الدوحة - قنا:

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، الثالث عشر من أكتوبر الجاري، موعداً لبدء التسجيل في مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم في دورتها السادسة والعشرين، فرع القرآن الكريم كاملاً، للذكور والإناث.

وأوضحت اللجنة المنظمة للمسابقة التابعة للوزارة، في بيان أمس، أن التسجيل سيبدأ يوم «‏الأحد»‏ المقبل ويستمر حتى «‏الخميس»‏ 17 أكتوبر، خلال فترتين صباحية تبدأ من 8 وتنتهي عند 12 والنصف ظهراً، ومسائية من 4 وحتى 8 مساءً، وذلك بقاعة عبدالله بن زيد آل محمود في فريج كليب.

ووضعت اللجنة المنظمة للمسابقة شروطاً محددة للمشاركة في فرع القرآن الكريم كاملاً بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم وهي: أن يكون المتقدّم مواطناً أو مقيماً في دولة قطر قبل الإعلان عن المسابقة، إحضار صورة من البطاقة الشخصية، إحضار صورة شخصية حديثة (للذكور فقط).

ونوّهت اللجنة بأنه لا يحقّ لمن شارك من المقيمين في فرع القرآن الكريم كاملاً برواية معينة وفاز فيها أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى أو بعد انقطاع عن المشاركة لعامين متتاليين.

ولفتت اللجنة المنظمة للمسابقة، إلى أن عملية التسجيل في المسابقة الأعرق والأكبر والأعلى جوائز في قطر تتم بحضور المتقدّم شخصياً مع إحضار المستندات المطلوبة، ويتلقى المشارك رسالة نصيّة تفيد بإتمام عملية التسجيل ورقم المشاركة الخاص به والرواية وفئة الحفظ. كما يتم توزيع ملزمة معاني كلمات جزء الملك من كتاب «السراج في غريب القرآن» للمسجلين في فئة خواص الحفاظ من المُقيمين.

وبينت اللجنة أن فرع القرآن الكريم كاملاً يضم ثلاث فئات (ذكوراً وإناثاً): هي فئة المواطنين: وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً، وفئة خواص الحفاظ من المقيمين: ويقصد بهم الحفاظ من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أي جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دوليّة، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً وحفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء «الملك»، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب «السراج في غريب القرآن» للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.

أما الثالثة فهي فئة عموم الحفاظ من المقيمين: ويقصد بعموم الحفاظ هنا من لا تنطبق عليهم شروط الخواص، وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً، ويحقّ للجنة المنظمة للمسابقة استبعاد المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط.

وبينت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، أن الجوائز المخصصة للفائزين في فرع القرآن الكريم كاملاً والفئات تبلغ نحو 1.2 مليون ريال، حيث يحصل صاحب المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً بالنسبة للمواطنين وكذلك في فئتي عموم الحفاظ، وخواص الحفاظ للمقيمين على (100) ألف ريال، فيما يستحق صاحب المركز الثاني بالفئات الثلاث ذاتها (85) ألف ريال، وينال أصحاب المركز الثالث (70) ألفاً، وأصحاب المركز الرابع (60) ألفاً، ويحصل الفائزون بالمركز الخامس على (50) ألفاً من الفئات الثلاث. كما تمنح اللجنة المنظمة للمسابقة، جوائز تشجيعيّة للمتنافسين ممن اجتازوا المرحلة الثانية ولم يتأهلوا للمرحلة الثالثة من المنافسات في حفظ القرآن الكريم كاملاً، بالإضافة إلى مكافآت تشجيعيّة لأصحاب الأصوات الحسنة لجميع المُشاركين بالفرع.