كتبت - هناء صالح الترك:

أعلنت جامعة قطر، أمس، مواعيد أيام اللقاء التعريفي للفصل الدراسي خريف 2019 بحسب الكليات للطلاب والطالبات في مبنى كلية الإدارة والاقتصاد، بحيث يبدأ اللقاء التعريفي لطالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وطالبات كلية القانون في 18 أغسطس في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، وطالبات كلية الآداب والعلوم- الآداب في 19 منه في الساعة الثامنة صباحاً، على أن يعقد اللقاء التعريفي لطالبات كليات الإدارة والاقتصاد، والآداب والعلوم- العلوم، والعلوم الصحية والطب وطب الأسنان والصيدلة في 20 أغسطس عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، ماعدا طالبات الإدارة والاقتصاد في تمام الساعة الثامنة صباحاً، ومن المقرر أن يُعقد اللقاء لطالبات كلية التربية وكلية الهندسة في 21 أغسطس.

كما أعلنت الجامعة مواعيد أيام اللقاءات التعريفية للطلاب البنين في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية والإدارة والاقتصاد والقانون والتربية والآداب والعلوم - العلوم في 22 أغسطس في الفترة الصباحية، أما كليات الهندسة والطب وطب الأسنان والآداب والعلوم - الآداب في 24 أغسطس.

ودعت الجامعة جميع الطلاب والطالبات إلى حضور اللقاءات التعريفية الهامة للتعرف على الكليات والأقسام والعمداء والسياسات واللوائح الجامعية والأهم من ذلك التواصل مع المرشد الأكاديمي للتعرف على الخطة الدراسية وعمليات التسجيل والعبء الدراسي . وفي سياق متصل أعلنت إدارة القبول في جامعة قطر، أنه سيتم إعلان قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين للالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي خريف 2019 في 28 الجاري.

ويُعتبر جميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بجامعة قطر لأول مرة أو ممن لم يتموا دراسة 24 ساعة دراسية جامعية كطلبة جدد سواء تم قبولهم في البرنامج التأسيسي أو في برامج البكالوريوس، ويمكن التقدم للحصول على قبول بالجامعة إما في فصل الخريف أو فصل الربيع من العام الدراسي. لا يمكن تحويل الساعات المكتسبة للطلبة الجدد التي حصلوا عليها قبل الفصل الدراسي الذي تم قبولهم فيه في الجامعة.

وعلى الطالب المتقدم للقبول بجامعة قطر ان يكون قد أتم رسمياً دراسة اثنتي عشرة سنة دراسية وأن يقدم كشف درجات مصدقاً من جهة تعليمية معترف بها ولا يعتبر تقديم مثل هذه الشهادة أمراً كافياً للقبول بالجامعة حيث قد تخضع للتغيير وفقاً لمعايير مختلفة منها قوة المتقدم العلمية وتوافر القدرة الاستيعابية في الكلية أو في التخصص المطلوب، كما أن لكل كلية متطلباتها من مستوى التعليم الثانوي وإضافة أي شروط أخرى لمتطلبات وشروط القبول، وتعتمد نسبة الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة عند تقدمه للقبول بالجامعة إذا كان أحد طلبة المدارس الحكومية العامة، أما طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية فيجب أن يحقق الطلبة القادمون من الأنظمة التعليمية متطلبات القبول وفقاً لنظام المعدل التراكمي.

وعلى صعيد آخر، أعلن قطاع شؤون الطلاب في الجامعة عن انتهاء فصل صيف 3 في 25 يوليو، وسوف تعلن الدرجات النهائية لطلاب فصل (صيف 2) اليوم ،على أن تُعلن الدرجات النهائية لطلاب (صيف 3) في 1 أغسطس.

ومن المقرر أن تكون نهاية العطلة الصيفية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين في 8 أغسطس القادم، على أن تبدأ الدراسة في 25 أغسطس.