفيزياء و4 لتكنولوجيا الاتصال والشبكات، و4 للخوارزميات وعلم البيانات وحصة للتربية البدنية وحصة للمهارات الحياتية وحصتين للمادة الاختيارية.