الدوحة - الراية:

تقدم مكتبة قطر الوطنية خلال شهر يوليو مجموعة متنوعة من الفعاليات مثل الرسم وتنمية المهارات الفنية كما سلطت الضوء على مناسبة اليوم العالمي للسكان والذي يوافق 11 يوليو كمناسبة تؤكد على أهمية التعايش بين البشر والأحياء الأخرى وكيفية حماية المنظومة المنسجمة والدقيقة على كوكبنا، وضرورة المحافظة على الأحياء الأخرى التي تشترك معنا في الحياة على كوكب الأرض، سواءً كانت أليفة وداجنة أو برية تسرح في الغابات والمحميات، وسواءً كانت تطير في أعالي السحاب أو تسكن أعماق المحيطات، أو كانت تعيش في الصحراء الجرداء أو في الغابات الخضراء.

ولطالما كانت الخيول العربية الأصيلة رفيقًا مخلصًا لسكان قطر على مر الأجيال والقرون. وحول هذه السلالة المرموقة ذات السمعة العالمية من الخيول تدور محاضرة “تاريخ الخيول في قطر”، بتاريخ 24 يوليو، التي تستعرض تاريخ الخيول العربية الأصيلة في قطر، وتسلط الضوء على أنواعها وسلالاتها، وكيفية تربيتها والعناية بها، وسوف تعقب المحاضرة رحلة إلى الشقب للاستمتاع بمشاهدة جمال الخيول عن قرب.

وعلقت مها النعيمي، أخصائية المعلومات في المكتبة، على فعاليات يوليو بقولها: “بينما تبدأ الكثير من العائلات عطلتها الصيفية، تحرص المكتبة على تشجيع الجميع على زيارة المكتبة والمشاركة في فعالياتها المتنوعة خلال شهر يوليو التي تجمع بين الفائدة والتثقيف والمرح، وتتيح للرواد استكشاف المزيد حول عالمنا، والتواصل مع أفراد المجتمع، وبالطبع تجنب حرارة الصيف”. وأضافت مها النعيمي بقولها: “ترحب فعاليات المكتبة بكل فئات المجتمع من مختلف الأعمار والاهتمامات، فقد حرصت المكتبة على أن تكون الفعاليات متنوعة لكي تواكب تنوع اهتمامات وأعمار رواد المكتبة. وقد حاولنا بقدر المستطاع تلبية ذلك، مع التركيز على الحيوانات والفنون والتاريخ، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بالعديد من القضايا المهمة من خلال محاضراتنا المعلوماتية”.

وفي 17 يوليو، سيتعلم الأطفال من 9 إلى 11 عامًا تقنيات وأساليب مختلفة لرسم الحيوانات على القماش مثل الرسم بالتنقيط ورسم الظل باستخدام كائنات ومخلوقات من الطبيعة مثل الحيوانات والطيور والحشرات، كما تدعو المكتبة الأطفال من 6 إلى 11 عامًا للاستمتاع بوقت القصة كل يوم اثنين ابتداءً من 8 يوليو، من الساعة الخامسة مساءً ولمدة نصف ساعة، حيث يستمعون إلى سرد جذاب وممتع للقصص والحكايات حول أصدقائنا من عالم الحيوان.

وتنظم المكتبة باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الأخرى لكي تلبي احتياجات المعرفة للفئات المختلفة من المجتمع. ومن هذه الفعاليات جلسة إرشادية كل سبت طوال شهر يوليو حول استخدام المصدر الإلكتروني “بوك شير BOOKSHARE”، وهو قاعدة بيانات إلكترونية لمن لديهم صعوبات في قراءة النصوص المطبوعة، ويحتوي على الكتب المسموعة، والكتب المصحوبة بسرد صوتي، وكتب ”ديزي“ DAISY الناطقة، والكتب المطبوعة بطريقة برايل والكتب المطبوعة بخطوط كبيرة، ويتيح للمستخدمين تحديد إعدادات استخدام الكتب الإلكترونية بصيغ تتفق مع احتياجاتهم. وتحفل هذه الورشة بالمعلومات حول كيفية البحث والعثور على المراجع في ”بوك شير“ وإنشاء حساب عضوية من أجل استخدامه والاستفادة منه.

التغير المناخي وآثاره هو موضوع جلسة مشاهدة في 25 يوليو لإحدى حلقات سلسلة أفلام “كوكبنا” بتعليق ديفيد أتينبارا التي تنظمها المكتبة بالشراكة مع حركة الشباب العربي للمناخ ومجموعة “جلوبال شيبرز”. وسلسلة أفلام “كوكبنا” هي سلسلة وثائقية من ثمانية أجزاء تشرح للناس في مختلف أنحاء العالم كيف يؤثر تغير المناخ على جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض.