القاهرة - قنا:

شاركت دولة قطر في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها العادية الـ(93)، والتي بدأت أمس بمقر الأمانة العامّة لجامعة الدول العربية.

ترأس وفد دولة قطر في أعمال الاجتماع سعادة السفير إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربيّة. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع 18 بنداً، تمهيداً لعرضها اليوم «‏الثلاثاء» على الدورة الـ(11) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، ورفعها إلى الدورة الـ(50) لمجلس وزراء الإعلام العرب غداً.

وتأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية كونها القضية المركزية للأمة العربية خاصة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى مناقشة عدة موضوعات من بينها الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. كما يأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسّخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية. ويتضمن جدول الأعمال خلال هذه الدورة عدداً من البنود الهامة الأخرى من بينها الاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وعاصمة الإعلام العربي.. كما تشهد الدورة استحداث بند يتعلق بـ»إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية» باعتباره مجالاً جديداً للدراسة بهدف الحماية من الآثار السلبيّة للرسائل الإعلاميّة ومضامينها المختلفة في ظل التطوّر الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها، بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

ومن المقرّر أن تعمل اللجنة على وضع أفكار جديدة لخطة التحرّك الإعلامي العربي في الخارج، بما يمكنها من الدور المنوط بها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، والإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمُسلمين.