حوار - ميادة الصحاف:

تميزت مصممة العطور تغاريد راشد محمد الدباغ في مزج النوتات العطريّة (مزج المكونات) لابتكار ستة عطور متنوّعة، لافتة إلى أن جمال العطر يتوقف على تناسق مكوّناته بشكل مدروس، وشكل الزجاجة المناسبة لاحتواء العطر.

وأضافت الدباغ لـ عالم حواء إنها اشتقت أسماء عطورها الستة، المصنعة في سلطنة عمان، من الأحجار الكريمة، كعطر اسبينيل (المتميز برائحة زيت اللذر مع الورد والباودر)، والكشنيت (خلطة زهور فرنسية متنوّعة)، والزمرد (وتطغى عليه رائحة المسك)، والكالسيت( مخلط عربي من الزعفران والعطور العربية الباردة)، ونجمة العقيق (مجموعة من البهارات مثل الهيل والفلفل الأسود والقرفة)، بالإضافة إلى السوكليت (المتكوّن من زهرة الباجلي مع خلطة عربيّة). وأشارت إلى أن القطريين ينفردون بعطورهم الثقيلة والقوية، منوّهة إلى أن نجمة العقيق، والكالسيت، والاسبينيل الأكثر طلباً من النساء، بينما الخلطات الباردة وعطر الزمرد برائحة المسك للشباب.

وأشادت الدباغ بدور المعارض الهام في تحقيق الشهرة خلال وقت قياسي، كما اعتبرت مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما تطبيق الانستجرام، المنصة الأولى بعد المعارض في الترويج، خاصة لمُتابعي المشاهير والمدوّنين.

وذكرت بأنها تصمّم عطوراً متنوّعة لمختلف المناسبات، مثل التوزيعات وحفلات الزفاف، ونقصة رمضان (هدية رمضان)، بالإضافة إلى الأعياد واليوم الوطني. وقالت إن عملاءها من كلا الجنسين ومن مختلف الجنسيات، بمن فيهم الأجانب، الذين يفضلون عطر كوشنيت المتكوّن من خلطات الزهور الفرنسيّة.

أجمل موديلات عباءات المحجبات

تبحث الكثير من المحجبات عن العباءة المناسبة، فهناك العباءات الكاجوال والرسميّة، وأخرى ذات موديلات تجمع بين الاثنين. وقد برزت تصاميم متنوّعة للعباءات هذا الموسم، فمنها الموديلات القديمة ولكن بقصات حديثة، وأخرى بتصاميم وقصات جديدة العهد.

أما بالنسبة للون العباءة، فقد احتلّ اللون البيج المرتبة الأولى بعد الأسود، مع التطريزات والأقمشة المختلفة بحسب المناسبة والوقت إن كان صباحياً أو مسائياً. إليك أجمل موديلات العباءات الخاصة بالمحجبات.

- العباءة باللون البيج والأكمام من الدانتيل الثقيل مع العديد من الأزرار الأمامية والتي تضفي الأناقة والحشمة في آن واحد، من الموديلات الرائجة للعباءات هذا الموسم. وتناسب هذه العباءة المناسبات الصباحية والمسائية.

- أما العباءة باللون الأزرق والمطرزة من ناحية الصدر والأكمام، فهي من الموديلات الجديدة، وقد حازت إقبالاً ورواجاً كبيرين، لا سيما من الفتيات الصغيرات في السن. وهنا لابد أن يكون الحجاب بنفس لون التطريز.

- وما زال اللون الأسود متربعاً على عرش الصدارة والأكثر تفضيلاً لدى الكثيرات. وتتنوّع موديلات العباءة السوداء، لكن التصاميم ذات الطبقتين والمطرزة من ناحية الصدر والأكمام، من الموديلات الحديثة والراقية جداً للمحجبات، حيث تضفي الإطلالة المميّزة والبسيطة، وتناسب معظم الخروجات.

- عودة إلى العباءة باللون البيج، لكن هذه المرة مصنوعة من القماش الناعم ولها أزرار جانبيّة تجعل الموديل مميزاً وغاية في الروعة والأناقة. ويناسب هذا الموديل الخروجات الرسميّة أو الكاجوال.

تألقي مع المكياج البرتقالي

يعتبر مكياج العين الأكثر لفتاً للأنظار في إطلالة المرأة في مختلف المناسبات، وبالتالي فإن اختيار الألوان الملائمة لظلال العين، يعد من الأمور الأساسيّة التي يجب أن توليها المرأة أهمية كبرى، لتبرز ملامحها الجماليّة وجاذبيتها.

ويعدّ مكياج العيون البرتقالي من الإطلالات الجذابة، التي تضفي التوهج إلى بشرتك وتبعدها عن الشحوب. ويتناسب هذا اللون من ظلال العين مع الآيلاينر المجنح وأحمر الشفاه الشبه نيود (الطبيعي)، لتكتمل إطلالتك الساحرة.

ولأن موضة السموكي باقية على مر المواسم، لذا اعتمديها كأساس لمكياجك في مختلف المناسبات، مع دمج بعض الألوان الرائجة التي تتوافق مع إطلالاتك المختلفة بالاعتماد على نوعية المناسبة، وإن كانت نهارية أو مسائية. إليك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اعتمادها في المكياج السموكي الممزوج مع الألوان البرتقالية الجريئة.

- اجعلي نظرتك حالكة بالسواد مع ظلال البيج الناعمة الممزوجة بأحد تدرجات اللون البرتقالي التي تليق بعينيك المميزتين، ومرريها على كامل الجفن العلوي بعدها، امزجيها إلى داخل العين مع إضافة القليل من الظلال الرمادية.

- أبرزي جمال عينيك عبر تمرير خط من آيلاينر الأسود على طول الرموش السفلى، بطريقة عصريّة.

- تألقي برموش مكثفة عبر تمرير الماسكارا، وباستخدام الفرشاة الخاصة التي تمنح رموشك مظهر الكثافة.

- استخدمي على أعلى الخدود بلاش بلون أحد مشتقات اللون البرتقالي الملائمة لبشرتك، لتعزيز الإشراقة الطبيعيّة.

- لتزيدي جمال مكياجك وتمنحيه طابعاً أكثر جنونياً، اعتمدي أحمر الشفاه البرتقالي، وأضيفي ملمّع الشفاه البرّاق، للمسة لؤلؤية وجريئة.

فوائد زيت السمسم للوجه

هناك فوائد صحية عديدة لـ زيت السمسم لا تقل عن بذور السمسم التي يستخلص منها، ويتم استخدامه في الطهي وصنع الوصفات الجمالية الخاصة بالبشرة والشعر. ويحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر الغذائية مثل: مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ومجموعة من المعادن أبرزها الزنك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، وغيرها من العناصر المفيدة، بالإضافة الى الفيتامينات، مثل فيتاميني "إي" و "أ".

أما عن فوائد زيت السمسم للوجه، فهو يحمي البشرة من الإصابة بالبكتيريا والجراثيم، ويهدئ الحروق التي تتركها أشعة الشمس على البشرة، كما يعالج البشرة الحساسة ويخلصها من الالتهابات، بالإضافة الى أنه يحافظ على نضارة البشرة ويمنحها الرطوبة اللازمة.

ومن فوائده الأخرى، أنه يؤخر من ظهور علامات التقدم بالعمر، ويعالج الوجه من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يمد بشرة الوجه بالغذاء الذي تحتاجه؛ وذلك لاحتوائه على الحديد والفسفور ومجموعة من الفيتامينات، فضلا عن أنه يجدد خلايا البشرة ويخلصها من خلايا الجلد الميتة، ويعالج الهالات السوداء تحت العين.

أما عن كيفية استخدامه، تُخلط ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند ومثلهما من زيت السمسم، يوضع الخليط على الوجه ويُدلك لمدة خمس دقائق، ثم يُترك لعشر دقائق أخرى، بعدها يغسل جيداً بالماء. ويستخدم هذا الخليط ثلاث مرات أسبوعياً لإصلاح الخلايا التالفة والحصول على بشرة نضرة.

ولتضييق المسامات الواسعة وتأخير ظهور التجاعيد، تُمزج ملعقتان من زيت الخزامى مع ملعقتين من زيت السمسم، يوضع الخليط الناتج على بشرة الوجه، ويُدلك بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية، ثم يُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، بعدها يُغسل بالماء. ويجب القيام بهذه العملية قبل النوم مساءً، والانتظام في تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

ولترطيب البشرة ومعالجتها من الجفاف، تخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقتان صغيرتان من زيت السمسم، يوضع الخليط على بشرة الوجه، ويُدلك برفق ويُفضل أن يُترك لمدة ساعة كاملة ثم يُغسل بالماء. تكرر هذه الخلطة أربع مرات خلال الأسبوع.

وللحفاظ على البشرة ووقايتها من أثر أشعة الشمس، تخلط ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع بضع قطرات من زيت بذور الجزر، ويُدهن الخليط على الوجه بشكلٍ يومي.