قاعة سينما لطلاب المدارس مجهزة بأحدث التقنيات

فعاليات مجانية للوزارات والقطاع الخاص والجاليات

رحلات المدارس والجامعات مجانية.. وجدول الزيارات مزدحم


  

كتب - إبراهيم صلاح:

كشف الدكتور محمد الخيارين، المُشرف العام على منتزه حديقة الحيوان بمنتزه الخور للعائلات، عن استقبال منتزه الخور للعائلات 15 ألف زائر أمس الجمعة يشملون مواطنين ومقيمين وسياحاً أجانب، موضحاً أنه ومنذ افتتاح المنتزه يوم الأحد إلى الخميس الماضي زار المنتزه 13000 زائر وقيام 2000 زائر بركوب القطار، موضحاً أن هناك خُطة موضوعة لمكافحة أسراب الجراد في حال وصولها للمنتزه، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الإجراءات الاحترازيّة منها عزل الحيوانات في غرف مغلقة أو إغلاق المنتزه بشكل مؤقت عند الضرورة.

وقال الدكتور الخيارين خلال جولة خاصة ل الراية في المنتزه: سيتم العمل على تطوير قسم الحظائر مطلع مارس ولمدة 3 أشهر، مشدداً في الوقت نفسه على إجراءات الأمان المتبعة داخل المنتزه، حيث تمّ تخصيص متر ونصف المتر مسافة أمان حول أقفاص الحيوانات المفترسة، هذا بالإضافة إلى وجود فريق طوارئ من أطباء بيطريين وفنيين لرعاية الحيوانات، وعيادة بيطرية وتطعيمات سنوية لحيوانات الحديقة، داعياً المدارس إلى تنظيم رحلات طلابية للتعرّف على المنتزه، حيث توجد قاعة سينما لطلاب المدارس مجهزة بأحدث التقنيات، كذلك العديد من الفعاليات التي تنظم خصيصاً لهم. وقال إن هذه الرحلات مجانية للمدارس والجامعات، كما أن المنتزه ينظم فعاليات مجانية للوزارات والقطاع الخاص والجاليات، هذا بالإضافة إلى تخصيص 8 أماكن مجانية للأسر المنتجة داخل المنتزه، مشدداً في الوقت نفسه على أن الشواء والشيشة ممنوعة داخل المنتزه، كذلك يمنع لعب البالونات والكرة والدراجات الهوائيّة والاسكوتر.

وأوضح أن المساحات في المنتزه صغيرة لإجراء كافة عمليات التوسعة بالشكل المطلوب إلا أن العمل جارٍ على وضع مخططات لاستغلال الأراضي بجانب المنتزه في عمليات التوسعة، لاستيعاب أكبر أعداد ممكنة من الحيوانات، فضلاً عن استيعاب الأعداد الكبيرة من الزوّار التي تضاعفت بشكل كبير بعد تطوير منتزه الخور.

خطة احتواء



وكشف المشرف العام على منتزه حديقة الحيوان عن وضع خطة احتواء في حالة ظهور أي نوع من الآفات بالتعاون مع المهندسين الزراعيين، خاصةً إذا كان هناك أي ضرر على الأعشاب والأشجار والحيوانات، حيث يتم مكافحة الحشرات بشكل شهري ويتم إخلاء الحيوانات من الأقفاص إلى غرفها المغلقة لحين الانتهاء من عملية المكافحة.

وأضاف: بالنسبة إلى أسراب الجراد، لم تصل إلى منتزه الخور حتى الآن، وهناك خطة موضوعة لمكافحتها وعدم تأثر المنتزه بها، فضلاً عن القيام بالإجراء الاحترازي في عزل الحيوانات في الغرف المغلقة، وإذا استدعت الحالة يتم إغلاق المنتزه بشكل مؤقت.

مسافة آمنة

وأكد الدكتور محمد الخيارين مراعاة وضع منطقة آمنة حول أقفاص الحيوانات المفترسة، لمسافة متر ونصف المتر والتي تمنع دخول أي شخص بشكل قريب من القفص قد يعرّضه للمخاطر أو يعرّض الحيوانات لنفس الخطر، وذلك تبعاً للمواصفات القياسية العالميّة المتبعة والتي تشترط وضع تلك المسافة لمنع أي حوادث قد تحدث في حدائق الحيوانات.

ولفت إلى تشكيل فريق طوارئ متكامل من أطباء بيطريين وفنيين وعمّال لرعاية الحيوانات، فضلاً عن تأسيس عيادة بيطرية متكاملة لرعاية الحيوانات والتي تتيح إجراء عمليات جراحية لكافة أنواع الحيوانات بالحديقة، لافتاً إلى دور العيادة البيطرية في تقديم الرعاية الطبية بشكل شهري على كافة أنواع الحيوانات والتأكد من سلامتها، فضلاً عن التطعيمات السنوية المتبعة حسب الجدول المدرج في حديقة الحيوانات إلى جانب تدخل فريق الطوارئ في حالة حصول أي وعكة صحيّة للحيوانات.

وطالب الزوّار بضرورة عدم إزعاج الحيوانات خاصةً المفترسة، والتعاون مع رجال الأمن في أية حالات طارئة، وذلك من أجل المصلحة العامة والحفاظ على الحيوانات، والاستمتاع بالأجواء داخل المنتزه بالشكل المناسب دون التعرّض لأي مخاطر أو تعريض الحيوانات للأذى.

منطقة ألعاب نموذجيّة

ولفت إلى تخصيص منطقتي ألعاب نموذجية لمختلف الفئات العمرية بتشكيلة كبيرة من الألعاب، حيث تمّ تخصيص منطقة ألعاب للفئة العمرية أقل من 5 سنوات، ومنطقة أخرى للأطفال من سن 10 سنوات، موضحاً أن الأرضية الخاصّة بمنطقة الألعاب مطاطية والتي تمتص الصدمات، في حالة سقوط أي طفل على الأرض.

مجانية للطلاب

ورحّب المشرف العام على منتزه حديقة الحيوان بإقامة كافة أنواع الفعاليات للوزارات والقطاع الخاص والجاليات بشكل مجاني، سواء فعاليات دينيّة أو رياضية أو ثقافية أو تعليمية فضلاً عن إتاحة الفرصة لكافة الجاليات بالاحتفال باليوم الوطني لبلادهم بعد التنسيق مع الحديقة، موضحاً أن المنتزه مجهّز لاستقبال كافة الفعاليات في المسرح الروماني والغرف الخدميّة.

وأشار إلى تخصيص قاعة السينما لطلاب المدارس، والتي تمّ تجهيزها ببروجيكتور ومقاعد مناسبة لإلقاء المحاضرات التثقيفية والمعلومات العامّة عن الحيوانات المختلفة في المنتزه.

وأوضح مجانية الدخول إلى المنتزه لطلاب المدارس والجامعات، حيث قال: الرحلات الخاصة لطلاب المدارس والجامعات مجانية، والتي شهدت إقبالاً كبيراً منذ افتتاح المنتزه، حيث قامت مدرسة لذوي الإعاقة بزيارة المنتزه بالأمس فضلاً عن ازدحام جدول الزيارات خلال الأيام القادمة لمختلف مدارس الجاليات والمدارس بمدينة الخور.

ولفت إلى عزوف المدارس بمدينة الدوحة عن القيام بزيارات إلى المنتزه، مطالباً بضرورة العمل على تخصيص أيام للزيارة لإتاحة الفرصة أمام الطلبة خاصةً من المرحلة الابتدائية بالتعرّف على المنتزه والاستمتاع برحلة ترفيهية وثقافية وتعليمية في آن واحد، دون اتخاذ أعذار بُعد المسافة كسبب والتوجّه نحو مصلحة الطلبة خاصةً أن المسافة لا تزيد على 40 كم.

أسر منتجة

وكشف الدكتور محمد الخيارين عن فتح الباب أمام الأسر المنتجة لبيع منتجاتهم المختلفة من أطعمة شعبية ووجبات خفيفة، حيث تم وصول 8 أسر منتجة بدعم مجاني دون اتخاذ أي رسوم، لافتاً إلى أن الدعوة مفتوحة لكافة الأسر دون تحديد عدد محدد، ومن يريد فقط تقديم منتجاته التواصل مع منتزه الخور بشكل فوري لحين الانتهاء من توفير المطاعم والأكشاك الثابتة لتقدّم خدماتها لزوّار المطعم. وشدّد على ضرورة التزام الزوار بالنظافة العامة داخل المنتزه وإلقاء المخلفات في الأماكن المخصصة لها، في ظل توفير حاويات في المنتزه ككل والتعاون مع رجال الأمن، فضلاً عن المنع منعاً باتاً الشواء والشيشة إلى جانب منع استخدام البالونات والكرة والدراجات الهوائية والاسكوتر، خاصةً أن الدراجات الهوائية تزعج الحيوانات المفترسة أثناء مرورها من أمامها وتكون في حالة استفزاز، فضلاً عن إمكانية الاصطدام بأحد الزوّار. وقال: البالونات والكرة البلاستيكية تسبب مشاكل عديدة للحيوانات حيث إنها تقع داخل حظائر الحيوانات ومن الصعوبة إزالتها والتي من الممكن أن يتناولها الحيوان وقد تسببت في وقت سابق في حالات نفوق للحيوانات جرّاء تناولها.