ينفرد فصل الشتاء في قطر، برحلاته البرية المميزة، والتمتع بطقوسه الجميلة، ولعل من أبرزها إقامة حفلات شواء تجمع الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء في أجواء مفتوحة بعيدة عن صخب المدينة.

ويعد الشواء من العادات المحببة لدى الكثيرين، كونها تضفي مزيجا من الفرحة بالأجواء العائلية، وتبعدنا عن الروتين اليومي.

لكن الشواء كبقية أصناف الطعام الأخرى، يحتاج إلى تقنيات محددة، لنستمتع بطعام شهي ومذاق لذيذ. ولإعداد شواء صحي. حاورت  الراية  الشيف دانة الخزاعي، لتطلعنا على أبرز النصائح الواجب مراعاتها عند الشواء:

- اختيار اللحوم الطازجة الخالية من الدهون، مثل الستيك، والابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المقدد.

- استخدام مقياس لدرجة حرارة اللحم للتأكد من طهيه على درجة حرارة مناسبة، حيث تكون درجة الحرارة المناسبة للحم المفروم 160 درجة فهرنهايت. أما بالنسبة لبقية أنواع اللحوم غير المفرومة، فتكون 145 درجة فهرنهايت. وبالنسبة للدواجن فتكون 165 درجة فهرنهايت.

- استخدام التوابل والأعشاب، وعدم اعتماد الصلصات الجاهزة، لأنها مليئة بشراب الذرة والمواد الحافظة والألوان الصناعية. يمكن اختيار مجموعة من التوابل والأعشاب الطازجة بحسب ذوق الشخص، مع إضافة الحمضيات.

- إضافة الخضراوات إلى طبق الشواء، إما مشوية أو تقدم كسلطة جانبية، لاحتوائها على فيتامينات ومعادن، بالإضافة إلى الألياف.

- استخدام الخبز ذي الحبوب الكاملة، لما يحويه من ألياف.

- استخدام الفواكه المشوية مع الحلويات، لاحتوائها على السكريات الطبيعية في درجات الحرارة العالية، مما يمنحها حلاوة ونكهة إضافية رائعة.

- الحرص على التأكد من تنظيف الحامل أو المقلاة التي نقوم باستخدامها في الشي بعد كل استعمال، حيث تعلق بقايا الطعام المحترقة بالشواية.